يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

لن يلعب في الدوحة.. «الكاف» يصفع قطر بقرار صادم بخصوص السوبر الأفريقي

الإثنين 23/نوفمبر/2020 - 11:41 ص
المرجع
أحمد عادل
طباعة

في صدمة جديدة للدوحة، تلقتها الجمعة 20 نوفمبر 2020، حيث أصدر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «الكاف»، في بيانٍ رسمي، قرارًا بإقامة كأس السوبر الأفريقي 2020 في القاهرة بدلًا من قطر، دون تحديد موعد المباراة.


لن يلعب في الدوحة..
«كاف» يصدم قطر

وقال الاتحاد في بيان عبر موقعه على الإنترنت: «بعد التنسيق المشترك بين الاتحاد الأفريقي لكرة القدم والاتحاد القطري لكرة القدم فيما يتعلق بأجندة الأحداث الرياضية، فقد تقرر عدم إقامة كأس السوبر 2020 في الدوحة بقطر».


وينظم الكاف كأس السوبر من مباراة واحدة تقام في بلد الفريق الفائز بلقب دوري أبطال أفريقيا، وتجمع بين بطلي دوري الأبطال وكأس الاتحاد الأفريقي (الكونفيدرالية).



 حمد بن خليفة بن
حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري
الصفعة

وأضاف البيان: «ستقام نسخة هذا العام من كأس السوبر في العاصمة المصرية "القاهرة"، بعد اتفاق الكاف مع الاتحاد القطري على تأجيل تنظيم المباراة التي كانت مقررة في الفترة ما بين 14-16 أغسطس 2020».

وردًا على ذلك البيان، قال حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري: «نحن سعداء للتوصل إلى هذا الاتفاق مع الكاف بشأن استضافة كأس السوبر. يجب أن نمنح أنفسنا الوقت المناسب لكي نجعل منه حدثًا لا يُنسى وفقًا لتقاليدنا في تنظيم المسابقات على جميع الأصعدة».

وأضاف: «وفقًا للأحداث الرياضية سواء على المستوى الأفريقي أو القطري، نستعد لإقامة نسخة استثنائية أخرى لهذه البطولة في قطر العام المقبل».

وقال أحمد أحمد رئيس الكافك «نشعر بالامتنان للاتحاد القطري ولسلطات قطر على التزامهم المستمر إلى جانب الكاف. يواصل الكاف العمل بشكل وثيق مع الاتحاد المضيف من أجل إنجاح كأس السوبر 2020».



لن يلعب في الدوحة..
دويلة الارهاب

ولكن تلك الأقاويل تتنفي مع ما ذكرته بعض التقارير الإعلامية، والتي تناولت أسباب نقل مباراة السوبر الأفريقي، من قطر إلي مصر؛ حيث السياسات الخارجية التي تتبعها الدوحة اتجاه بعض الدول الأفريقية، والتي ترعى فيه التنظيمات الإرهابية بشكل كبير، مثال على ذلك دخولها في مشاكل سياسية مع مصر، بسبب فضح الأخيرة دور قطر في دعمهم جماعة الإخوان الإرهابية، والتي منذ عام 2013 وهي تعمل على هدم الدولة المصرية.

بالإضافة إلي دعمها لما تسمي حركة شباب المجاهدين، والتي تعمل على إشعال الأوضاع الأمنية وتنفيذ عمليات إرهابية في منطقة القرن الأفريقي، مما يهدد السلم والأمن والأمان الذي يعيشه سكان شرق أفريقيا.

تلك الأسباب السابق ذكرها، أدت إلي اتخاذ قرار قوي من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «الكاف» ضد الدوحة، على الرغم من استضافة الدوحة النسختين الماضيتين، حيث تم توقيع اتفاقية في ديسمبر 2020، تقضي بأن تستضيف قطر كأس السوبر الأفريقي لثلاث سنوات مقبلة.





المستشار مرتضى منصور
المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك
الزمالك وسوبر قطر 

وكانت قد نشبت مشادات كبيرة مع بداية عام 2020، عندما كان الزمالك طرفًا في مباراة السوبر الماضية أمام الترجي التونسي، والتي انتهت بفوز الفارس الأبيض بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد، وكان من ضمن أسباب رفض الأبيض إقامة المباراة في الدوحة أنها تدعم الجماعات المسلحة والإرهاب في القارة السمراء، حيث هدد المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، بالانسحاب من مباراة نهائي السوبر الأفريقي أمام الترجي التونسي،: «مضيفًا أن قطر تشجع الإرهاب وتحرض على قتل المصريين، نحن مستعدون أن نلعب النهائي في أرض الترجي، على أن نذهب إليها».


وفي أغسطس 2020، قال أحمد مرتضي منصور نجل رئيس الزمالك، في تصريحات تليفزيونية،  أن بعثة الفريق التى سافرت لقطر للقاء الترجى في كأس السوبر الأفريقي قد تعرضت للتهديد بالقتل من جانب الارهاب القطرى .

وأشار إلى أن الزمالك تقدم بطلب للكاف بنقل المباراة من قطر الى دولة أخرى أكثر أمانا وذلك حفاظا علي أرواح اللاعبين وبعثة الفريق ولكن الاتحاد الافريقى قابل طلبنا بالرفض .


الكلمات المفتاحية

"