يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

«ذاكرة المرجع» 15 سبتمبر| «النور» يتنصل من فتاوى «برهامي» حول الأقباط.. ومولد «مشهور» المرشد الخامس للإخوان

السبت 15/سبتمبر/2018 - 10:56 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لاسيَّما في فهم جماعات الإسلام الحركي، ومستقبل الدول، وتحركات التنظيمات التي تلد بعضها بعضًا، فمن جماعة الإخوان، أسست «القاعدة»، وأخرجت تنظيم «داعش» الأكثر مغالاةً؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي لأذهان القارئ.



محكمة
محكمة

حدث اليوم 15 سبتمبر:

 

2015: جنايات الكويت تقضي بإعدام 7 مدانين في قضية تفجير مسجد الإمام الصادق

قضت محكمة الجنايات الكويتية بإعدام 7 أشخاص مدانين في قضية تفجير مسجد الإمام الصادق وتُبرِّئ 14 آخرين.

وأسفر الحادث (تفجير انتحاري وقع في 26 يونيو 2015 الموافق 9 رمضان 1436، وذلك أثناء أداء صلاة الجمعة)، عن مقتل ما لا يقل عن 27 شخصًا، وجرح 227 شخصًا على الأقل.


 ياسر برهامي
ياسر برهامي

2015: حزب النور: فتاوى برهامي حول ترشح الأقباط غير ملزمة للحزب ونلتزم بالقانون

قال المهندس صلاح عبدالمعبود، المتحدث الرسمي لحزب النور، وعضو المكتب الرئاسي للحزب: إن فتوى بعض شيوخ السلفية، ومن بينهم فتوى الشيخ ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، بأن القبطي ليس لديه ولاية، غير ملزمة للحزب.


وأضاف «عبدالمعبود»، أن حزب النور حزب سياسي، ولا ينظر للمسائل الفقهية ولكن ينظر للالتزام بالقانون، فالقانون المصري لا يمنع ترشح الأقباط على قوائم الحزب، بل يلزم بذلك.


«محمد الصغير» القيادي
«محمد الصغير» القيادي بالجماعة الإسلامية

2014: قيادي بالجماعة الإسلامية هارب بقطر يغادرها إلى ألمانيا

غادر «محمد الصغير» القيادي بالجماعة الإسلامية قطر اليوم؛ حيث توجه إلى ألمانيا، وذلك عقب قرار قطر باستبعاد عدد من قيادات الجماعة والمقربين منها من أراضيها.


وقال «الصغير» في تغريدة له عبر حسابه الرسمي على «تويتر»: «وصلت اليوم ألمانيا فوجدت مجموعة من الشباب أقاموا وسط سوق مدينة ماينز معرضًا عن غزة للتبرع لأطفال المدارس بالقطاع»، كما نشر صورًا له قال إنها بألمانيا.


مهند الغريري أحد
مهند الغريري أحد أعيان بغداد

2006: مقتل قيادي إخواني عراقي على يد ميليشيات «الزرقاوي»
قُتل مهند الغريري أحد أعيان بغداد، وأحد المشايخ الذين كان لهم نشاط اجتماعي كبير في مناطق بغداد قبل الاحتلال الأمريكي، على يد رجال أبي مصعب الزرقاوي.

ففي ظهيرة يوم الجمعة 15-9-2006 توجه «الغريري» ومعه اثنان من أتباعه حماية له إلى القرية في الكرمة، وإلى جامع إبراهيم الخليل، فأوقفتهم سيارة بها شخصان ملثمان (عرف فيما بعد أنهما من أتباع أبي مصعب الزرقاوي).


وحاول رجلا الحماية استخدام السلاح فزجرهما الشيخ بقوة وقال لهما: «هؤلاء إخوتنا وحتى لو قتلونا نذهب إلى الله مظلومين لا أن نقتلهم فنذهب ظالمين»، فأخذوا السلاح منهم برضى الشيخ، وقتلوه بثلاثين طلقة كلها في جسده، وبعد قتله أخذوا سيارته وسلاحه، وخلوا سبيل الآخرين.


مصطفى مشهور، المرشد
مصطفى مشهور، المرشد الخامس لجماعة الإخوان

1921: مولد «مصطفى مشهور» المرشد الخامس للإخوان

ولد مصطفى مشهور، المرشد الخامس لجماعة الإخوان، بمركز منيا القمح محافظة الشرقية.


واعتقل «مشهور» عام 1948 في قضية عرفت باسم قضية «السيارة الجيب»، وحكم عليه بـ3 سنوات، وأتمها كاملة في السجن.

"