يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 2 نوفمبر| ضربة قوية للحوثيين بصنعاء.. واستسلام العشرات بالحديدة.. والبحرين تحبط تهريب 6 مطلوبين

الجمعة 02/نوفمبر/2018 - 11:39 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الجمعة الموافق 2 نوفمبر 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

جولة الصحافة 2 نوفمبر|

الشرق الأوسط: تناقض في البيانات الأمريكية حول سيطرة «طالبان»

في بيانات أمريكية رسمية حول الوضع العسكري في أفغانستان قبل بدء العمل على مفاوضات مباشرة مع طالبان، أعطت الجهات الرسمية الأمريكية صورة وردية عن تحسن الوضع الأمني، وتراجع قوات طالبان عن السيطرة على الكثير من المناطق الأفغانية، لكن مؤسسة أمريكية ممولة من وزارة الدفاع ترصد الأحداث في أفغانستان، أعطت صورة مخالفة لما قاله مسؤولون أمريكيون حول انحسار سيطرة طالبان في أفغانستان.


فقد ذكر تقرير أعده المفتش العام الأمريكي الخاص بإعادة إعمار أفغانستان، نشر أمس الخميس، أن مقاتلي طالبان يخسرون السيطرة على مناطق في أفغانستان، وجاء في التقرير أن طالبان تسيطر على 49 مديرية من بين أكثر من 400 مديرية في أفغانستان وذلك حتى نهاية يوليو الماضي، مقارنة بـ59 مديرية كانت تسيطر عليها في منتصف مايو الماضي، وأن الحكومة الأفغانية سيطرت على 55.5 في المائة من جميع المديريات، وهو ما يمثل تقدمًا وتغيرا بنسبة 0.8 %منذ الربع الأخير لهذا العام.

جولة الصحافة 2 نوفمبر|

 البيان الإماراتية: مصادر: قطر موّلت حزب الله لتأسيس ميليشيا في درعا

قال مصدر عسكري في المعارضة السورية لـ«البيان»: إن الدوحة موّلت حزب الله اللبناني في درعا؛ من أجل تأسيس ميليشيا طائفية من أبناء المدينة، مؤكدًا أن الدوحة ضخت أموالًا؛ من أجل نشر التشيّع وتأجيج الفتنة الطائفية، وأشار إلى أنه بعد انسحاب المعارضة السورية المسلّحة من مدينة درعا، اتجه نظام الحمدين لتعزيز النفوذ الإيراني وحزب الله في المدينة الحدودية مع الأردن، وعمدت إلى ضخ أموال إلى هذه الميليشيات في إطار المشروع الإيراني الهادف إلى الهلال الشيعي.


وأكد أن الدوحة تعهدت بتمويل كل الفصائل، التي تعكف إيران وحزب الله على تأسيسها في مدينة درعا، مبينًا أن النشاطات القطرية بدت واضحة في هذه المدينة بعد انسحاب المعارضة السورية، الأمر الذي يطرح تساؤلات مهمة حول العلاقة الخبيثة والمشبوهة بين تنظيم الحمدين والميليشيات المنضوية تحت الحرس الثوري الإيراني.

جولة الصحافة 2 نوفمبر|

إرم: روحاني يستنجد بالأوروبيين لمواجهة العقوبات الأمريكية

دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني دول الاتحاد الأوروبي إلى الوقوف بجانب بلده، في مواجهة ما سماه «الموقف الأحادي للولايات المتحدة» والعقوبات المزمعة ضد طهران.


جاء ذلك في مقال له نشرته صحيفة «الفاينانشال تايمز» البريطانية، الخميس، حول حزمة العقوبات الأمريكية الثانية ضد إيران، المزمع أن تدخل حيز التنفيذ في الـ5 من الشهر الحالي.


واعتبر روحاني أن «موقف الإدارة الأمريكية يعرض الاستقرار الدولي للخطر»، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة «خلقت مشاكل جديدة للعلاقات الدولية»، زاعمًا أن «التعاون بين إيران والاتحاد الأوروبي سيضمن مصالح الجانبين على المدى الطويل، وسيؤمّن السلام والاستقرار الدوليين».

جولة الصحافة 2 نوفمبر|

العرب اللندنية: راشد الغنوشي يتنصل من مواقفه تجاه السعودية

يرسم الأسف الذي عبّر عنه راشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة الإسلامية المحسوبة على جماعة الإخوان، في سياق تبريره لتصريحاته الصادمة بشأن العلاقات التونسية-السعودية، مشهدًا مليئًا بالمراوغات وازدواجية الخطاب، دأبت الحركة ورئيسها على اللجوء إليها كلما اقتضت الضرورة.


ويقتضي هذا الأسف الذي جاء مهزوزًا، التوقف أمام أبعاده التي أملتها الضرورة السياسية؛ ما دفع الغنوشي إلى محاولة تعويم الضرر الذي ألحقته تصريحاته بالدولة التونسية، من باب المناورة السياسية المؤقتة، وفي حدود المساحة المسموح له اللعب على هامشها في الداخل التونسي، والمُحيط العربي.


