يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

تفجير الأبرياء.. الحوثي تزرع الألغام انتقامًا من ألوية العمالقة والمقاومة الشعبية

الإثنين 17/يناير/2022 - 02:36 م
المرجع
محمود محمدي
طباعة
في وقت حققت قوات الجيش اليمني مدعومة بألوية العمالقة والمقاومة الشعبية انتصارات كبيرة على الحوثيين في مختلف جبهات القتال بمحافظة مأرب، كشف مرصد حقوقي يمني مستقل، عن مقتل وإصابة نحو 78 شخصًا، بسبب انفجار الألغام التي زرعتها ميليشيا الحوثي، قبل دحرها من مديريات محافظة شبوة الثلاث، ومديرية حريب في مأرب، منذ بداية يناير الجاري.

وأفاد المرصد اليمني للألغام، أنه رصد سقوط 38 قتيـلًا مدنيين وعسكريين، وإصابة أكثر من 50 آخرين، بسبب الألغام الكثيفة التي زرعها الحوثيون في مديريات بيحان، عُسيلان، وعين، في شبوة، بالإضافة إلى مديرية حريب في مأرب، خلال يناير الجاري.

جهود «مسام ويماك»

وتواصل الفرق الهندسية التابعة للمشروع السعودي لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام «مسام» والبرنامج الوطني للألغام «يماك»، عملياتها في تطهير المناطق والمديريات التي تم تحريرها مؤخرًا في محافظة شبوة، وكذلك في مديرية حريب بمأرب.

وعمدت الميليشيا الحوثية إلى زراعة مديريات عسيلان وبيحان وعين غربي شبوة بالألغام المختلفة، قبل أن يتم طردها بعملية عسكرية خاضتها ألوية العمالقة بإسناد من مقاتلات تحالف دعم الشرعية.

وحذر البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام، في وقت سابق، الأهالي من الاقتراب من المناطق المشبوهة والخطرة حتى يتم تطهيرها وفتح الطرقات وتأمينها من قبل الفرق الهندسية المختصة.

كما لفت إلى أن ميليشيات الحوثي زرعت ألغامًا وعبوات ناسفة بشكل مكثف وعشوائي، مطالبًا النازحين بعدم العودة إلى منازلهم قبل تطهير الطرقات من الألغام الحوثية.

انتصارات العمالقة

على صعيد متصل، قال الجيش اليمني، الجمعة 14 يناير 2022، إن قواته مسنودة بألوية العمالقة والمقاومة الشعبية حققت انتصارات كبيرة على الحوثيين في مختلف جبهات القتال بمحافظة مأرب، بإسناد مباشر من طيران تحالف دعم الشرعية.

وذكر المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، أن قوات الجيش والمقاومة الشعبية شنت الجمعة هجومًا مباغتًا تمكنت خلاله من تحرير مواقع استراتيجية في الجبهة الشمالية الغربية لمأرب، مضيفًا أن عشرات من الحوثيين سقطوا بين قتيل وجريح، فيما ألقي القبض على عدد آخر منهم.

وأكد المركز الإعلامي، استعادة السيطرة على مناطق واسعة في عدّة محاور جنوب مأرب وسط انهيار وخسائر بشرية ومادية كبيرة في صفوف الميليشيات الحوثية المدعومة إيرانيًّا.

وأضاف أن طيران التحالف شنّ سلسلة غارات جوية استهدفت تحصينات وتجمعات وتعزيزات للحوثيين في مواقع متفرقة جنوب مأرب، مؤكدًا أنها ألحقت بها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد.

وأعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، تنفيذ 36 عملية استهداف ضد الميليشيات في مأرب خلال الـ 48 ساعة الماضية، مضيفًا أن الاستهدافات دمرت 22 آلية عسكرية وخسائر بشرية بأكثر من 250 عنصرًا.

ولفت إلى أنه تم تنفيذ 12 عملية استهداف للميليشيات في البيضاء خلال 24 ساعة، موضحًا أن الاستهدافات في البيضاء دمرت 7 آليات عسكرية وخسائر بشرية بأكثر من 80 عنصرًا.

"