يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

«تزغارت»: تفكيك «داعش» يؤدي إلى عودة التمويل البدائي للإرهاب

الخميس 26/أبريل/2018 - 07:54 م
المرجع
مصطفى حمزة وعبد الهادي ربيع
طباعة
قال عتمان تزغارت، الخبير العالمي في مكافحة الإرهاب، مؤلف كتاب «وصايا بن لادن»: إن ظهور تنظيم القاعدة صَاحَبَهُ ابتعادٌ عن أساليب التمويل التقليدية، وظهور أشكالٍ جديدة تتوافق مع ما بات يُعرَف بـ«الجريمة المنظمة» وأبعادها المختلفة، مشيرًا إلى أنه بتفكيك تنظيم «داعش» سنعود لما نُسميه «التمويل البدائي للإرهاب»، مع امتلاكهم ملايين عدة من الدولارات من الاتجار بالحيوانات والآثار.

جاء ذلك خلال كلمته في ختام فعاليات الجلسة الثانية من ندوة مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس، بعنوان «التحديَات الجديدة أمام مكافحة تمويل الإرهاب»، المقامة بفندق «نابليون» بالضاحية الثامنة، على هامش انعقاد المؤتمر الفرنسي لمكافحة تمويل الإرهاب، بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي يستمر على مدى يومي 26 و27 من شهر أبريل الجاري. 

وأشار تزغارت إلى تحذيرات سابقة، كان قد أطلقها الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك للغرب؛ إذ وجَّه رسالة للعالم الأوروبي أثناء وجوده في فرنسا ذات مرة، قائلًا: «انتبه. إنك ستكون هدف الوحش المُتطرِّف الموجود على أراضيكم»، مشيرًا إلى ضرورة تجفيف مصادر الإرهاب قبل محاربته.

جدير بالذكر أن الندوة شهدت مشاركة نخبة من أهم خبراء الإرهاب في العالم، منهم الدكتور عبدالرحيم علي رئيس مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس، ورولان جاكار، وآلان مارصو، وريشار لابيفيير، وعتمان تزغارت، ويقدم الندوة ويديرها الدكتور أحمد يوسف، المدير التنفيذي للمركز.
"