يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

أستاذ بجامعة الأزهر يوضح حكم إعطاء غير المسلمين من لحوم الأضاحي

الإثنين 20/أغسطس/2018 - 03:22 م
المرجع
أحمد عادل
طباعة
أكد الدكتور عـلي محمد الأزهري، عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر، جواز إعطاء الجيران غير المسلمين من لحوم الأضاحي، وذلك من باب البر والصدق، والامتنان على غير المسلمين.

وقال «الأزهري»، في منشور عبر صفحته على موقع التواصل «فيس بوك»: «علينا تصحيح بعض المفاهيم المغلوطة عند بعض الناس، في بعض الأمور الخاصة بلحوم الأضحية».

وأضاف عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر: «يجوز البر والخير على غير المسلمين من لحوم الأضحية»، مستشهدًا بالآية الكريمة (لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) (الممتحنة: آية 8).

وتابع «الأزهري»: «ثبت هذا في فعل كبار الصحابة؛ كما فعل سيدنا عبدالله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- عَنْ مُجَاهِدٍ: (أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو ذُبِحَتْ لَهُ شَاةٌ فِي أَهْلِهِ، فَلَمَّا جَاءَ قَالَ: أَهْدَيْتُمْ لِجَارِنَا الْيَهُودِيِّ؟، أَهْدَيْتُمْ لِجَارِنَا الْيَهُودِيِّ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بِالْجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ) رواه الترمذي، وهو حديث صحيح».

وأكد «الأزهري» أنه لم يجد في القرآن أو السنة ما يدل على منع إعطاء الجيران غير المسلمين من لحوم الأضاحي، تصريحًا ولا تلميحًا.

وكانت دار الإفتاء المصرية قد أجازت، في سبتمبر 2016، اشتراك المضحي وغير المضحي، وأن يعطي المضحي جزءًا من أضحيته لغير المسلم؛ لأن السنة للمضحي أن يأكل ويتصدق ويُهدي منها.
"