يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 22 أغسطس.. ألمانيا تعلن تراجع الاعتداءات على المسلمين.. والجيش اليمني يشن هجومًا على معقل زعيم الحوثيين

الأربعاء 22/أغسطس/2018 - 12:11 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة
يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الأربعاء الموافق 22 أغسطس 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.


جولة الصحافة 22 أغسطس..
«العرب اليوم» تنشر أسرار علاقة «كوربين» بعناصر من «حماس»
رحب «جيرمي كوربين»، عضو البرلمان البريطاني، بمجموعة من المتطرفين الإسلاميين سيئى السمعة إلى البرلمان، وفيهم أحد الذين قادوا مقاطعة يوم ذكرى المحرقة، ودعا إلى شن هجمات على البحرية الملكية، والاجتماع الذي عقد في مجلس اللوردات قبل ستة أشهر فقط من تولي كوربين زعيما لحزب العمال، ضم أربعة على الأقل من أكثر المتطرفين نفوذًا في بريطانيا.

ويأتي ذلك بعد تبين أن «كوربين» ذهب مع الطبيب «سيموس ميلن» في زيارة سرية لحماس في رام الله عام 2010، وتظهر صورة من حدث 2015 في البرلمان كوربين يحيط به داود عبد الله، الذي وقع على خطاب يقول إنه ينبغي مهاجمة البحرية الملكية إذا حاولت منع تهريب الأسلحة إلى الجماعات المسلحة في غزة، ومن الواضح أيضًا عزام التميمي، الذي قال إنه يريد تفجير ذاته في هجوم انتحاري.


جولة الصحافة 22 أغسطس..
العربية نت: الجيش اليمني يشن هجومًا على مران معقل زعيم الحوثيين
شنت قوات الجيش الوطني اليمني، مسنودة بتحالف دعم الشرعية، هجومًا عنيفًا على مواقع وتحصينات المتمردين في منطقة مران بصعدة، معقل زعيم الميليشيا الحوثية الانقلابية.

وأفادت مصادر عسكرية، بأن قوات ضخمة في الجيش الوطني تخوض معارك ضارية في «مران» من 4 محاور، وتمكنت من السيطرة على عدة مواقع استراتيجية، حيث حررت عدة أودية وجبال في أسفل مران بلغت عشرات الكيلومترات تكبد فيها الانقلابيون خسائر بشرية ومادية كبيرة.


جولة الصحافة 22 أغسطس..
سكاي نيوز: مستشار ترامب: إيران مركز الإرهاب منذ 1979
قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، الأربعاء: إن النظام الإيراني ظل مركزًا للإرهاب، منذ عام 1979، في إشارة إلى سقوط الشاه ووصول الملالي إلى سلطة البلاد.

وأكد «بولتون» خلال مؤتمر صحفي بالقدس، أن تأثير العقوبات التي أعادت بلاده فرضها على طهران فاق التوقعات، لافتًا إلى أنه على الأوروبيين الاختيار بين التعامل مع الولايات المتحدة أو إيران.

وصرح «بولتون»: «لنكون واضحين، تغيير النظام الإيراني لا يعد من سياسات الولايات المتحدة، لكن ما نريده هو تغيير هائل وكبير في تصرفات النظام»، وفق ما نقلت «رويترز».


جولة الصحافة 22 أغسطس..
البيان الإماراتية: واشنطن تعلن مقتل خبير متفجرات من «القاعدة» باليمن
صرح مسؤول أمريكي أمس، أن خبير متفجرات من تنظيم القاعدة هو «إبراهيم العسيري» الذي اختبأ لسنوات في اليمن قتل العام الماضي، أثناء تصنيع متفجرات متطورة يصعب رصدها، مضيفًا: «نحن واثقون من أنه قتل أواخر العام الماضي».

وطبقًا لفريق الأمم المتحدة الذي يرصد الجماعات الإرهابية في الشرق الأوسط، فقد ذكرت عدد من الدول في مجلس الأمن «أن خبير المتفجرات إبراهيم العسيري قتل خلال النصف الثاني من 2017».

