يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

«في مثل هذا اليوم» 29 نوفمبر|«دراج» يعترف: هناك تيارات إسلامية حملت السلاح

الخميس 29/نوفمبر/2018 - 10:22 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة
تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لاسيما في فهم جماعات الإسلام الحركي، ومستقبل الدول، وتحركات التنظيمات؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي لأذهان القارئ.

حدث اليوم 29 نوفمبر: 



«في مثل هذا اليوم»
2015: «عمرو دراج» يعترف: هناك تيارات إسلامية حملت السلاح وانتهجت العنف
أكد عمرو دراج رئيس المكتب السياسي لجماعة الإخوان في الخارج، أن الجماعة جهزت لخطة فعّاليات خلال ذكرى 25 يناير المقبلة، مشيرًا إلى أن الجماعة لم تكن جاهزة بعد ثورة 25 يناير 2011.

واعترف «دراج» خلال وجوده في ماليزيا بلجوء التيار الإسلامي للعنف؛ وهو ما جعل التيار الإسلامي يفشل طوال فترة ما بعد 30 يونيو 2013 قائلًا: «النظام في مصر أجبر تيارات إسلامية على استخدام السلاح وانتهاج العنف». 

«في مثل هذا اليوم»
2014: اغتیال أحد أمراء «داعش» والتنظیم یستخدم الدبابات والانتحاریین في كوباني
تدور اشتباكات عنیفة بین مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردي ومقاتلي تنظیم «داعش» في مدينة عین العرب «كوباني» شمال سوريا، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي أفاد أيضًا بمقتل أحد «أمراء» التنظیم من الجنسیة الكويتیة.

وذكر المرصد نقلًا عن «مصادر موثوقة» أن مسلحین مجھولین اغتالوا أمیرًا في تنظیم «داعش» من الجنسیة الكويتیة، وذلك بإطلاق النار على سیارة كان يستقلھا بالقرب من مرآب منطقة الجمعیات في مدينة البوكمال الحدودية مع العراق.

ونقل المرصد عن مصادره بأن «الأمیر كويتي الجنسیة» ھو «أمیر» بلدة الرمادي الواقعة في ريف مدينة البوكمال التابعة لـ«ولاية الفرات». بحسب التقسیمات الإدارية التي يعتمدھا «داعش».

«في مثل هذا اليوم»
2011: التكليف الأول لـ«عبدالإله بن كيران» بتشكيل الحكومة الجديدة
كلف ملك المغرب محمد السادس زعيم حزب العدالة والتنمية عبدالإله بن كيران بتشكيل الحكومة الجديدة، وذلك بعد حصول حزبه على الأغلبية في الانتخابات التشريعية، وهي الحكومة الأولى في المغرب التي يشكلها زعيم حزب حصل على أغلبية في البرلمان.



«في مثل هذا اليوم»
2008: القوات الهندية تقتل آخر متشددين متحصنين في فندق بمومباي
قتلت قوات الكوماندوز الهندية آخر مسلحين إسلامويين متحصنين في فندق تاج محل بمدينة مومباي، منهية هجمات استمرت 3 أيام في العاصمة المالية للهند، وأسفرت عن سقوط 195 قتيلًا على الأقل.

وقال حسن غفور قائد شرطة مومباي لرويترز: إن فندق «تاج محل تحت سيطرتنا» بعد وقت قصير من إطلاق كثيف للنيران في المبنى وتصاعد ألسنة اللهب من النوافذ.. وأعلن جيوتي كريشنا دوت قائد قوة الكوماندوس الهندية في مؤتمر صحفي أن 3 متشددين على الأقل وأحد الجنود قتلوا.

«في مثل هذا اليوم»
2007: واشنطن ترفض دعوة «بن لادن» للأوروبيين بمغادرة أفغانستان
رفضت وزارة الخارجية الأمريكية دعوة زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في رسالة صوتية جديدة بثتها الجزيرة للأوروبيين بإنهاء تدخلهم في أفغانستان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية شون ماكورماك: «أعتقد أن حلفاءنا في الحلف الأطلسي يعرفون جيدًا ما هو الرهان في أفغانستان وسواها في الحرب على الإرهاب»، مستبعدا أن تقسم دعوة بن لادن هذه حلف شمالي الأطلسي الناتو. 

وكان بن لادن قد دعا الشعوب الأوروبية لوضع حد لمشاركة دولها في الحرب على أفغانستان، معتبرًا أن المد الأمريكي آخذ في الانحسار.


«في مثل هذا اليوم»
1955: مولد «حسن شيخ محمود» رئيس حزب «السلام والتنمية» بالصومال
ولد حسن شيخ محمود رئيس الصومال الثامن، رئيس حزب السلام والتنمية، يتحدر من قبيلة هاويي.

انتخبه البرلمان الصومالي رئيسًا للجمهورية في 10 سبتمبر 2012 بعد أن حصل على 190 صوتًا في الدورة الثانية من الانتخابات، متغلبًا على الرئيس المنتهية ولايته شريف شيخ أحمد، والذي حصل على 79 صوتًا، ولحسن شيخ أحمد علاقات وطيدة مع حركة الإصلاح وهي فرع الإخوان المسلمين بالصومال.
"