يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 27 أغسطس.. دمشق لن تتخلى عن «استعادة» إدلب.. والأكراد سيقاومون

الإثنين 27/أغسطس/2018 - 11:02 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة
يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الإثنين الموافق 27 أغسطس 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.



طالبان
طالبان
العرب اليوم: حركة «طالبان» تشنّ هجومًا جديدًا على غزني مستهدفةً مراكزَ حكومية
أعادت حركة طالبان الأفغانية بعد قرابة أسبوع من انسحابها من مدينة غزني ومحيطها، شنّ هجمات على محيط مدينة غزني، مستهدفة عددًا من المراكز الأمنية الحكومية في الحزام الأمني بشأن المدينة التي وصلتها إمدادات عسكرية قدرت بخمسة آلاف جندي.

قال ناصر أحمد فقيري، عضو المجلس الإقليمي للولاية، إن مقاتلي طالبان هاجموا نقاط تفتيش حكومية عدة حول غزني، ودخلوا بعض أطراف المدينة، لكنّ مسؤولًا حكوميًّا آخر وصف هذه الأنباء بأنها مجرد دعاية ليس أكثر.

ونفى عارف نوري، المتحدث باسم حاكم الولاية، أنباء الاشتباكات أو غارات طالبان مجددًا على أطراف المدينة بالقول، إنه لم تقع أي هجمات قط.

وهاجمت طالبان مدينة غزني العاشر من الشهر الحالي، إذ اقتحم المئات من مقاتلي الحركة المدينة، وسيطروا على عدد من الأحياء فيها، وهو ما تسبب في سقوط المئات من القتلى، لكن ناصر فقيري، عضو المجلس الإقليمي للولاية، قال إن هجمات طالبان الجديدة لم تكن قوية كما حدث في الأسبوعين الماضيين، غير أنه أعرب عن خشيته أن تكون هذه الهجمات مقدمة لهجوم واسع النطاق تشنه طالبان مجددًا على المدينة، مضيفًا أن السكان المحليين في المدينة مصابون بالتوتر الشديد خشية وقوعهم ومنازلهم في مرمى النيران من الطرفين.
 كتائب أبوالعباس
كتائب "أبوالعباس"
العرب اللندنية: كتائب «أبوالعباس»: غدر الإصلاح وراء انسحابنا من تعز
أكدت مصادر متطابقة لـ«العرب» رفض التحالف العربي والرئاسة اليمنية مغادرة قيادات وأفراد كتائب أبوالعباس التابعة للواء 35 مدرع لمدينة تعز جراء الضغوط والاستهدافات المتكررة، التي يقولون إنهم يتعرضون لها من قِبَل وحدات عسكرية محسوبة على حزب الإصلاح الإخواني في المدينة.

وأشارت المصادر إلى أن التحالف والحكومة اليمنية يبذلان جهودًا كبيرة للحيلولة دون مغادرة الكتائب وأفراد أسرهم للمدينة، وتوفير ضمانات كافية لحمايتهم وتطبيع الحياة في تعز.

 ميانمار
ميانمار
الاتحاد الإماراتية: تقرير أممي: يجب محاكمة المؤسسة العسكرية في ميانمار لارتكابها جرائم حرب
قالت مهمة تقصي الحقائق المستقلة التابعة للأمم المتحدة في ميانمار، اليوم الإثنين، إنه يجب محاكمة القيادة العسكرية في البلاد لاتهامها بارتكاب أعمال إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب.

طائرات التحالف
طائرات التحالف
العربية نت: غارات على معسكر للحوثيين في حجة.. ومقتل العشرات
قُتل العشرات من عناصر ميليشيات الحوثي وجرح آخرون بغارات من طائرات التحالف استهدفت خلال الساعات الماضية معسكرًا تدريبيًّا أقامه الانقلابيون حديثًا في مديرية بكيل المير شرق مديرية حرض بمحافظة حجة الحدودية.

وأكدت مصادر محلية أن الطائرات دمرت المعسكر، الذي أنشئ في بلدة العَطْن بمديرية بَكِيل الميِر، وذلك بعد أن حشدت فيه الميليشيات مئات المقاتلين من محافظات عمران وحجة وصعدة لتدريبهم وتعويض خسائرها البشرية في جبهة حيران.

وكانت مقالات التحالف قد استهدفت معسكرًا تدريبيًّا آخر في منطقة خولان شرق العصمة صنعاء، ودمرت كتيبة كاملة تسمى «كتيبة التدخل السريع» تابعة للحوثيين.
روحاني
روحاني
أخبار الخليج: ضربة جديدة لـ«روحاني» بعد حجب الثقة عن وزير الاقتصاد الإيراني
صوّت مجلس الشورى الإيراني أمس الأحد على سحب الثقة من وزير الشؤون الاقتصادية والمالية مسعود كرباسيان في ضربة جديدة لحكومة الرئيس حسن روحاني، التي تسعى إلى مواجهة أزمة اقتصادية خانقة جراء إعادة فرض عقوبات أمريكية على إيران.
 
