يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 31 يناير| بعد 15 عامًا في الحكم.. 4 سيناريوهات لنهاية أردوغان.. واعتداء على مسجد في جنوب الفلبين يُسفر عن قتيلين

الخميس 31/يناير/2019 - 11:07 ص
المرجع
عمرو عيدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الخميس الموافق 31 يناير 2019، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

جولة الصحافة 31 يناير|

البوابة نيوز: اليوم.. الحكم على 28 متهمًا بـ«إعلام الإخوان».. ومحاكمة 319 متهمًا بتنظيم ولاية سيناء

تصدر محكمة جنايات الجيزة والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، حكمها على 28 متهما بينهم إعلاميون ومقدمو برامج بقنوات الشرق الفضائية ومكملين والجزيرة، والمقيدة تحت رقم 1102 لسنة 2017 حصر أمن الدولة العليا «طوارئ».


كان المحامي العام لنيابة أمن الدولة أمر بإحالة 28 متهمًا.


وتنظر محكمة الجنايات أيضًا أولى جلسات محاكمة 319 متهمًا فى القضية 137 لسنة 2018، والمعروفة إعلاميًّا بـ«اعتناق أفكار تكفيرية» لجماعة الإخوان الإرهابية.


وتضم القضية 137 لسنة 2018 جنايات، القضيتين 79 لسنة 2017، و1000 لسنة 2017 حصر أمن دولة عليا، وتمت إحالتهما إلى القضاء تحت رقم 137.

جولة الصحافة 31 يناير|
الشرق الأوسط:  قوات التحالف تقصف مقرات عسكرية للحوثيين
أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، مساء أمس، تنفيذه عملية نوعية استهدفت عددًا من معسكرات الحوثيين ومخازن للأسلحة.

وأوضح العقيد الركن تركي المالكي، المتحدث باسم قوات التحالف، أن العملية تتوافق مع القانون الدولي الإنساني ومبادئه العرفية، بعد اتخاذ كافة الإجراءات القانونية والوقائية، ولا تتعارض مع نصوص اتفاق ستوكهولم.

وكانت الدفاعات السعودية دمرت مساء أمس، طائرة من دون طيار (درون)، استهدف من خلالها الحوثيون، منطقة مدنية في أبها جنوب السعودية.
جولة الصحافة 31 يناير|
الخليج الإماراتية: تظاهرة في بنغازي تطالب برحيل المبعوث الأممي
خرج عشرات المتظاهرين، أمس الأربعاء، في مدينة بنغازي الليبية للمطالبة برحيل المبعوث الأممي غسان سلامة، بسبب تجاهله «المتعمّد لدور قوات الجيش الليبي في محاربة الإرهاب وتحامله عليه لصالح تيار الإسلام السياسي»، إضافة إلى «مغالطة الرأي العام»، فيما أكد وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل، أن الوضع في ليبيا ما زال يعاني تأثير التدخلات الخارجية، التي تعقد أكثر الخروج من الأزمة في هذا البلد.
أردوغان
أردوغان
سكاي نيوز: بعد 15 عاما في الحكم.. 4 سيناريوهات لنهاية أردوغان
وسط مؤشرات تراجع هائلة في الحريات وقمع الصحفيين وسجنهم وتسريح المعارضين واعتقال المناوئين، ينظر إلى مستقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمزيد من الريبة، فتركيا التي يملأها الخوف في مقابل «جنون العظمة»، لا يبدو أن مستقبل رئيسها سيكون مشرقًا، مثلما توقع مقال رأي في موقع «واشنطن إكسمينر».

ويقول كاتب المقال الباحث الأمريكي مايكل روبين إن مستقبل أردوغان كرئيس للدولة التركية لن يخرج عن 4 سيناريوهات، إما الموت وإما المنفى وإما السجن وإما الإعدام.
جولة الصحافة 31 يناير|
البيان الإماراتية: الحوثي مستمر بإرسال الأطفال إلى محارق الموت
أثار توجيه من القيادي الحوثي محمد حسين القاري، المعين من الميليشيا مديرًا لمكتب التربية في مديرية جبل الشرق، بمحافظة ذمار، بتكليف مديري المدارس تجنيد خمسة أطفال من كل فصل دراسي في المدارس الابتدائية والثانوية، لرفد ما يسمى بـ«لواء صماد 3» التابع للميليشيا الانقلابية، ردود أفعال قلقة ورافضة لأولياء أمور الطلاب.

وقوبل توجيه الميليشيا، بالرفض من أولياء أمور الطلاب وذويهم لحرمان أبنائهم من حقوقهم في التعليم، فضلًا عن محاولة الميليشيا إرسالهم أطفالهم لمحارق الموت في جبهات القتال، دون مراعاة لحداثة سنهم، وعدم قدرتهم على حمل السلاح واستخدامه.
جولة الصحافة 31 يناير|
العربية نت: عملية نوعية للتحالف على معسكرات ومخازن أسلحة الحوثي
هدد تحالف دعم الشرعية في اليمن باستخدام القوة لدفع الحوثيين للالتزام باتفاق السويد.

