يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 5 فبراير| شيخ الأزهر يشيد بجهود الإمارات لدعم كل الأفكار الخيرة.. واعتداءان دمويان في الصومال يستهدفان ميناءً وسوقًا شعبية

الثلاثاء 05/فبراير/2019 - 01:11 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الثلاثاء الموافق 5 فبراير 2019، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

                              

                  

                       


 محكمة
محكمة

البوابة نيوز: اليوم.. محاكمة 70 متهمًا بتشكيل «المقاومة الشعبية»

تنظر محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بأكاديمية الشرطة محاكمة 70 متهمًا، بينهم 2 توفيا و29 هاربًا، في القضية المعروفة إعلامية بـ«لجان المقاومة الشعبية بكرداسة».


ووجهت النيابة للمتهمين اتهامات تكوين جماعة إرهابية لتعطيل الدستور والقانون، وقتل 3 أشخاص بينهم أمين شرطة، وحيازة أسلحة وذخائر دون ترخيص.                      

 

 


شيخ الأزهر
شيخ الأزهر

الإمارات اليوم: شيخ الأزهر يشيد بجهود الإمارات لدعم كل الأفكار الخيرة

التقى فضيلة الإمام الأكبر الشيخ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، صباح أمس، عددًا من كبار القيادات الدينية والرموز الفكرية والثقافية، المشاركين في المؤتمر العالمي للأخوة الإنسانية، الذي انطلقت فعّالياته أول من أمس في قصر الإمارات في أبوظبي، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وينظمه مجلس حكماء المسلمين.


وأعرب فضيلته عن تقديره لما شهدته جلسات وورش عمل المؤتمر من مناقشات ثرية وأفكار إيجابية، تستهدف التأكيد على الجوهر الإنساني للأديان، وما تتضمنه تعاليمها من قيم أخلاقية رفيعة ومبادئ سامية، ترسم الطريق لخير الإنسان وسعادته، وتفتح الأبواب على مصراعيها للسلام والتعايش والتسامح بين البشر على اختلاف أديانهم وثقافاتهم.

 

                                                    


جولة الصحافة 5 فبراير|

الشرق الأوسط: اقتراح بنشر 10 آلاف مقاتل عربي وكردي شرق سوريا

قالت مصادر دبلوماسية غربية لـ«الشرق الأوسط» أمس: إن رئيس «تيار الغد» السوري أحمد الجربا عرض على مسؤولين أمريكيين وأتراك ورئيس إقليم كردستان السابق مسعود بارزاني، نشر نحو 10 آلاف مقاتل عربي وكردي في «المنطقة الأمنية» شمال شرقي سوريا.


وتعمل واشنطن وأنقرة على وضع اللمسات الأخيرة على خطة لإقامة «منطقة أمنية» بعمق بين 28 و32 كيلومترًا بين جرابلس شمال حلب وفيش خابور قرب حدود العراق بعد الانسحاب الأمريكي من شرق الفرات، وطالب الجانب التركي بأن تكون المنطقة خالية من القواعد العسكرية والسلاح الثقيل الأمريكي، وإخراج نحو 7 آلاف مقاتل من «وحدات حماية الشعب» الكردية.

 

                

 


جولة الصحافة 5 فبراير|

البيان الإماراتية: مجلس الشيوخ يُعارض قرار ترامب سحب القوات الأمريكية من سوريا وأفغانستان

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي الإثنين بغالبيّة كبيرة على تعديلٍ ينتقد قرار دونالد ترامب سحب القوّات الأمريكيّة من سوريا وأفغانستان، في مؤشّر إلى المعارضة الكبيرة في صفوف الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه الرئيس.


وفي تناقض مباشر مع تصريحات ترامب، عبّر هذا التعديل «عن شعور مجلس الشيوخ بأنّ الولايات المتّحدة تُواجه حاليًّا تهديدات من مجموعات إرهابيّة تعمل في سوريا وأفغانستان، وبأنّ انسحابًا متسرّعًا للولايات المتّحدة يُمكن أن يعرّض التقدّم الذي تمّ إحرازه، وكذلك الأمن القومي للخطر».

 

 


البرلمان المغربي
البرلمان المغربي

سكاي نيوز: البرلمان المغربي يفشل في إخراج «قانون الأمازيغية»

لايزال الغموض يلف مستقبل القانون التنظيمي للأمازيغية في المغرب، بعد فشل النواب داخل لجنة الثقافة والاتصال من الوصول إلى اتفاق حول الصيغة النهائية للقانون، الذي أثار كثيرًا من الجدل.


وحسب صحيفة هيسبريس المغربية، أحال النواب المشروع رسميًّا إلى الأمناء العاميين لأحزاب الأغلبية؛ من أجل البت فيه، واتخاذ حل وسط يرأب الصدع.


ونقلت الصحيفة عن مصادر برلمانية، أن «الملف أرسل إلى الأمناء العامين منذ ما يقارب أسبوعا، ومن المنتظر أن تجتمع لجنة مصغرة من البرلمانيين الثلاثاء من أجل التداول فيه مجددًا»، لافتةً إلى أن «المشكل لم يتعلق برفض حزب العدالة والتنمية لتيفيناغ، بل بمسألة تضمينه في القانون التنظيمي، مادام القرار الملكي حسم فيه بشكل نهائي».

 

 

 


جولة الصحافة 5 فبراير|

الحياة اللندنية: اعتداءان دمويان في الصومال يستهدفان ميناءً وسوقًا شعبية

شهد الصومال أمس يومًا داميًا؛ إذ قتل عناصر من «حركة الشباب» الصومالية المتطرفة مديرًا مالطي الجنسية لميناء في بوساسو تديره مجموعة إماراتية، بينما فجّر إرهابيون سيارة في العاصمة مقديشو؛ ما أسفر عن سقوط أكثر من 10 قتلى وعدد من الجرحى.


وأطلق مسلح النار على المواطن المالطي بول أنطوني فورموزا، مدير ميناء بوساسو في إقليم أرض البنط (أو بونتلاند) الذي يتمتع بحكم شبه ذاتي، يعمل لحساب شركة «بي أند أو بورتس» التابعة لمجموعة «موانئ دبي العالمية» الإماراتية، وبعد وقت قصير، هزّ انفجار قوي سوق حمروين المكتظة في مقديشو؛ ما تسبب بمقتل 11 شخصًا على الأقل، في حلقة جديدة من مسلسل الاعتداءات التي تنفذها «حركة الشباب» المرتبطة بتنظيم «القاعدة».


وقال المسؤول الأمني المحلي محمد ضاهر لـ«فرانس برس»: إن «مسلحًا قتل بالرصاص بول أنطوني فورموزا، الذي يعمل مديرًا لمشروعات البناء في موانئ دبي العالمية، في حرم الميناء»، موضحًا أن «قوات الأمن أردت المهاجم في المكان»، وأكد المكتب الإعلامي لحكومة دبي الوفاة في بيان على موقع «تويتر»، مشيرًا إلى أن التحقيق جارٍ لكشف ملابسات العملية، وجاء في البيان أن «شركة بي أند أو بورتس المملوكة من قبل حكومة دبي تؤكد وفاة أحد العاملين لديها في ميناء بوساسو في بونتلاند في حادث نتج عنه أيضًا إصابة 3 موظفين آخرين، جميعهم يتلقون العلاج الطبي اللازم».

 

 

 

 


"