يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 17 أكتوبر.. عشرات القتلى والجرحى في أفغانستان مع اقتراب «الانتخابات البرلمانية»

الأربعاء 17/أكتوبر/2018 - 11:06 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الأربعاء الموافق 17 أكتوبر 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

                       


جولة الصحافة 17 أكتوبر..

البوابة: مفتي القدس يُشارك في مؤتمر هيئات الإفتاء في العالم

شارك المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ محمد حسين في أعمال المؤتمر العالمي للأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء، الذي يُعقد في القاهرة تحت عنوان: «التجديد في الفتوى بين النظرية والتطبيق».


ويشارك في المؤتمر الذي تستمر أعماله حتى يوم غد الخميس، عدد من المفتين من العالم العربي والإسلامي، وكبار العلماء، والوزراء والشخصيات المتخصصين من أنحاء العالم كافة.


وقدم الشيخ حسين بحثًا بعنوان «ضوابط الإفتاء في المستجدات الطبية»، بيّن فيه أربع مسائل فقهية حول: مفهوم الفتوى والمستجدات الطبية، وحكم الاجتهاد في المستجدات الطبية، وضوابط النظر في المستجدات الطبية، ودور الاجتهاد الجماعي في معالجة فقه النوازل الطبية.

جولة الصحافة 17 أكتوبر..

الشرق الأوسط: ليبيا: الاشتباكات تعود لطرابلس.. ومسلحون يقطعون مياه الشرب عنها

في مؤشر واضح على انهيار جديد للهدنة التي أبرمتها بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا، عادت المواجهات المتقطعة مجددًا بين ميليشيات العاصمة طرابلس، وذلك بعدما أقدم مسلحون مجهولون على اغتيال أحد قادة الميليشيات المسلحة، ويُدعى خيري الككلي، الملقب بـ«حنكورة»، في قلب المدينة، فيما قطع مسلحون آخرون خط إمداد المدينة بمياه الشرب.


وجاءت هذه التطورات فيما اعتبرت فيديريكا موغيريني، الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، أمس الأول، أن «الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا يجب أن تُجرى في أقرب وقت ممكن، ولكن في الإطار السياسي والأمني المناسب».

جولة الصحافة 17 أكتوبر..

العرب اليوم: عشرات القتلى والجرحى في أفغانستان مع اقتراب «الانتخابات البرلمانية»

مع اقتراب موعد إجراء الانتخابات البرلمانية، يوم السبت المقبل، في أفغانستان، زادت حركة طالبان من هجماتها وتقدمها في عدد من الولايات الأفغانية، للضغط على الحكومة وحلفائها، هذا رغم التفاؤل الذي ساد أخيرًا بإمكانية التوصل إلى وقف لإطلاق النار للمساعدة في إجراء الانتخابات.


فلقد هاجمت قوات «طالبان» قاعدة عسكرية للقوات الحكومية في ولاية بكتيكا؛ ما أسفر عن إعطاب 6 مدرعات وسيارتي نقل ومقتل العشرات من القوات الحكومية، حسب بيان لـ«طالبان».


وأشار ذبيح الله مجاهد، الناطق باسم حركة طالبان، في بيان أصدره، إلى أن قوات «طالبان» تمكنت من تحرير مديرية خوشماند في الولاية القريبة من ولاية غزني بجنوب شرقي أفغانستان.

جولة الصحافة 17 أكتوبر..

البيان الإماراتية: عقوبات أمريكية على ميليشيا الباسيج الإيرانية

فرضت الولايات المتحدة، أمس، عقوبات على ميليشيا الباسيج، وعلى «شبكة مالية واسعة» تدعم هذه الميليشيا التابعة للنظام الإيراني، كجزء من حملتها لممارسة أقصى ضغوط على طهران.


وتستهدف هذه الإجراءات العقابية الجديدة «تجنيد وتدريب الأطفال كجنود» من قِبَل هذه الميليشيا، بحسب بيان وزارة الخزانة.


