يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 9 أغسطس.. مقتل قيادي حوثي بارز بالحُدَيْدَة.. و«النصرة» تفرض حظر تجوال في إدلب

الخميس 09/أغسطس/2018 - 10:16 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة
يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الخميس الموافق 9 أغسطس 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.


جولة الصحافة 9 أغسطس..
البوابة: اليوم.. محاكمة مرسي وآخرين في «التخابر مع حماس»
تنظر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، مُحاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي وآخرين في القضية المعروفة بـ«التخابر مع حماس».

وكانت المحكمة بالجلسة الماضية قضت بمعاقبة محمد البلتاجي وسعد الحسيني وسامي أمين بالحبس لمدة سنة لما بدر منهم من إهانة المحكمة خلال جلسة المحاكمة، مع وقف تنفيذ العقوبة 3 سنوات من تاريخ اليوم، وألزمتهم بدفع المصروفات الجنائية.

وتُعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا وحسن السايس، وأمانة سر حمدي الشناوي وأسامة شاكر.

جولة الصحافة 9 أغسطس..
سكاي نيوز: الدفاع الجوي السعودي يعترض صاروخًا باليستيًّا للحوثيين
قال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف (تحالف دعم الشرعية في اليمن)، تركي المالكي: إن «قوات الدفاع الجوي للتحالف رصدت إطلاق صاروخ باليستي من قبل الميليشيا الحوثية الإرهابية التابعة لإيران من داخل الأراضي اليمنية من محافظة عمران باتجاه أراضي المملكة».

وأوضح «المالكي»، أن الصاروخ أُطلق باتجاه مدينة جازان مساء أمس الأربعاء، وبطريقة مُتعمدة لاستهداف الأحياء السكنية الآهلة بالسكان، ما يُمثل استهدافًا مباشرًا للأعيان المدنية والمدنيين، واختراقًا واضحًا وصريحًا للقانون الدولي الإنساني.
جولة الصحافة 9 أغسطس..
العرب اللندنية: الدرون المتخصصة في الاغتيالات ستُغير شكل إرهاب القرن الحادي والعشرين
انفجرت طائرتان دون طيار في الجو، خلال إلقاء الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، خطابًا أمام حشد عسكري، هذا الأسبوع، وقيل لاحقًا إنها محاولة فاشلة لاغتياله.

لكن على ما يبدو فإن هذه المحاولة اغتالت النظريات الكلاسيكية للأمن بشكل حاسم؛ حيث أعاد تنظيم القاعدة استخدام نظرية «الكاميكازي» في أحداث 11 سبتمبر 2011، إذ حول طائرات ركاب بمن عليها إلى أدوات تدميرية تُشبه السيارات المحملة بمواد متفجرة، أو تلك التي يستخدمها الانتحاريون والذئاب المنفردة اليوم؛ لتنفيذ عمليات دهس في المدن الكبرى.
جولة الصحافة 9 أغسطس..
الاتحاد الإماراتية: مقتل قيادي حوثي بارز في الحديدة
أكدت قوات تحالف إعادة الشرعية في اليمن، مقتل قيادي بارز في ميليشيات الحوثي الإيرانية مع عدد من أتباعه، في غارة جوية في مديرية الدريهمي بمحافظة الحديدة.

وقالت مصادر يمنية: إن القيادي القتيل «محمد عبدالرقيب المنصور» كان يشغل منصب «المسؤول المالي» للهيئة الثقافية العامة لميليشيات الحوثي، كما كان أحد أهم قيادات ما يُسمى «كتائب البدر» التي تلقت تدريباتها في إيران.

وكانت قوات ألوية العمالقة أعلنت في وقت سابق مصرع قيادي حوثي يُدعى منصور السودي في مواجهات بمديرية الدريهمي.
جولة الصحافة 9 أغسطس..
العربية نت: أمريكا تُعتبر مناورات إيران بمضيق هرمز «مجرد رسالة»
قال قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال جوزيف فوتيل: إن التدريبات البحرية واسعة النطاق التي قامت بها إيران الأسبوع الماضي في مضيق هرمز، كانت بمثابة رسالة موجهة إلى الولايات المتحدة.

وصرح «فوتيل» خلال مؤتمر صحفي في البنتاجون، أمس الأربعاء، بأن هذا التمرين كان ردة فعل للعقوبات الجديدة التي فرضتها إدارة الرئيس دونالد ترامب ضد الإيرانيين، والذين أرادوا إظهار أنهم قادرون على إغلاق المضيق.

وأضاف: «أعتقد أنه من الواضح لنا أنهم كانوا يحاولون استخدام هذا التمرين لإرسال رسالة إلينا، مفادها أننا نقترب من فترة العقوبات، وأنه لديهم بعض القدرات».
جولة الصحافة 9 أغسطس..
الدستور الأردنية: «النصرة» تفرض حظر تجوال في ريف إدلب وتعتقل عشرات المدنيين
فرضت «هيئة تحرير الشام - جبهة النصرة» أمس الأربعاء، حظرًا للتجوال في مناطق ريف إدلب الجنوبي، وذلك ضمن الحملة الأمنية التي تقوم بها الهيئة لاعتقال الأشخاص الذين يسعون للمصالحة مع النظام.

