يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 20 يوليو.. قطر والإخوان تحت مِجهر العقوبات الأمريكية

الجمعة 20/يوليه/2018 - 11:16 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة
يُقدم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الجمعة الموافق 20 يوليو 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.
جولة الصحافة 20 يوليو..
البوابة: محكمة تركية ترفض ترحيل أسترالي يُجند مقاتلين لـ«داعش»
قالت وزيرة الخارجية الأسترالية «جولي بيشوب»، اليوم الجمعة: إن محكمة تركية رفضت طلبًا بترحيل رجل أسترالي يعتقد أنه من أبرز المسؤولين عن تجنيد مقاتلين لـ«داعش»، وذلك في انتكاسة لجهود «كانبيرا» الرامية إلى محاكمته في أستراليا.

وجرى الربط بين «نيل براكاش» المولود في ملبورن، ومخططات لهجمات في أستراليا، كما ظهر في عدد من لقطات الفيديو والمجلات التابعة للتنظيم المتشدد.

وتقول أستراليا: إنه جَنَّدَ رجالًا ونساءً وأطفالًا من أستراليا، وشجع على أنشطة التشدد، فيما قالت بيشوب في بيان: «نشعر بخيبة أمل بعد أن رفضت محكمة كلس الجنائية في تركيا طلب ترحيل نيل براكاش إلى أستراليا»، مضيفةً: «سنستمر في التواصل مع السلطات التركية فيما تبحث ما إذا كانت ستستأنف ضد القرار بشأن الترحيل».
جولة الصحافة 20 يوليو..
المصري اليوم: تأجيل محاكمة «مرسي» في اقتحام السجون لـ5 أغسطس
أَجَّلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في معهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، جلسة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، وآخرين، في القضية المعروفة بـ«اقتحام السجون»، لجلسة 5 أغسطس المقبل، بناءً على طلب الدفاع.

وأثبتت المحكمة، في بداية الجلسة، أنه ورد كتاب رئيس محكمة استئناف القاهرة، المؤرخ بـ8 يوليو الحالي، والمثبت به ضبط المتهم المحكوم عليه، أحمد إبراهيم بيومي، الذي تقدم بطلب إعادة إجراءات، وكان قد سبق صدور حكم عليه بالحبس 3 سنوات في القضية، وتلت النيابة أمر الإحالة بحق المتهم، ومن جانبه، أنكر المتهم الاتهامات المنسوبة إليه، والتمس محاميه التأجيل للاطلاع وتصوير أوراق الدعوى.

كما أثبتت المحكمة ورود طلبين للمحكمة، منهما طلب تصريح 5 صور رسمية من أحكام المحكمة الدستورية العليا، للمتهم صبحي صالح موسى، ليتمكن من إعداد دفاعه، والطلب الآخر خاص بالتصريح بإدخال أدوية لبعض المتهمين.
جولة الصحافة 20 يوليو..
العرب اللندنية: فتح وحماس تُسلمان مصر ملف المصالحة
علمت «العرب اللندنية»، أن مصر تواصلت أخيرًا مع عزام الأحمد، القيادي بحركة فتح ومسؤول ملف المصالحة بها، وعرضت عليه تفاصيل الرؤية المصرية، ليؤكد لاحقًا ترحيب السلطة الفلسطينية بها، ما يعني أن الموافقة على المصالحة تحظى بمباركة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وموافقة فتح.

وكشفت موافقة «فتح»، عمق إدراكها لخطورة الالتفاف على اتفاقيات المصالحة السابقة، وأن التمادي في الانقسام لتحقيق مكاسب ذاتية، سيؤدي إلى المزيد من الخسائر.

