يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

بدعم من «أردوغان».. الميليشيات الإرهابية تقصف مدينة «غريان» الليبية

السبت 18/مايو/2019 - 09:06 م
المرجع
آية عز
طباعة

شنت الميليشيات الإرهابية التابعة لحكومة الوفاق يوم الجمعة 17 مايو 2019، غارات على مناطق مدنية في غريان غرب ليبيا عبر طائرات تركية مسيرة، ذلك وفقًا لما جاء في بيان للجيش الوطني الليبي.


بدعم من «أردوغان»..

وعقب هذه الغارات، قالت غرفة عمليات الكرامة، التابعة للجيش الليبي، في بيانٍ لها، إن: «الطائرات التركية المسيرة المُقلعة من قاعدة مصراتة الجوية نفذت غارات على أهداف مدنية عدة، بعيدة عن المناطق العسكرية بمدينة غريان».


وفي بيانات أخرى منفصلة للغرفة، قال الجيش الوطني: «إن اللواء إدريس مادي، قائد المنطقة الغربية التابعة للجيش، يخوض معركة طاحنة ضد الميليشيات في محور عين زارة جنوبي طرابلس، وأفاد بأن مجموعة من الميليشيات انسحبت من المحور».


بدعم من «أردوغان»..

ما خلف الاشتباكات

قال الجيش: إن الاشتباكات التي دارت، أول أمس، في محور طريق مطار طرابلس، أدت لمقتل 9 من الميليشيات، مضيفًا أن حكومة الوفاق أعلنت فشلها في السيطرة على المطار الدولي.


في السياق ذاته، اتهم الجيش الوطني، رئيس حكومة الوفاق، فائز السراج، بأنه كان يسعى للحصول على صفقات أسلحة خلال جولته الأوروبية الأخيرة.


وقد أقرت حكومة الوفاق في وقت سابق، أن تركيا تزودها بالسلاح والعتاد الحربي، وهذا ما كشف عنه بصورة واضحة «مهند يونس»، الناطق باسم المجلس الرئاسي للوفاق، بطلب حكومته من تركيا تفعيل الاتفاقيات القديمة حول التعاون العسكري؛ إذ طلبت منها أيضًا ومن بعض الدول الأخرى الداعمة أمورًا عديدةً.


وهو الأمر الذي سبق وأكده المتحدث باسم الجيش الليبي الوطني اللواء «أحمد المسماري»؛ إذ قال: «إن تركيا تقدم الدعم بالمال والسلاح إلى مرتزقة حكومة الوفاق».


ومن جانبه قال مجدي إسماعيل، المحلل السياسي الليبي: إن «حكومة الوفاق الوطني تتعاون من قديم الأزل مع جماعة الإخوان الإرهابية ومع تركيا التي ترغب في تدمير المنطقة العربية؛ لتُحقق مصالحها الشخصية وغير الشريفة في المنطقة العربية».


وأوضح إسماعيل في تصريحات لـ«المرجع» أن: «أردوغان يرغب في تدمير الجيش الليبي بأي شكل من الأشكال لينشر نفوذه في منطقة أفريقيا ويضايق مصر من حدودها؛ لذلك هو يدعم حكومة الوفاق الإرهابية؛ لأنه ليس من مصلحته أن ينتهى الإرهاب في ليبيا».

 

 

 

"