يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

حظوظ ماكرون ولوبان.. الرئيس المنتهية ولايته يتفوق على مرشحة اليمين المتطرف

الإثنين 18/أبريل/2022 - 04:16 م
المرجع
محمود محمدي
طباعة
بعد حصولهما على أعلى الأصوات في الجولة الأولى تأهل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ومنافسته مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان، إلى خوض جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية الفرنسية في 24 أبريل الجاري.

وحلّ ماكرون أولا في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية بحصوله على 27.85% من الأصوات، فيما جاءت لوبان في المركز الثاني بنسبة 23.15% من الأصوات.

وقال «ماكرون»، إن فرنسا وأوروبا تواجهان لحظة حاسمة، وبإمكان الفرنسيين التعويل عليه، مضيفًا: «أمد يدي لكل من يريد العمل من أجل فرنسا»، بحسب ما ذكرت رويترز.

فيما قالت «لوبان»، إنها من يمكنها حماية الضعفاء وتوحيد أمة سئمت نخبتها، مضيفة: «سنفوز.. وجولة الإعادة ستكون اختيار حضارة».

انقسام الداعمين

فيما أعلن اليمين والشيوعيون والاشتراكيون والخضر، دعمهم لإيمانويل ماكرون في مواجهة مارين لوبان، التي حظيت بدعم مرشح اليميني المتطرف الآخر إريك زيمور.

وقال كل من المرشحة المحافظة فاليري بيكريس والاشتراكية آن إيدالجو ويانيك جادو من حزب الخضر وفابيان روسيل من الحزب الشيوعي، إنهم سيدعمون ماكرون للتصدي لليمين المتطرف.

وقالت إيدالجو: «حتى لا تقع فرنسا في كراهية الجميع ضد الجميع، أدعوكم رسميًّا للتصويت في 24 أبريل ضد مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان»، فيما حذرت «بيكريس» من عواقب وخيمة؛ إذا لم يفز ماكرون في جولة الإعادة.

استطلاعات الإعادة

أشارت استطلاعات رأي صادرة عن معهد «بي.في.إيه» لصالح قناة «آر.تي.إل» التلفزيونية وشركة الاتصالات الفرنسية «أورانج»، إلى أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، سيتغلب على مارين لوبان، مرشحة حزب التجمع الوطني بحصوله على 54% مقابل 46% في جولة الإعادة للانتخابات الفرنسية.

وذكرت وكالة «بلومبرج» للأنباء، أنه من بين هؤلاء الذين دعموا المرشح اليساري المتطرف، الذي جاء في المركز الثالث، جان لوك ميلينشون، في الجولة الأولى من الانتخابات، 30% من المحتمل أن يصوتوا لماكرون في جولة الإعادة، و18% من المحتمل أن يصوتوا للوبان.

وأضافت الوكالة، أنه من بين الذين دعموا المرشح اليميني المتطرف، الذي جاء في المركز الرابع، اريك زمور، في الجولة الأولى من الانتخابات، 79% من المحتمل أن يصوتوا لصالح لوبان في جولة الإعادة، و11% من المحتمل أن يصوتوا لصالح ماكرون.

واستطلع المعهد آراء 1502 من البالغين على الإنترنت يومي 13 و14 أبريل، بهامش خطأ 1.4 - 3.1 نقطة، ويتقدم ماكرون على لوبان بحصوله على 53.5% مقابل 46.5% في استطلاعات الرأي لمعهد «ايفو» بشأن جولة الإعادة.

الرؤساء السابقون يدعمون ماكرون

بدوره، دعا الرئيس الفرنسي الاشتراكي السابق، فرانسوا هولاند، الفرنسيين إلى التصويت لإيمانويل ماكرون في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية، وقال هولاند لقناة «تي إف 1»، إن الأمر الأساسي هو فرنسا وتماسكها ومستقبلها الأوروبي، مضيفًا: «المرشحة اليمينية المتطرفة مارين لوبان ستشكك في مبادئنا وقيمنا».

كما قال الرئيس الفرنسي، الأسبق، نيكولا ساركوزي، إنه سيصوت في الجولة الثانية لماكرون، معتبرًا أنه يمتلك الخبرة اللازمة لمواجهة أزمة دولية خطرة أكثر تعقيداً من أي وقت مضى، في خضم الحرب في أوكرانيا.
"