يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

بث مباشر .. عبدالرحيم علي لندوة «تمويل الإرهاب»: محاولات قطرية لـ«أفغنة» الصومال

الخميس 26/أبريل/2018 - 12:10 م
المرجع
مصطفى حمزة وعبد الهادي ربيع
طباعة
بدأت منذ قليل، فعاليات ندوة «التحديات الجديدة أمام مكافحة تمويل الإرهاب»، التي ينظمها مركز دراسات الشرق الأوسط في باريس، بفندق نابليون بالضاحية الثامنة، على هامش انعقاد المؤتمر الفرنسي لمكافحة تمويل الإرهاب، بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والذي يستمر على مدار يومي 26 و27 من الشهر الحالي.

وأكد الدكتور عبدالرحيم علي، رئيس مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس، أن هناك محاولات قطرية لـ«أفغنة» الصومال، مشيرًا إلى أن بداية المواجهة لابد أن تكون بالاتفاق على مفهوم واضح للإرهاب أولًا، ثم تحديد المنظمات التي تدعم وتُموِّل هذا الإرهاب.

واستنكر خلال كلمته، دعوة فرنسا دولًا معروفة بدعمها للإرهاب، للمشاركة في مؤتمر مكافحة تمويل تنظيمي «القاعدة وداعش»، واقتصار المواجهة الفرنسية على هذين التنظيمين، رغم وجود تنظيمات أخرى كجماعة الإخوان التي لم يتطرق لها المؤتمر الفرنسي، مع ممارساتها الإرهابية المفضوحة.

يُشارك في المؤتمر الذي يأتي تحت عنوان: «محاربة الإرهاب ووقف تمويل داعش والقاعدة»، نخبة من أهم خبراء مكافحة الإرهاب في العالم، في مقدمتهم «رولان جاكار، وآلان مارصو، وريشار لابيفيير، وعتمان تزغارت»، وبمشاركة أكثر من 70 دولة، و20 منظمة دوليَّة.


"