يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

إيران اليائسة.. الملالي يهدد بـ«النووي» وإغلاق مضيق هرمز

الثلاثاء 07/مايو/2019 - 04:31 م
المرجع
إسلام محمد
طباعة

هدد نظام الملالي بالعودة إلى العمل في المشروع النووي، في محاولة بائسة للضغط على المجتمع الدولي؛ بهدف التخفيف من حدة تأثير العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.


الرئيس الإيراني حسن
الرئيس الإيراني حسن روحاني

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية أن العمل سيستأنف في البرنامج النووي ردًّا على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق المُبرم عام 2015، مع التأكيد بعدم الانسحاب من الاتفاق.


ذكرى الانسحاب الأمريكي

وبحسب ما ذكرته وسائل إعلام؛ فإن الرئيس الايراني حسن روحاني سيعلن غدًا الأربعاء 8 مايو 2019 تقليص بعض التعهدات «البسيطة والعامة» بموجب الاتفاق؛ حيث إن غدًا هو الذكرى الأولى لإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق، ويأتي التهديد الايراني ردًّا على خروج أمريكا من الاتفاق النووي والوعود الجوفاء من الدول الأوروبية في تنفيذ التزاماتها.


وذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية، أن طهران أبلغت بعض زعماء دول الاتحاد الأوروبي بقرارها بشكل غير رسمي.


وكانت إيران قد قلصت بموجب الاتفاق النووي أنشطة برنامجها لتخصيب اليورانيوم في مقابل رفع معظم العقوبات الدولية، ولا تزال الدول الأخرى الموقعة على الاتفاق ملتزمة به، وهي ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين.

  

تهديدات مكررة

من جانبه أكد محمد عبادي، الباحث المتخصص في الشؤون الايرانية أن الخطوات الإيرانية ما هي إلا محاولات للضغط على الأطراف الدولية وخاصة الأوروبيين؛ لإجبارهم على محاولة مساعدة ايران على الخروج من ورطتها الحالية وتخفيف وقع العقوبات عليها، لاسيما بعد تصفير الصادرات النفطية وهو قرار قاتل للاقتصاد الايراني.


ولفت في تصريحات للمرجع إلى أن طهران حذرت في الآونة الأخيرة من أنها قد تغلق مضيق هرمز في تكرار ممل للتهديدات الاستفزازية، التي سئم منها العالم.

"