وقالت مسؤولة أمريكية للصحفيين: إنهم «يُرسَلون بعد ذلك إلى سوريا» من قِبل الحرس الثوري «لدعم نظام بشار الأسد الوحشي»، مؤكدةً أن العديد من الأطفال «قاتلوا وقتلوا بشكل مأسويّ في الجبهة».

جولة الصحافة 17 أكتوبر..

العربية نت: الجيش يُحاصر «باقم».. ومقتل عشرات الحوثيين بينهم قياديون

لقي العشرات في صفوف الميليشيات الحوثية مصرعهم، وأصيب آخرون بينهم قياديان في مديرية باقم بصعدة، بعد معارك عنيفة خاضها الجيش اليمني ضد ميليشيا الحوثي.


وأكد مصدر عسكري، أن القوات اليمنية تطوق مركز مديرية باقم من جميع الاتجاهات، مشيرًا إلى أن القوات تواصل تقدمها مسنودة بقوات التحالف.


وأوضح أن الجيش حرر قرى «آل معيض» و«آل الحماقي»، ودمر مخازن أسلحة وآليات قتالية تابعة للميليشيات الحوثية المدعومة من إيران بالمناطق ذاتها.

جولة الصحافة 17 أكتوبر..

الحياة اللندنية: مفتي مصر: تهديد الإرهاب يُلقي بظله على العالم

ركز المؤتمر العالمي الرابع للإفتاء، الذي تنظمه دار الإفتاء المصرية في الفترة بين 16 و18 أكتوبر الحالي، على قضية الإرهاب وسبل تقويضه فكريًّا، ومواجهة الفتاوى المضللة والعشوائية، خاصة أن «خطر الإرهاب مازال قائمًا» وفق مشاركين.

 

وافتتح مفتي مصر الدكتور شوقي علام فاعليات المؤتمر أمس، في وقت غاب شيخ الأزهر الإمام أحمد الطيب عن فاعلياته؛ إذ تزامن عقد المؤتمر مع جولة خارجية له.


والمؤتمر تقليد رسخته دار الإفتاء المصرية منذ العام 2015 يسعى إلى التباحث في القضايا الملحة، ومنذ إطلاق نسخته الأولى احتلت قضايا الإرهاب وعلاقتها بالفتوى اهتمامًا بالغًا، ورغم مؤشرات تقويض الإرهاب أمنيًّا في مصر، وانحساره جغرافيًّا في بلدان عدة، مازالت قضايا مواجهته فكريًّا وتجفيف منابعه وسبل مواجهة الأفكار المتطرفة في حاجة إلى تباحث، ويشارك في المؤتمر 73 دولة.

جولة الصحافة 17 أكتوبر..

سكاي نيوز: أردوغان «يُعلن الحرب» على شوارع إسطنبول.. والحجة غولن

من أكثر من عامين، تعيش تركيا على وقع «الذعر» من كل ما هو مرتبط برجل الدين فتح الله غولن، إلا أن الهستيريا بشأن الداعية المقيم بالولايات المتحدة وصلت لمستويات غير مسبوقة.


اسم غولن، الذي يتهمه الرئيس رجب طيب أردوغان بتدبير المحاولة الانقلابية الفاشلة في صيف عام 2016، بات وراء اعتقال ومحاكمة عشرات الآلاف من الأتراك ممن تربطهم به علاقات أو أي شبهات، لكنه أصبح أيضًا سببًا لتغيير أسماء شوارع في إسطنبول، أكبر وأهم مدن تركيا.


وطبقًا لتقرير صحيفة «حرييت» المحلية، فإن مجلس بلدية إسطنبول قرر تغيير أسماء 90 شارعًا، قال إنها «قد تكون مرتبطة بجماعة غولن».

جولة الصحافة 17 أكتوبر..

إرم: بعد مقتل زعيم قبلي من «الجربا».. توتر بين قبيلة شمر والأيزيديين في نينوى العراقية

تصاعدت حدّة التوتر بين قبيلة شمر في محافظة نينوى وفصائل مسلحة من المكون الأيزيدي في سنجار، وذلك إثر مقتل زعيم قبلي ومرافق له، أمس الثلاثاء، اتهمت فيه «شمّر» مجموعات أيزيدية مدعومة من الحشد الشعبي.