وجاء في التقرير الذي نشره الفريق الأسبوع الماضي، أنه «نظرًا إلى الدور الذي لعبه العسيري سابقًا في المخططات ضد الطيران، فإن ذلك يمثل ضربة قوية للقدرات العملياتية لتنظيم القاعدة.


جولة الصحافة 22 أغسطس..
الوطن الكويتية: ألمانيا: تراجع الاعتداءات على المسلمين والمساجد
تراجع عدد الاعتداءات التي استهدفت مسلمين ومساجد في ألمانيا بوضوح، في النصف الأول من هذا العام.

وذكرت صحيفة «نويه أوسنابروكر تسايتونج» الألمانية، الصادرة اليوم الأربعاء، استنادًا إلى رد وزارة الداخلية الألمانية على طلب إحاطة من الكتلة البرلمانية لحزب «اليسار»، أنه تم تسجيل أقل من 500 جريمة معادية للمسلمين في النصف الأول من 2017، بينما تراجع عدد هذه الجرائم إلى 320 جريمة في النصف الأول من هذا العام.

وفي المقابل، ارتفع عدد المصابين جراء هذه الاعتداءات؛ حيث بلغ في النصف الأول من هذا العام 25 حالة إصابة، مقابل 18 حالة إصابة في النصف الأول من 2017.

وبحسب البيانات، فإن أغلب الجرائم المعادية للمسلمين في ألمانيا يُشتبه في أن مرتكبيها من التيار اليميني المتطرف.


جولة الصحافة 22 أغسطس..
الحياة اللندنية: مقتل وإصابة 13 من قوات عشائرية في هجوم انتحاري شمال العراق
قالت الشرطة العراقية، اليوم الأربعاء: إن هجومًا انتحاريًّا استهدف منزل نائب سابق أسفر عن مقتل ما لا يقل عن ستة من قوات عشائرية، وإصابة سبعة آخرين.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم، لكن تنظيم «داعش» ينشط في تلك المنطقة.

وقال مدير شرطة الشرقاط، العقيد خليل الصحن: إن «هجومًا انتحاريًّا بحزام ناسف استهدف منزل النائب السابق عدنان الغنام في قرية أسديرة بقضاء الشرقاط شمال تكريت».


جولة الصحافة 22 أغسطس..
أخبار الخليج: انتهاء هجوم كبير لداعش في كابول بمقتل واستسلام المهاجمين
أنهت قوات الأمن الأفغانية هجومًا كبيرًا استمر أكثر من 6 ساعات، أمس الثلاثاء، في كابول تبناه تنظيم داعش، فيما لا تزال أفغانستان تنتظر ردًّا رسميًّا من حركة طالبان على عرض وقف اطلاق النار الذي قدمه الرئيس أشرف غني. 

وأطلقت حوالى 30 قذيفة هاون على العاصمة الأفغانية من «موقعين منفصلين لكن قريبين»، كما أعلنت عملية «الدعم الحازم» التابعة لحلف شمال الأطلسي في أفغانستان.

وأضافت في بيان، أن أربعة من المهاجمين قتلوا فيما استسلم خمسة آخرون، من جهته، قال الجنرال مراد علي مراد، قائد حامية كابول، خلال مؤتمر صحفي: إن «لدينا 6 جرحى بين مدنيين وعسكريين»، متحدثًا عن مقتل مهاجمين اثنين فقط. 


جولة الصحافة 22 أغسطس..
الوطن السعودية: تدمير صاروخ باليستي أطلقه الحوثيون باتجاه جازان
صرح المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، بأنه وفي تمام الساعة السادسة وتسعة عشرة دقيقة مساء أمس، رصدت قوات الدفاع الجوي للتحالف إطلاق صاروخ بالستي من قبل ميليشيا الحوثي الانقلابية التابعة لإيران من داخل الأراضي اليمنية، من محافظة عمران باتجاه أراضي المملكة.

وأوضح «المالكي»، أن الصاروخ كان باتجاه مدينة جازان، وأطلق بطريقة مُتعمدة لاستهداف المناطق المدنية الآهلة بالسكان، وتمكنت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي من اعتراض وتدمير الصاروخ، ولم ينتج عن اعتراض الصاروخ أي إصابات.
"