وذكر من يُسمى حمزة الفاروق، المسؤول الأمني لـ«جبهة النصرة»، في تصريح صحفي، أن هذه الاجراءات «تأتي ضمن الحملة التي تستهدف بها الهيئة خلايا تابعة لنظام الأسد تعمل على الترويج للمصالحات، إضافة لعناصر تتبع تنظيم الدولة داعش».

وطالب المسؤول الأمني الأهالي في المناطق التي فُرض بها حظر التجوال «بالتعاون مع عناصر الجهاز الأمني والتزام بيوتهم حفاظًا على سلامتهم».
جولة الصحافة 9 أغسطس..
الوطن الكويتية: تجريد 5 أستراليين دواعش من جنسيتهم
قالت الحكومة الأسترالية، اليوم الخميس، إنها جردت خمسة أشخاص من الجنسية الأسترالية بعد انضمامهم لتنظيم داعش للقتال في سورية والعراق منذ عدة أعوام.

وقالت الحكومة إنه لن يسمح بعودة الأشخاص الخمسة مزدوجي الجنسية (وهم ثلاثة رجال وامرأتان)، إلى البلاد مرة أخرى.

وقال وزير الشؤون الداخلية، بيتر دوتون: إن «هؤلاء الأشخاص يتصرفون ضد مصالح أستراليا من خلال الانخراط في الإرهاب، واختاروا بالفعل مغادرة المجتمع الأسترالي».

وتابع في بيان أن «سحب الجنسية الأسترالية من مواطنين مزدوجي الجنسية متورطين في الإرهاب هو جزء أساسي من استجابة أستراليا للتطرف والإرهاب الدولي العنيف».

جولة الصحافة 9 أغسطس..
اليوم السعودية: قطر تتخلف عن مؤتمر محاسبة الحوثي
تخلفت قطر عن مؤتمر منظمة التعاون الإسلامي لمحاسبة ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران على إرهابها واعتدائها على ناقلتي نفط سعوديتين في البحر الأحمر أثناء عبورهما مضيق باب المندب الأسبوع الماضي.

وَعدَّته الدول الأعضاء خرقًا صارخًا لكل القوانين والأعراف الدولية، وتهديدًا خطيرًا للملاحة الدولية، ويحمل ضررًا بالغًا على حرية التجارة العالمية في باب المندب والبحر الأحمر.

جولة الصحافة 9 أغسطس..
الحياة اللندنية: تحرير مخطوفي الدجيل وملاحقة فلول «داعش»
أعلنت وزارة الداخلية العراقية تحرير أشخاص خطفوا من بلدة تابعة إلى محافظة صلاح الدين شمال بغداد، فيما أكدت قيادة عمليات بغداد تسجيل عمليات اغتيال عدة خلال الشهرين الماضيين.

وأفاد الناطق باسم وزارة الداخلية، اللواء سعد معن، في بيان، بأن «قوة المهمات الخاصة في وزارة الداخلية نفذت عملية أمنية ناجحة أسفرت عن تحرير المخطوفين الثلاثة من أهالي الدجيل، وهم كل من: «قاسم عراك سمير، وعباس عراك سمير، وعناد محمود هزاع»، الذين خطفوا الأربعاء الماضي.

وأشار إلى أن «العملية تمت بإشراف ومتابعة وحضور ميداني من وزير الداخلية قاسم الأعرجي»، موضحًا أنها «تمت في إحدى مناطق حزام بغداد».

جولة الصحافة 9 أغسطس..
البيان الإماراتية: «التعاون الإسلامي» تدعو إلى تدابير دولية لحماية الملاحة
أدان المندوبون الدائمون لدى منظمة التعاون الإسلامي بأشد العبارات، اعتداء ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران على ناقلتي نفط سعوديتين في البحر الأحمر، بعد عبورهما مضيق باب المندب.

وأكّد بيان صادر عن الاجتماع الذي عُقد بمقر أمانة المنظمة في جدة، وجاء بناءً على طلب المملكة، أنّ الاعتداء يُمثّل خرقًا صارخًا للقوانين والأعراف الدولية، وتهديدًا خطيرًا للملاحة الدولية، ويحمل ضررًا بالغًا على حرية التجارة العالمية والملاحة البحرية في باب المندب والبحر الأحمر.

وأشار إلى أنّ هذه الاعتداءات الآثمة تأتي في سياق عمليات إرهابية مماثلة نفذتها ميليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران على حركة الملاحة البحرية الدولية والتجارة الدولية.

جولة الصحافة 9 أغسطس..
العرب اليوم: قيادي إسلامي يؤكد أن القضاء الجزائري رفض تسلم شكوى ضد الحكومة
أكد علي بن حاج، القيادي الإسلامي الجزائري المعارض، أن الجهات القضائية في البلاد رفضت تسلم شكوى ضد الحكومة بسبب الملاحقات الأمنية المكثفة ضده، ومنعه من دخول المساجد والتنقل بحرية في البلاد.

يشار إلى أن السلطات تحمل نائب رئيس الجبهة الإسلامية للإنقاذ -المحظورة-، دماء الآلاف الذين قتلوا خلال الحرب الأهلية في تسعينيات القرن الماضي.
"