يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

«ذاكرة المرجع» 28 سبتمبر| المؤبد لمرشد الإخوان و3 آخرين في أحداث بني سويف.. ومقتل الكویتي «خالد الروسي» أحد قادة «داعش» في سوریا

الجمعة 28/سبتمبر/2018 - 10:02 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لاسيما في فهم جماعات الإسلام الحركي، ومستقبل الدول، وتحركات التنظيمات التي تلد بعضها بعضًا؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي لأذهان القارئ.


محمد بديع
محمد بديع
حدث اليوم 28 سبتمبر:

2017: المؤبد لمرشد الإخوان و3 آخرين في أحداث بني سويف

قضت محكمة الجنايات بمحافظة بني سويف، بالسجن المؤبد على المرشد العام لجماعة الإخوان في مصر، محمد بديع، و3 آخرين في القضية المعروفة بـ«أحداث بني سويف».

كما قضت المحكمة غيابيًا، بالسجن المؤبد لـ12 متهماً، والسجن المشدد 15 عامًا لـ77 آخرين، وانقضاء الدعوى للمتهم سيد إبراهيم لوفاته.
 داعش ـ أرشيفية
داعش ـ أرشيفية


2017: ليبيا تكشف هوية المسؤول عن تجنيد عناصر داعش في سيناء

أفاد رئيس التحقيقات بمكتب النائب العام الليبي المكلف، الصديق الصور، خلال مؤتمر صحفي عقد في 28 سبتمبر 2017، أن هناك بؤرًا ببنعازي تجند عناصر التنظيم من سيناء كعبدالله السيناوي.

وكشف «الصور»، أن «محمود البرعصي» أول من أسس تنظيم داعش في مدينة بنغازي، وذلك بحسب بوابة الوسط الليبية.

الشرطة الفرنسية ـ
الشرطة الفرنسية ـ أرشيفية

 

2015: إلقاء القبض على «فرنسية» تزوّج مقاتلي «داعش» من أوروبيات

ألقت قوات الشرطة الفرنسية القبض على فتاة فرنسية تبلغ من العمر 21 عامًا، كانت تعمل على إقناع شابات من بلدها بالرحيل إلى سوريا والعراق، والزواج من مقاتلين بتنظيم «داعش».

ووفقًا نشره موقع قناة RTL؛ فإن الفتاة الفرنسية التي ألقى القبض عليها تُدعى «مايفا»، وتُكنى بـ«أم الزهراء» كانت تستخدم الكثير من الطرق لإقناع الفرنسيات بالانضمام إلى تنظيم «داعش»، واستطاعت أن تجعل من نفسها شركة أسفار لتوظيف زوجات مقاتلي هذا التنظيم المتطرّف.

خالد الروسي
خالد الروسي



2014: مقتل الكویتي «خالد الروسي» أحد قادة «داعش» فى سوریا

 أفادت مصادر مطلعة أن خالد العنزي، أحد قادة ألوية تنظیم «داعش»، والذي اشتھر بـ«خالد الروسي» قتل في معارك بلدة عین العرب (كوباني) الحدودية على يد قوات حزب العمال الكردستاني.

 أبو فراس السوري
أبو فراس السوري



2014: جبھة النصرة تتوعد بالانتقام من الضربات التي یشنھا تحالف تقوده واشنطن

 توعدت ما يُسمى بـ«جبھة النصرة»، المرتبطة بتنظیم القاعدة، على لسان المتحدث الرسمي لها، أبو فراس السوري، بالانتقام من التحالف الدولي بقیادة الولايات المتحدة، بسبب الضربات الجوية التي يشنھا على سوريا.

وقال «السوري»، إن هذه الضربات ترقى لكونها حربا على الاسلام، متوعدًا بالانتقام من دول عربیة وغربیة تشارك في التحالف.
 إيفون ردلي
إيفون ردلي
     

 

2001: نظام طالبان يعتقل إيفون ردلي الصحفية البريطانية

اعتقلت حركة طالبان (أثناء حكمهم لأفغانستان)، الصحفية البريطانية، إيفون ردلي، وذلك لدخولها البلاد بشكل غير شرعي، ودون جواز سفر متنكرةً بزي الشادري الأفغاني، بالقرب من بلدة جلال أباد، القريبة من الحدود الباكستانية، وبرفقة دليلين كانا يصطحبانها في سفرها.
وجاء اعتقال «ردلي»، في خضم الحرب الأمريكية للقضاء على طالبان، إثر أحداث 11 سبتمبر، وقد أُطْلِق سراحها بعد التثبت من أنها ليست جاسوسة، وكانت تعمل آنذاك في صحيفة صنداي إكسبرس اللندنية.
"