وقال متابعون: «إن عباس أدرك حتمية التراجع إلى الوراء لتمكين حكومته في غزة، وانتزاعها بسلاسة من حماس، ليستثمر وحدة الضفة والقطاع في مواجهة الضغوط الإقليمية والدولية التي تُمارس لفرض صفقة القرن الأمريكية».
جولة الصحافة 20 يوليو..
الاتحاد الإماراتية: الأرجنتين تُجمّد أصول منظمة إرهابية تموّل «حزب الله»
أعلنت الحكومة الأرجنتينية، تجميد أصول منظمة إجرامية بعد رصد قيامها بتمويل تنظيم «حزب الله» اللبناني.

جاء ذلك في بيان أصدرته وحدة المعلومات المالية الأرجنتينية (حكومية)، وهي هيئة مُكلفة بمكافحة تمويل الإرهاب وتبييض الأموال، وقال البيان: إن الحكومة جمدت أصول من يُفترض أنهم يُشكلون جزءًا من «جماعة بركات»، وفقًا للقانون الجنائي المتعلق بتمويل الإرهاب.

و«مجموعة بركات»، المعروفة أيضًا باسم «عشيرة بركات»، هي منظمة إجرامية مرتبطة بـ«حزب الله»، ويقودها أسعد أحمد بركات الذي صدرت بحقه مذكرة توقيف دولية، وفقًا لموقع «أرجنتينا ريبورتس» الناطق بالإنجليزية.

وأشار البيان إلى أن القرار يأتي بعد تحقيق قامت به وحدة المعلومات المالية الأرجنتينية، التي حددت ما لا يقل عن 14 شخصًا مرتبطين بجماعة بركات، متورطين في جرائم تهريب وتزوير أموال ووثائق وابتزاز وتهريب مخدرات واتجار بالأسلحة، وغسل أموال وتمويل إرهاب.
جولة الصحافة 20 يوليو..
العربية نت: الجيش اليمني يُحاصر ميليشيات الحوثي في صعدة
شَنَّت وحدات قتالية تابعة للجيش الوطني اليمني، أمس الخميس، هجومًا مباغتًا وسريعًا على مواقع الميليشيات الحوثية التي تتمركز فوق سلسلة مرتفعات وجبال على الخط الإسفلتي المؤدي إلى مركز مديرية كتاف في محافظة صعدة، معقل الحوثيين، كما قطع الجيش خطوط إمداد ميليشيات الحوثي في مديرية «باقم» شمال صعدة، وبالتالي باتت محاصرة من جميع الجهات.

وأفاد العميد رداد الهاشمي، قائد لواء فتح 84 مشاة لـ«العربية»، أنه قامت مجاميع قتالية بالتقدم نحو مواقع الميليشيات الحوثية في كتاف، ودارت اشتباكات عنيفة بين الجانبين، تخللها قصف مركز وعنيف من قبل مقاتلات التحالف، وأسفرت عن سيطرة مقاتلي الجيش الوطني على بعض المرتفعات الجبلية الاستراتيجية والاقتراب من وادي آل أبو جبارة ومركز دار الحديث للعلوم الشرعية.

وأكد «الهاشمي»، أنه تم تحرير وادي الخراشيب والنصرة ووادي الحمراء وجبل الصفراء وأم شداد، وكذلك استعادة مدرسة السلام في المنطقة.
جولة الصحافة 20 يوليو..
اليوم السعودية: قطر والإخوان تحت مجهر العقوبات الأمريكية
بعد إدلاء العديد من الخبراء بشهاداتهم أمام جلسة استماع اللجنة الفرعية للأمن القومي بالكونجرس الأمريكي الأسبوع الماضي، حول ما إذا كان ينبغي على الولايات المتحدة اعتبار جماعة الإخوان المسلمين -أو على الأقل بعض فصائلها- منظمة إرهابية؛ بسبب أنشطتها الإرهابية، أشاد العديد من الخبراء، ممن قاموا مؤخرًا بالإدلاء بشهاداتهم، بجهود النواب الجمهوريين لإعادة إحياء مشروع قانون يقضي بتصنيف الجماعة كمنظمة إرهابية.

