يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

لإلغاء الشرطة الأمريكية.. الإخوان يستغلون مقتل فلويد والمظاهرات المناهضة للعنصرية

الأربعاء 17/يونيو/2020 - 11:59 ص
المرجع
نهلة عبدالمنعم
طباعة

تتصاعد الأحداث الغاضبة في الولايات المتحدة الأمريكية على خلفية مقتل المواطن جورج فلويد في مدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا على يد عناصر من الشرطة قيدته بطريقة وحشية وغير إنسانية، تعرف باستراتيجية خنق المعتقل، لشل حركته، وفي مثل هذه الظروف الفوضوية مشحونة العواطف تنشط الجماعات الظلامية، لاسيما التنظيم الدولي للإخوان كأبواق مزدوجة، تتبنى ظاهريًّا قيمًا مماثلة لما تطالب به الأغلبية المحتجة لتغليف أهدافها الأساسية في المجتمع.

لإلغاء الشرطة الأمريكية..

شياطين بطابع إنساني

استطاعت الجماعة عبر السنوات الماضية زرع عدد كبير من الجمعيات والمنظمات الشيطانية ذات الطابع الإنساني والمجتمعي داخل الولايات المتحدة، وبالتوازي مع سمة العمل في الخفاء الذي تجيده الجماعة تبقى هذه المؤسسات مؤشرًا لما تهدف إليه قيادات الجماعة في المنطقة، ومع احتدام الأوضاع بالبلاد فإن جمعيات الإخوان تلعب دورًا كبيرًا في توجيه أعضائها بما يتماشى مع غاياتها.


تفكيك المنظومة الأمنية

شكلت حادثة مقتل فلويد صدمة كبيرة للمجتمع الأمريكي، دفعته للتخلي عن الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، والتجمع بكثافة في الشوارع، مع كسر حظر التجوال، وغيره من الأحكام المطبقة لحماية الصحة العامة، وخلال الأزمات وبالأخص الإنسانية منها كحادث فلويد تختلط بعض المعايير والمرتكزات، وتكون هناك دومًا هيئات محركة في الخفاء.


ولا ينكر أحد أن مقتل المواطن الأمريكي جورج كان قاسيًا، وأن إجراءات القبض عليه واحتجازه لم تكن مسؤولة، فأفرط ضباط الأمن في التعامل معه، وأن محاسبتهم قانونيًّا ومحاكمتهم هو أمر ضروري، ولكن أخذت القضية منحى مهمًّا، وهو ما تسعى إليه بقوة جمعيات الإخوان وهو تفكيك جهاز الشرطة على خلفية هذه الواقعة.


فمع الحادث نشطت جهات تدعو لوقف تمويل الشرطة بدافع أن هذه الأموال يمكن أن تستخدم لاستثمارات أفضل للمجتمع، وأن المواطنين يمكنهم العيش بدون أجهزة للشرطة أو حتى تقليل نفقاتها للغاية، وخلال متابعة ورصد تحركات الجماعة في الولايات المتحدة الأمريكية نجد اهتمام الجمعية الإسلامية الأمريكية «كير» بهذا الأمر، ففي 12 يونيو 2020 استضاف المجلس جلسة مباشرة حول الإصلاح مقابل الإلغاء وماذا يعني تفكيك جهاز الشرطة؟ ونُشرت الجلسة النقاشية على المنصات الاجتماعية التابعة للتنظيم.


 مسعى خبيث

وحول هذا المسعى الخبيث قال دكتور علم الاجتماع في جامعة ييل، فيليب ماكاريس في تصريحه لشبكة (سي إن إن) إن المطالبات بتقليل نفقات الشرطة أو إلغائها تعتمد على نوايا المطالبين، فهناك فريق يفكر في الأمر على أنه تقليل للنفقات مقابل إثراء الإنفاق على جهات أخرى مجتمعية وصحية، وفريق آخر يهدف إلى تجريد أجهزة الشرطة من كل التمويل، بل وحل الإدارات الأمنية أيضًا بدعوى أن المواطنين لا يشعرون بالحماية في وجود القوات.

لإلغاء الشرطة الأمريكية..

مبادرات قانونية

في 12 يونيو 2020 قدم فرع جمعية كير في مدينة بالتيمور موافقته ودعمه لمشروع قانون تم صياغته لمجلس مدينة بالتيمور، لتعديل نفقات جهاز الشرطة بالمنطقة، وتقليل الاعتمادات المالية المخصصة له.

إذ قالت مديرة مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية في ماريلاند زينب شودري في مذكرتها للمجلس، إن ممارسات الشرطة العنيفة التي أدت إلى مقتل فلويد تؤشر على استهداف الشرطة لمجتمعات البشرة السمراء، وأن ميزانية الشرطة في بالتيمور والتي تبلغ نصف مليار دولار مبالغ بها، ولابد من تقليلها.

مشيرة إلى أن مؤسستها تدعم بشدة تقليل التمويل لهيئات الشرطة، وإعادة استثمار الأموال في دعم المشروعات المجتمعية والصحية في المدينة، ورعاية التعليم والحقوق المدنية، وأن أعضاء مجلس المدينة يجب أن يستجيبوا لمطالبات إلغاء تمويل الشرطة التي يجتمعون من أجلها.


تداخلات مهم

سرعان ما لجأت كير لاستغلال المظاهرات المناهضة للعنصرية ضد ذوي البشرة السمراء، واضعة شعارًا في أعلى منصتها الإلكترونية للدفاع عن السود بجوار إعلانها الأساسي عن حاجتها للتبرعات، فلمزيد من التقرب أعلنت الجمعية أنها ستدافع قانونيًّا عمن يحتجز أو يعتقل جراء خروجه للمظاهرات المتعارضة مع قرار حظر التجوال كإجراء وقائي ضد انتشار كورونا.

وخلال الأحاديث التي تتبناها الجماعة حول الدفاع عن حقوق أصحاب البشرة السمراء، قال المدير التنفيذي لمجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية في مينيسوتا، جيلاني حسين: إن أعضاء المجلس قلقون، ويطالبون بتعديل القوانين والسياسات والإجراءات التي تمارسها الحكومة الحالية، وعدم استهداف المطالبين بالحقوق المدنية.

وفي تصريح سابق للمرجع، قال أستاذ علم الاجتماع السياسي في الجامعة الأمريكية سعيد صادق: إن جماعة الإخوان تسعى لاستغلال أي موقف سياسي أو إنساني لتحويله لمكسب فيما بعد، فعن طريق دعم جماعة ما في أيًّ من أوقات الأزمات، فهي تهدف بذلك لكسب هذه الجماعة عندما تحتاج إليها في مناورة سياسية مستقبلية.


المزيد.. كورونا.. مدخل «إخوان أمريكا» لمضاعفة أموال التبرعات

"