يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

العالم يشيد بجهود الإمارات في عمليات الإجلاء من «كابل»

الأحد 22/أغسطس/2021 - 07:38 م
المرجع
محمود محمدي
طباعة
مشهد تلو الآخر يؤكد على الدور الإنساني لدولة الإمارات العربية المتحدة، آخرها يتمثل في الموافقة على استضافة 5 آلاف من المواطنين الأفغان الذين تم إجلاؤهم من أفغانستان قبل توجههم إلى دول أخرى.
العالم يشيد بجهود
وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية إن الإمارات بطلب من الولايات المتحدة الأمريكية ستستضيف المواطنين الأفغان بشكل مؤقت، قبل سفرهم إلى دول أخرى، موضحة أن المواطنين الأفغان سيغادرون خلال الأيام القادمة على متن طائرات أمريكية.

جهود الإجلاء
وباتت الإمارات نقطة محورية في جهود الإجلاء من أفغانستان، ويأتي ذلك في إطار جهودها الإنسانية للتيسير على كافة الأطراف في ظل تلك الظروف، حيث سهلت عمليات الإجلاء لنحو 8,500 من الأجانب من أفغانستان، وذلك باستخدام طائراتها وعبر مطاراتها.

وتأتي هذه المبادرة الإنسانية بالتزامن مع قيام دولة الإمارات بتسهيل مغادرة عشرات الرحلات الجوية التي تقل مئات المواطنين الأجانب من أفغانستان، بما في ذلك عدد من الدبلوماسيين والموظفين من مختلف الجنسيات والعاملين بالمنظمات غير الحكومية إلى مطارات الدولة.

إشادات دولية
المجهودات الإماراتية حظيت بدعم وإشادة قادة دول العالم، معبرين عن امتنانهم للمساعدات الإماراتية في هذه الأزمة.

وأعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عن امتنان بلاده للإمارات العربية المتحدة لجهودها الإنسانية وعرضها تسهيل العبور الآمن للمواطنين الأمريكيين وموظفي السفارات والمواطنين الأجانب الذين تم إجلاؤهم من كابل إلى دول ثالثة.

وأضاف أن الولايات المتحدة تقدر دعم الحكومة الإماراتية الذي يعدّ رمزًا لشراكة القوية والدائمة بين البلدين، مؤكدًا أن أولوية واشنطن هي سلامة وأمن مواطني الولايات المتحدة في الخارج، بما في ذلك أفراد الجيش والدبلوماسيين الذين يخدمون في أفغانستان.

على صعيد متصل، وجهت أستراليا رسالة شكر للإمارات على دورها في عملية إجلاء الرعايا الأستراليين من أفغانستان، وجاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، من سكوت موريسون رئيس وزراء أستراليا.

بدورها، وجهت المملكة المتحدة، الشكر لدولة الإمارات على الدعم الذي قدمته في عملية إجلاء مواطنين بريطانيين وأفغان من أفغانستان، وجاء ذلك خلال حديث جمع الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، ووزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، وفق ما أعلنته الخارجية البريطانية.

فيما أثنت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي، على جهود الإمارات في مساعدتها على إجلاء رعايا بلادها من أفغانستان في ظل الظروف الراهنة، وجاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه وزير الدولة لشؤون الدفاع  الإماراتي محمد بن أحمد البواردي من وزيرة الجيوش الفرنسية.

"