يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

يعرض على شاشة «الجزيرة».. استمرار مسلسل الافتراءات القطرية ضد دولة الإمارات

الجمعة 27/نوفمبر/2020 - 06:00 م
المرجع
آية عز
طباعة

اتخذت إمارة قطر موقفًا عدائيًّا محرضًا على دولة الإمارات العربية المتحدة، مستخدمة فى هذا أذرعها الإعلامية المروجة للإرهاب وأبرزها قناة الجزيرة.


يعرض على شاشة «الجزيرة»..
تلفيق الأباطيل 

وتحاول الدوحة بصفة مستمرة نشر الأكاذيب وتلفيق الأباطيل ضد دولة الإمارات، وكان آخرها الدعوى القضائية التي أقامتها هيئة تنظيم مركز قطر المالى، في المحكمة العليا في نيويورك، الثلاثاء 24 نوفمبر الجارى، ضد بنك أبوظبي، بسبب ما زعمت الدوحة أنها مطالبة بتسديد البنك الإماراتي الأول دينًا بقيمة 200 مليون ريال قطري أي ما يوازي 55 مليون دولار أمريكي.

وزعمت الهيئة القطرية أن بنك أبوظبي الأول منذ مارس 2018، انتهك أنظمة السوق، عن طريق الإضرار بالعملة القطرية والأوراق المالية الخاصة بحكومة الدوحة والأدوات المالية ذات الصلة، ورفضه تقديم المستندات والمعلومات المطلوبة بشأن تلك الاتهامات.

وعلى الفور فندت دولة الإمارات العربية المتحدة هذا الادعاء بشكل رسمى، مؤكدة أن الدوحة ليس لديها أى مستحقات مالية لدى أبو ظبي، وأن تلك الدعوى ما هى إلا عملية نصب قطرية محضة.
يعرض على شاشة «الجزيرة»..
مزاعم نظام الحمدين مستمرة 

اتهمت قطر يوم الأربعاء 2 سبتمبر 2020، الإمارات أمام أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة بإلحاق معاناة قصوى بالقطريين خلال الأزمة الدبلوماسية في الخليج.

ويزعم نظام الحمدين في قطر،  إن الإجراءات التي اتخذتها أبوظبي بعد قطع العلاقات معها عام 2017 انتهكت اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة جميع أشكال التمييز العنصري.

وعبر تلك الدعوى، أكدت دولة الإمارات أن تلك التهم والافتراءات لا أساس لها من الصحة، وشددت على أن قطر ادعت زورًا أن التدابير التي اتخذتها الإمارات ضدها اعتبارا من 5 يونيو 2017 قد مثلت انتهاكًا لالتزامات الإمارات بموجب الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري.

وأكدت الإمارات أن الادعاءات القطرية في هذا الشأن تعد جزءًا من محاولاتها المستمرة لصرف الانتباه عن دعم الدوحة للإرهاب والتحريض على الكراهية والعنف وتدخلها في شؤون دول أخرى ذات سيادة.

وأضافت أنه حين اتخذت الإمارات تدابيرها ضد الحكومة القطرية، والتي كانت ضرورية لحماية أمنها القومي، اتخذت في الوقت نفسه إجراءات استثنائية لضمان عدم إلحاق ضرر بالمواطنين القطريين العاديين أو أفراد العائلات الإماراتية القطرية المختلطة.

مسلسل أكاذيب قطرية 

ضمن مسلسل الأكاذيب ادعت قطر أن طائرة إماراتية حربية حلقت فوق المنطقة الاقتصادية بالدوحة فى شهر ديسمبر 2018 لمدة دقيقة على ارتفاع  33.400 ألف قدم وبسرعة 460 عقدة، وأن الطائرة الإماراتية اخترقت المجال الجوي القطرى دون علم أو موافقة السلطات، وقامت قطر بإرسال رسالتين إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي بهذا الخصوص.

وفندت الامارات حينها هذا الادعاء مؤكدة أنها تعى جيدًا القوانين والأعراف الدولية ولايمكن أن تخترق المجال الدولى لأى دولة.

"