يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

مكافأة للإبلاغ عن «العولقي»..أمريكا تبحث عن «رجل الظل»

الأحد 09/فبراير/2020 - 07:40 م
المرجع
دعاء إمام
طباعة

جددت الولايات المتحدة الأمريكية رصد مكافأة قدرها 6 ملايين دولار لمن يقدم معلومات تؤدي إلى القبض على سعد العولقي، القيادي البارز بتنظيم القاعدة في اليمن؛ إذ نشر برنامج مكافآت من أجل العدالة التابع لوزارة الخارجية الأمريكية صورة لسعد بن عاطف العولقي، مطالبًا بالإدلاء بمعلومات عنه.

 


سعد بن عاطف العولقي
سعد بن عاطف العولقي
ويعتبر «العولقي» رجل ظل، حيث لا يظهر كثيرًا، بل يدير التنظيم بسرية ويحظى بكاريزما ونفوذ داخل التنظيم رغم صغر سنه، فهو في منتصف العقد الثالث من العمر.

وفي نوفمبر الماضي، عرضت الولايات المتحدة مكافأة 6 ملايين دولار لمن يساعدها في تقديم معلومات تؤدي للقبض على «العولقي»، بعد أن لاحقته لعدة سنوات وفشلت في مقتله، وهو أحد  المقربين من «أنور العولقي» القيادي البارز بالقاعدة الذي قتلته القوات الأمريكية عام 2011 في اليمن.

واعتبر مساعد وزير الخارجية للأمن الدبلوماسي، مايكل إيفانوف، أن هذا القرار يأتي بعد تأكد الولايات المتحدة الأمريكية أن «العولقي» شجع وخطط لشن هجمات إرهابية على أهداف حيوية داخل الأراضي الأمريكية.

تنظيم القاعدة
تنظيم القاعدة
قيادي بارز

ويعدّ سعد العولقي، من أبرز قيادات تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، وينحدر من قبيلة «العوالق» اليمنية والتحق منذ صغره بتنظيم القاعدة، ونفذت أمريكا العديد من العمليات في اليمن تهدف للقبض عليه أو قتله آخرها عملية واسعة في مارس 2017 شنت فيها القوات الأمريكية عشرات الضربات الجوية على مجمع القائد الأعلى للتنظيم في شبوة، لكنه هرب رغم مقتل الكثير من قيادات التنظيم في العملية.

وفي فبراير 2018 ألقت قوات الجيش اليمني القبض على مساعد سعد العولقي في شبوة وهو «رويس عبدالله مبارك الشوحي العولقي» بعد محاصرة مخبئه في منطقة نائية في حي السيد بالقرب من منطقة يشبم بمحافظة شبوة التي يقيم فيها سعد العولقي أمير التنظيم.

وفي تغريدة أخرى منفصلة، نشر البرنامج صورة لخالد سعيد باطرفي، عارضًا مكافأة 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى وقوعه في قبضة القوات الأمريكية، كما أوضح برنامج «مكافأة من أجل العدالة» أن باطرفي «عضو بارز في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب بمحافظة حضرموت في اليمن وعضو سابق في مجلس الشورى للقاعدة».




 ترامب
ترامب
يشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن قتل قاسم الريمي، زعيم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، في عملية عسكرية في اليمن، مؤكدًا أن قتل الريمي سيضعف التنظيم في جزيرة العرب، وشتى أنحاء العالم، وأضاف أن هذه العملية تقرب الإدارة الأمريكية من القضاء على خطر تلك الجماعات التي تهدد أمنها القومي.


"