«الغنوشي» الذي لا تعييه المراوغات في إيجاد الذرائع؛ لتبرير ما لا يمكن تبريره، اختار وكالة الأنباء التركية «الأناضول» للتعبير عن هذا «الأسف» الذي جاء في الوقت الضائع؛ ليُثير بذلك أسئلة أخرى حول الأهداف والغايات التي تحكم سياسة حركته ضمن إطار المحور القطري-التركي.

جولة الصحافة 2 نوفمبر|

سكاي نيوز: ضربة قوية للحوثيين بصنعاء.. واستسلام العشرات بالحديدة

شنّت مقاتلات التحالف العربي غارات عدة على مواقع وتجمعات لميليشيات الحوثي الموالية لإيران في محيط منطقة «كيلو 16» جنوب شرقي مدينة الحديدة.


وأسفرت الغارات بحسب مصادر ميدانية عن سقوط قتلى و جرحى في صفوف المتمردين.


يأتي ذلك فيما شهدت الأطراف الشرقية والجنوبية للمدينة مواجهات وتبادل للقصف بين القوات المشتركة والحوثيين.


وأكدت مصادر عسكرية، أن قوات التحالف العربي في جبهة الساحل، استقبلت 80 من المتمردين بعد استسلامهم في إحدى جبهات القتال، وإعلانهم عدم رغبتهم في مواصلة القتال الذي أجبروا عليه عنوة.
جولة الصحافة 2 نوفمبر|

العرب اليوم: الجيش العراقي يؤمن حدود بلاده مع سوريا ويواصل ملاحقة فلول «داعش»

أعلن قائد «عمليات الجزيرة» في الجيش العراقي اللواء الركن قاسم محمد صالح أمس الخميس، أن الحدود العراقية مع سوريا أصبحت مُؤمنة بالكامل من قِبل قوات الجيش، مفندًا المخاوف التي أُثيرت في الفترة الأخيرة بإمكانية قيام تنظيم «داعش» باختراق الحدود مجددًا، ودخول الأراضي العراقية بعد انهيار «قوات سوريا الديمقراطية» (قسد) على الشريط الحدودي بين البلدين.


وقال القائد العراقي في بيان: إن «الحدود العراقية السورية مُؤمنة بالكامل من قِبل الفرقتين السابعة والثامنة التابعتين لقيادة عمليات الجزيرة»، وأضاف أن «جميع المقاتلين ضباطًا ومراتب على أهبة الاستعداد؛ لصد أي محاولة من قِبل عناصر التنظيم للاقتراب أو محاولة الدخول عبر الحدود الدولية وخرق الساتر الحدودي العراقي السوري».

جولة الصحافة 2 نوفمبر|

سبوتنيك: قتلى من «أنصار الله» والقوات الحكومية بمواجهات وكمائن غرب الجوف وجنوب الحديدة

تجددت المواجهات بين الجيش اليمني الموالي للرئيس عبدربه منصور هادي، ومسلحي جماعة «أنصار الله» (الحوثيين) في محافظة الجوف الحدودية مع السعودية.


وذكر الجيش اليمني على موقعه «26 سبتمبر»: «أن مواجهات اندلعت عقب محاولة عناصر من ميليشيا الحوثي التسلل باتجاه مواقع غرب مجمع مديرية المتون غرب الجوف».


وأضاف: «رصد الجيش محاولة الميليشيا وأفشلها قبل أن تبدأ بتنفيذها؛ ما أسفر عن مصرع 5 من عناصرها وإصابة آخرين، فيما تم أسر عدد منها». 

جولة الصحافة 2 نوفمبر|

 العربية نت: البحرين تحبط تهريب 6 مطلوبين.. «وتنسيق من قلب إيران»

أعلنت وزارة الداخلية البحرينية، مساء الخميس، عن إحباط عملية تهريب 6 من المطلوبين أمنيًّا، والمحكوم عليهم في قضايا إرهابية من خلال قارب تم تجهيزه لهذا الغرض.


وأوضحت الداخلية، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء البحرينية، أنه «ضمن الجهود الأمنية المبذولة لحفظ أمن الوطن، أحبطت الأجهزة الأمنية المعنية عملية تهريب 6 من المطلوبين أمنيًّا والمحكوم عليهم في قضايا إرهابية، من خلال قارب تم تجهيزه لهذا الغرض، على أن يبحر من ساحل منطقة سماهيج».