واغتال مسلحون يوم أمس، أحد شيوخ قبيلة شمر، الشيخ خليل محمد الجربا، وعضو مجلس قضاء البعاج نايف خليل، بإطلاق نار عليهما عندما كانا يستقلان سيارة عضو المجلس الشخصية قرب مدينة دوميز في قضاء سنجار، غرب الموصل.

جولة الصحافة 17 أكتوبر..

 سبوتنيك: الحكم على مواطن روسي بالسجن 3 سنوات لتمويله الإرهاب

أعلن جهاز الأمن الفدرالي الروسي، اليوم الأربعاء، أن محكمة الشرق الأقصى العسكرية حكمت بالسجن المشدد لمدة 3 سنوات على مواطن من منطقة زابيكالي (ما وراء البيكال)، جنوب شرقي روسيا، قام بتمويل الإرهاب.


وجاء في بيان المكتب الصحفي لجهاز الأمن الفدرالي الروسي: «أقرت محكمة منطقة الشرق الأقصى العسكرية في «تشيتا» تهمة أحمدوف بتمويل الإرهاب، وحكمت عليه بالسجن لـ3 سنوات و6 أشهر».


من جانبه، اعترف أحمدوف خلال المداولات في المحكمة بكامل التهمة الموجهة إليه، ودخل الحكم حيز التنفيذ.

جولة الصحافة 17 أكتوبر..

دويتشه فيله: اقتفاء أثر «المتصدق».ـ مساعد منفذي اعتداءات 11 سبتمبر

آثار عريضة تؤدي من موقع اعتداءات الـ11 من سبتمبر 2001 إلى هامبورغ الألمانية، ومنير المتصدق، عضو خلية هامبورغ الإرهابية أمضى 15 عامًا في السجن، والآن أطلق سراح المغربي الذي رُحل إلى المغرب.


في يوم عاصف في شهر سبتمبر في هامبورغ؛ حيث حركة السير كثيفة في شارع عريض غير بعيد من محطة القطار الرئيسية، ومن السهل عدم الانتباه إلى رقم 103؛ حيث يقع متجر غير ظاهر للعيان، هناك كان يوجد أيضًا مسجد القدس الذي كان يصلي فيه أعضاء خلية هامبورغ الإرهابية، أي منفذو اعتداءات الـ11 من سبتمبر 2001، وبالقرب من مكان هذا المسجد مازالت اليوم متاجر تعرض ألبسة شرقية مثل النقاب والقفطان وتذاكر السفر إلى مكة المكرمة، لكن لم تعد تُقام الصلاة في رقم 103، بل يتم الطبخ، لأن مطعمًا فييتناميًّا فتح أبوابه هناك، وفي 2010 تم إغلاق مسجد القدس نهائيًّا.

جولة الصحافة 17 أكتوبر..

الخليج الإماراتية: إيطاليا تشيد بجهود الأزهر في مكافحة التطرف

ثمن الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، جهود الأزهر في مواجهة التطرف والإرهاب، ودعم الحوار والتواصل بين أتباع الأديان السماوية، والتعايش السلمي بين الشعوب، خلال لقائه وتكريمه، أمس، الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، رئيس مجلس حكماء المسلمين، الذي يزور إيطاليا.


وقالت مشيخة الأزهر، في بيان: إن الطيب أشار إلى أهمية العمل المشترك بين المؤسسات الدينية وقياداتها؛ من أجل تعزيز السلام العالمي، ورفع المعاناة عن الفقراء والمستضعفين، مؤكدًا وجود اتفاق في الرؤى بين الأزهر والفاتيكان في القضايا الإنسانية، وأن الأمر تجاوز مرحلة اتفاق الرؤى إلى العمل المشترك، معربًا عن اعتزازه بالعلاقة التي تجمعه مع بابا الفاتيكان.


وشدد على أهمية دعم الرؤساء والسياسيين لرجال الدين؛ لتحقيق السلام ومواجهة التحديات.

"