وخلال كلمته الافتتاحية في جلسة الاستماع، تحدث عضو الكونجرس «رون دي سانتيس» عن الحزب الجمهوري من فلوريدا ورئيس اللجنة الفرعية للأمن القومي من لجنة الرقابة بمجلس النواب، إذ قال: «لحسن الحظ، أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تخلت عن السياسة، التي تبنتها إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما المتمثلة في معاملة الإخوان كحليف محتمل».

وفي عام 2014، أعلنت رسميًّا العديد من الدول، من بينها المملكة العربية السعودية ومصر، جماعة الإخوان كمنظمة إرهابية.
جولة الصحافة 20 يوليو..
البيان الإماراتية: انطلاق عملية عسكرية واسعة لتعقّب «داعش» شرقي ديالي
أعلن قائد عمليات ديالي، الفريق الركن مزهر العزاوي، أمس، انطلاق عملية عسكرية واسعة لتعقب ومطاردة خلايا داعش في مناطق شرق المحافظة، وصولًا إلى حدود محافظة واسط.

وقال «العزاوي»: إن قوات أمنية من الجيش والشرطة، وبغطاء جوي، انطلقت في عملية عسكرية واسعة لتعقب ومطاردة خلايا داعش والمجاميع الإرهابية في مناطق شرق وجنوب قضاء بلدروز شرقي ديالي، وأبرزها منطقة شاه علي، مشيرًا إلى أن العملية ستشمل تفتيش وتأمين المناطق المذكورة بالكامل، وصولًا إلى حدود محافظة واسط.

إلى ذلك، تمكن طيران الجيش، أمس، من تدمير مضافة ونفق وآليتين لتنظيم داعش، في منطقة مطيبيجة بين محافظتي صلاح الدين وديالى.

وقال الناطق باسم مركز الإعلام الأمني العميد يحيى رسول، في بيان: إن طيران الجيش وخلال إسناده القوات الأمنية ضمن قيادة عمليات صلاح الدين، دمّر مضافة للإرهابيين بكامل معداتها اللوجستية، مع نفق، مضيفًا أن الطيران دمر أيضًا عجلة نوع بيك آب مغطاة بالأعشاب، فضلًا عن جرار مغطى بالأعشاب ضمن قاطع مطيبيجة في محافظة صلاح الدين.
جولة الصحافة 20 يوليو..
الدستور الأردنية: «الهجرة الدولية»: لاجئو الروهنغيا أتعس أهل الأرض
وصفت منظمة الهجرة الدولية، لاجئي الروهنغيا في بنغلاديش بأنهم «أتعس أهل الأرض».

وفي بيان صادر، قال المدير العام للمنظمة، وليام لاسي سوينغ: إن لاجئي الروهنغيا يواجهون تهديدًا ثلاثيًّا يتعلق بظروف الطقس القاسية، ونقص التمويل، والمستقبل المجهول الذي ينتظرهم.

وأضاف «سوينغ»، أنه «من الضروري أن يظل العالم يركز على هذه الأزمة، وعدم القيام بذلك سيكون له نتائج مأساوية على ما يقرب من مليون لاجئ من الروهنغيا في بنغلاديش».

وقال «سوينغ»: إن «الروهينغا في منطقة كوكس بازار في بنغلاديش، باتوا عرضة ليصبحوا أتعس أهل الأرض، فهم بلا مأوى وبدون مستقبل»، مضيفًا: «يجب على العالم التوحد لدعمهم».

وأوضح سوينغ، «ينبغي توفير فرصة لجميع الأمهات، سواء من اللاجئات أو السكان المحليين، للوصول إلى مرافق آمنة وصحية للولادة، ومن المقلق للغاية أن نقص التمويل يُهدد الآن الخدمات الخاصة برعاية الأمهات والتي تصنع الاختلافات في حياة النساء والأطفال من جميع الخلفيات».
"