يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

المال القطري المشبوه يصل سويسرا.. الأخوان «كرموس» مفتاح دعم التطرف

السبت 01/أغسطس/2020 - 01:00 م
المرجع
آية عز
طباعة

نالت الدولة الأوروبية الهادئة قسطًا وافرًا من التمويلات القطرية في القارة العجوز؛ بهدف تحقيق أهداف نظام الدوحة في نشر الفكر المتطرف عالميًّا، إذ تحدثت كاتبة سويسرية عن صلات مؤسسة قطر الخيرية المشبوهة مع متطرفين في الجزء الناطق بالفرنسية من البلاد، وكان الأبرز من بين هؤلاء الثنائي «محمد كرموس» و«نادية كرموس» وهما من أصل جزائري، اللذين تلقيا دعمًا مفرطًا من المؤسسة.

الثنائى كرموس
الثنائى كرموس

وأوضحت الكاتبة «ميراي فاليت» في عدة مقالات لها، أن سويسرا منحتهما الجنسية عام 2010 للثنائي «كرموس»، وبلغ إجمالي المبالغ التي خصصتها مؤسسة قطر الخيرية لهما حوالى 3,6 مليون فرنك؛ من أجل تمويل مشروعات ذات أهداف متعلقة بدعم التطرف.


وأكدت الكاتبة، أن محمد كرموس هو مؤسس معهد «شاتو شينون» في فرنسا، وهو مركز إخواني، مهمته تأهيل الأئمة، وفي عام 2007 تم إلقاء القبض عليه وهو يحمل 50 ألف يورو نقدًا، وكانت تلك الأموال ضمن تمويلات حصل عليها من الخارج.


وفي مذكرة أخرى في عام 2007، أشارت المديرية المركزية للاستخبارات العامة إلى أن معهد «شاتو شينون» بات أولوية للتنظيم العابر للحدود لجماعة الإخوان.


وأسس الثنائي «كرموس» بحسب «فاليت»، المعهد الثقافي الإسلامي في سويسرا(ICMS) ، وهو الذي أنفقت مؤسسة قطر الخيرية عليه بسخاء، وإلى جانب آخر، فإن رابطة مسلمي سويسرا ومقرها المركز الثقافي لمسلمي لوزان في بريلي، تعد هي الأكبر، ويرأسها «كرموس»، وتلقى هذا المركز 1.6 مليون فرنك دعمًا من مؤسسة قطر الخيرية.


ويرأس «كرموس» أيضًا مؤسسة «ويكف» التي تضم العديد من أعضاء جماعة الإخوان، الناشطين في سويسرا، وهي التي تدير مركز «صلاح الدين» في منطقة «بيان» الذي استفاد هو أيضًا من الأموال القطرية، بحسب الكاتبة السويسرية.

المال القطري المشبوه

توسعات في سويسرا

وبحسب صحيفة «أرجاو تسايتونغ» السويسرية المحلية، بدأت منظمة على صلة بتنظيم الإخوان خلال الأسابيع الماضية، في أعمال بناء مركز إسلامي في منطقة «أرجاو» السويسرية على الحدود مع ألمانيا، بعد تلقي تمويلات من قطر وتركيا.


وأكدت الصحيفة، أن ما تعرف بمنظمة المجتمع الإسلامي الألباني هي التي تقف وراء بناء المركز.


ونقلت الصحيفة عن سعيد كيلر مساهلي، الخبير السويسري في ملف الإسلام السياسي، أن بناء المركز الإسلامي تكلف خمسة ملايين فرنك سويسري، حوالي (5.2 ملايين دولار)، وجميع تلك الأموال قطرية.


للمزيد.. قطر اللا خيرية.. أنشطة تمويلية مشبوهة لترويج فكر الإخوان واختراق أوروبا

"