وبذلك يكون كرباسيان ثاني وزير تُسحب الثقة منه منذ بداية الشهر الحالي بناءً على تصويت للبرلمان، بعد عزل وزير العمل علي ربيعي في 8 أغسطس. 

وتواجه حكومة «روحاني» انتقادات لإضاعتها الفرص التي أتيحت لها إثر توقيع الاتفاق النووي عام 2015 ولعدم تصديها للبطالة والتضخم. 
داعش
داعش
الوطن الكويتية: العراق.. «داعش» يختطف أحد شيوخ عشيرة شمر قرب الحدود السورية
أكد مصدر أمني بمحافظة نينوى العراقية أمس الأحد، اختطاف أحد شيوخ عشيرة شمر من قِبَل عناصر تنظيم داعش الإرهابي قرب الحدود السورية شمال غربي الموصل، 400 كيلومتر شمال بغداد.

وقال العقيد صالح يونس من شرطة محافظة نينوى إن «عناصر داعش اختطفوا عصر أمس الشيخ نواف أحمد سعود الشمري في ناحية ربيعة القريبة من الحدود السورية، 135 كيلومترًا شمال غرب الموصل».

ويأتي اختطاف الشمري على خلفية تصعيد أعمال اختطاف، واغتيال شيوخ، ورموز عشيرة شمر من ناحية ربيعة وفي تل عبطة وناحية زمار شمال غرب الموصل دون معرفة الأسباب.
وزير الدفاع الإيراني
وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي
سكاي نيوز: سوريا وإيران توقعان اتفاق تعاون «عسكريًّا»
بعد سنوات من دعم إيران لقوات النظام السوري في الحرب السورية، أعلنت وكالة تسنيم للأنباء، الاثنين، أن طهران ودمشق وقعتا اتفاقًا للتعاون العسكري خلال اجتماع بين وزيري دفاع البلدين.

وأضافت الوكالة أن وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي بدأ زيارة تستغرق يومين إلى دمشق الأحد للقاء الرئيس السوري بشار الأسد ومسؤولين عسكريين كبار.
وزير الدفاع السوري
وزير الدفاع السوري علي أيوب
الحياة اللندنية: دمشق لن تتخلى عن «استعادة» إدلب.. والأكراد سيقاومون
تزامنًا مع مواصلة النظام السوري حشد قواته في الريف الغربي لإدلب وحماة (شمال)، نفت المعارضة السورية وشركة بريطانية اتهامات روسية متجددة بالتحضير لهجوم كيماوي مفترض في إدلب. 

وبعد أيام من اجتماعات روسية - تركية أفضت إلى صمود الهدنة الهشة لليوم الثاني عشر، رغم خروق محدودة، تعهد وزير الدفاع السوري علي أيوب استعادة إدلب «بالمصالحات أو العمليات الميدانية».

وغداة زيارة مبعوث أميركي بارز مناطقَ شرق الفرات، قال وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي عقب لقائه نظيره السوري في دمشق، «إن الأمريكيين يبحثون عما يبقيهم شرق الفرات لتثبيت وجودهم في المنطقة»، في حين أكد مجلس سورية الديمقراطية (مسد)، الذراع السياسية لقوات سورية الديموقراطية (قسد)، أن الولايات المتحدة بعثت برسالة طمأنة إلى المجالس والأهالي في هذه المناطق بأنها ستبقى فترة زمنية غير محددة في سورية حتى القضاء على تنظيم «داعش». 
الجزيرة
الجزيرة
البيان الإماراتية: «الجزيرة» تُواجه أزمة في الهند بعد سحب تصريحها الأمني
تواجه قناة «الجزيرة» القطرية، أزمة في الهند ربما تضطرها إلى وقف البث بعد أن سحبت السلطات التصريح الأمني الممنوح لها.

وذكرت صحيفة «تايمز أوف إنديا» على موقعها الإلكتروني أن القناة الإخبارية الناطقة بالإنجليزية ربما تتوقف عن البث في الهند؛ حيث سحبت وزارة الداخلية تصريحها الأمني.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول حكومي قوله حسب ما ذكر موقع «بوابة العين»، إن قناة «الجزيرة» التي تتخذ من الدوحة مقرًا لها ناشدت الحكومة عدم سحب التصريح الأمني، وإنهم مازالوا بانتظار القرار النهائي بشأنها.
"