يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

وزير الإعلام اليمني: الحوثيون زرعوا مليون لغم بشكل عشوائي

السبت 22/يونيو/2019 - 02:21 م
المرجع
أحمد سلطان
طباعة

قال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، إن مليشيا الحوثي زرعت أكثر من مليون لغم داخل اليمن، خلال السنوات الماضية، بدون أي إستراتيجية عسكرية.


واعتبر «الإرياني» في مقال منشور له على موقع «ذا ديفنس بوست» أن استخدام ميليشيا الحوثي للألغام يعتبر خرقًا واضحًا للقانون الدولي، لكن بالرغم من ذلك لم تتدخل أي جهة لمنعهم من هذا؛ ما جعل اليمن أكثر البلدان المزروعة بالألغام في العالم بعد الحرب العالمية الثانية وفقًا لبيانات المشروع السعودي؛ لنزع الألغام في اليمن «مسام».
وزير الإعلام اليمني:
وأشار إلى أن الحوثيين زرعوا ألغامًا في المدارس والمستشفيات، والمزارع، وآبار المياه؛ ما أسفر عن مقتل وإصابة 9 آلاف يمني بينهم أطفال.

وكشف كذب دعاوى الحوثيين حول استهداف المدنيين قائلًا: عندما يتم تعديل اللغم الواحد من كونه 10 كيلوجرام وقوة ضغط 22 رطل، إلى لغم آخر يزن 100 كيلوجرام وقوة ضغط 220 رطل، فإن هذا يعني استهداف المدنيين بكل تأكيد.

وبحسب منظمة أطباء بلا حدود، فإن حوالي 150 يمني ثلثهم من الأطفال، أُصيبوا بسبب الألغام خلال الأشهر الأخيرة من عام 2018 أثناء معارك مدينة المخا اليمنية.

وأوضح أن استخدام الحوثيين للألغام بهذه الطريقة يثبت بما لايدع مجالًا للشك أنهم لا يسعون إلى الحكم وإعادة البناء أو الاستقرار في اليمن، مشيرًا إلى أنهم يسعون لاستغلال اليمن في نشر الفوضي والخراب.

وذكر وزير الإعلام اليمني أن تهديد الألغام سيتواصل، حتى لو التزمت جماعة الحوثي باتفاقية الهدنة التي أبرمت معها خلال الفترة، لافتا إلى أنه لا يمكن توقع وجود مستقبل للبلاد في ظل هذا التهديد، معتبرًا أن التخطيط لمستقبل اليمن لا بد أن يبدأ من الآن، ولابد أن يتم التفكير جديًّا في مشكلة الألغام قبل ذلك.

الكلمات المفتاحية

"