وأضافت: «أن التحريات دلت أن أحد المقبوض عليهم، كان على تواصل مع أحد العناصر الإرهابية الهاربة والموجودة في إيران، والذي رتب للمقبوض عليهم عملية إخفائهم وتهريبهم».
جولة الصحافة 2 نوفمبر|

الحياة اللندنية: حزبا «بارزاني» و«طالباني» يسيران نحو شراكة في حكومة كردستان

عقد الحزبان الكرديان الرئيسيان «الديمقراطي الكردستاني» بزعامة مسعود بارزاني، و«الاتحاد الوطني الكردستاني» بقيادة عائلة الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني اجتماعًا في محافظة السليمانية، بحثًا فيه موضوع تشكيل حكومة إقليم كردستان العراق، فيما أعلن نائب رئيس برلمان الإقليم انتهاء عمر السلطة الاشتراعية الحالية.


وقال عضو المكتب السياسي لـحزب «الاتحاد الوطني» حاكم قادر خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده، أمس، مع عضو المكتب السياسي للحزب «الديمقراطي الكردستاني» في السليمانية عارف طيفور: إن حزبه سيشارك في الحكومة الجديدة مع «الديمقراطي»، موضحًا أن «المسؤولية تقع على عاتق الحزبين، وسنشارك في الحكومة الجديدة على أساس شراكة حقيقية».


ولفت «قادر»، إلى أنه «يمكننا حلّ المشاكل عبر الحوار»، مشيرًا إلى أن «الاتحاد الوطني يرغب في حكومة تخدم شعب كردستان في كل المجالات وتحقق طموحاتهم».

جولة الصحافة 2 نوفمبر|

 الاتحاد الإماراتية: تعزيزات ضخمة لـ«العمالقة» لاستعادة ميناء الحديدة من الحوثيين

دفعت ألوية العمالقة، التي تقود قوات المقاومة اليمنية المشتركة المدعومة من التحالف العربي، بتعزيزات عسكرية ضخمة جديدة إلى مشارف مدينة الحديدة الساحلية (غرب)؛ حيث تخوض معارك عنيفة منذ أكثر من أسبوعين ضد ميليشيات الحوثي الانقلابية والموالية لإيران. 


وقالت قوات العمالقة، في بيان نشرته في وقت مبكّر أمس الخميس على موقعها الإلكتروني: إن التعزيزات العسكرية «وصلت (مساء الأربعاء) إلى مشارف مدينة الحديدة استعدادًا لاقتحامها»، مشيرة إلى «استعدادات لإطلاق عملية عسكرية واسعة لتحرير مدينة الحديدة ومينائها الاستراتيجي من قبضة ميليشيات الحوثي»، ووصف البيان التعزيزات العسكرية الجديدة بالضخمة.


وضمت التعزيزات آلاف الجنود، معززين بدبابات، ومدرعات، ومركبات، وآليات عسكرية متطورة مقدمة من قوات التحالف العربي، الذي تقوده السعودية.


وذكر بيان العمالقة «أن هناك عملية تخطيط وتنسيق من قِبل قوات ألوية العمالقة مع قوات التحالف العربي لإطلاق العملية العسكرية، التي تعتبر العملية الأوسع ضد الميليشيات الحوثية في الساحل الغربي»، لافتًا إلى أن قوات العمالقة «تسعى جاهدة لتجنيب المدنيين الذين تستخدمهم الميليشيات دروعًا بشرية في مسعى منها لإعاقة تقدم القوات نحو مدينة الحديدة»، أهم موانئ البلاد على البحر الأحمر وتخضع لسيطرة المتمردين الحوثيين منذ أكتوبر 2014، وتتكون قوات العمالقة من 12 لواء قتاليًّا تضم أكثر من 30 ألف جندي معظمهم من المقاومة الجنوبية وشاركوا في عمليات تحرير مدن الجنوب اليمني التي قادها التحالف خلال الفترة مابين يوليو ونوفمبر 2015.

جولة الصحافة 2 نوفمبر|

أخبار الخليج: العراق: قيادي في حزب الله اللبناني يضغط على عبدالمهدي لاختيار وزراء ترغب بهم سوريا وإيران

كشفت رسالة نسبت إلى الناطق السابق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ عن تحركات يجريها محمد كوثراني مسؤول ملف التنظيمات الشيعية العراقية في حزب الله اللبناني؛ لتمرير وزراء ترغب بهم إيران وسوريا.


وجاء في الرسالة التي نسبت إلى الدباغ والموجهة إلى رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي أن (أبوزينب الكوثراني) يجري اتصالات منذ أسبوع في بغداد لتمرير اسم فالح الفياض وزيرًا للداخلية.


وقالت مصادر على صلة بالجماعات المسلحة الشيعية: إن كوثراني اجتمع بالفعل مع عادل عبدالمهدي وأبلغه رغبة حزب الله بتولي فالح الفياض حقيبة الداخلية، مبينة أن كوثراني أكد لعبدالمهدي رغبة الرئيس السوري بشار الأسد بوجود الفياض على رأس وزارة أمنية مهمة مثل وزارة الداخلية كون الأخير لعب دور حلقة الوصل الأمنية الفاعلة بين بغداد ودمشق خلال سنوات الحرب الطاحنة في سوريا.

"