وصرح المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن، تركي المالكي، أن قيادة القوات المشتركة للتحالف نفذت اليوم عملية استهداف نوعية لعدد من المعسكرات لتواجد المقاتلين الحوثيين ومخازن للأسلحة تتبع للميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران.

وأوضح العقيد المالكي أن عملية الاستهداف تتوافق مع القانون الدولي الإنساني ومبادئه العرفية بعد اتخاذ كافة الإجراءات القانونية والوقائية، حيث قامت الميليشيا الحوثية الإرهابية باتخاذ هذه الأماكن كمعسكرات لتجهيز المقاتلين وتسليحهم والدفع بهم لمحافظة ومدينة الحديدة.
جولة الصحافة 31 يناير|
الوطن السعودية: 62 احتجاجا تهز إيران خلال أسبوع
قالت مصادر في المعارضة الإيرانية، إن «ما لا يقل عن 62 حركة احتجاجية وإضرابات هزت المدن الإيرانية خلال الأسبوع الثالث فقط من يناير»، مشيرة إلى أن العدد الحقيقي للتظاهرات أكبر من الموثق بسبب تضييق النظام على توثيقها.

ووجهت زعيمة المعارضة، مريم رجوي، تحياتها للمحتجين، داعية عموم المواطنين خاصة النساء والشباب إلى دعم الاحتجاجات حتى النصر النهائي.
جولة الصحافة 31 يناير|
إيلاف: مقاتلو داعش يفرون من آخر معاقلهم شرق سوريا
في منطقة قاحلة قرب حقل العمر النفطي، يجلس بضعة رجال يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم الدولة الإسلامية، معصوبي الأعين على متن شاحنة صغيرة، بانتظار نقلهم للتحقيق بعد فرارهم على غرار آلاف قبلهم من الكيلومترات الأخيرة التي يسيطر عليها الجهاديون في شرق سوريا.

والأربعاء، جرى تقسيم أكثر من 300 رجل إلى مجموعتين، الأكبر تشمل مدنيين سيتم نقلهم إلى مخيم للنازحين، والأصغر لمشتبه بانتمائهم إلى تنظيم الدولة الإسلامية.

في خيمة ضخمة، يجلس عشرات الرجال متراصين على الأرض، لا يتبادلون الحديث، ينتظرون أن يتم نقلهم إلى مخيم الهول في ريف الحسكة (شمال شرق).
 محمد علي الحكيم
محمد علي الحكيم
الحياة اللندنية: الأكراد يبحثون في واشنطن عن تطمينات حول الانسحاب والمنطقة الآمنة
كشف مصدر قيادي في «مجلس سورية الديمقراطية» (مسد) أن الرئيس دونالد ترامب تعهد بعدم «ترك الأكراد ليذبحهم أردوغان في سورية»، وأعرب عن «حبه للأكراد» أثناء استقباله رئيسة الهيئة التنفيذية للمجلس إلهام أحمد في واشنطن، وأكد المصدر الذي يشارك في الاجتماعات أنهم حصلوا على تطمينات ووعود بأن «الانسحاب الأمريكي سيكون مدروسًا وأنه سيؤجل قليلًا».

ومن موسكو أعلن وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم أن بلاده تدعم وتعمل على عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، مؤكدًا أن بلاده ستواصل الحرب ضد «داعش»، لكنها لا تنوي إدخال قوات إلى شرق الفرات. وجاءت تصريحات الحكيم عشية اجتماع لوزراء ست دول عربية اليوم في البحر الميت لبحث عدد من القضايا أهمها الأزمة السورية.
جولة الصحافة 31 يناير|
أخبار الخليج: اعتداء على مسجد في جنوب الفلبين يسفر عن قتيلين
قُتل شخصان فجر أمس الأربعاء في هجوم بقنبلة على مسجد في جنوب الفلبين، وفق ما أعلنت السلطات، بعد ثلاثة أيام من اعتداء دام على كاتدرائيّة في خولو أسفر عن 21 قتيلًا.

والقتيلان كانا نائمين في مسجد مدينة زامبوانغا الواقعة في أقصى جنوب غرب جزيرة مينداناو التي تضمّ أقلّية مسلمة كبيرة العدد.

وانتشرت قوى الأمن صباح الأربعاء في محيط المسجد الذي تحطم زجاج نوافذه. وفي الداخل شوهدت آثار دماء على سجاجيد الصّلاة.

ويأتي هذا الاعتداء في وقت أعلنت فيه حالة التأهب في أرخبيل الفلبين، الذي يُشكّل الكاثوليك غالبيّة سكّانه، بعد اعتداء وقع خلال قدّاس في كاتدرائيّة خولو وتبنّاه تنظيم داعش.
"