يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

مقتل مهندس الموت الداعشي.. معتز الجبوري يلقى حتفه بأيد عراقية

الأربعاء 05/أغسطس/2020 - 05:30 م
المرجع
أحمد عادل
طباعة
في ضربة قاصمة لتنظيم داعش الإرهابي، وبعد مقتل واعتقال عدد من القيادات المؤثر والعناصر المهامة التابعة للتنظيم الإرهابي، أعلن جهاز مكافحة الإرهاب في العراق، مقتل الإرهابي القيادي في تنظيم داعش معتز نومان عبدنايف نجم الجبوري.

تصفية والي العراق

يكنى الجبوري  بـ«حجي تيسير»، و يشغل منصب ما يسمى «والي العراق»، ومعاون زعيم تنظيم داعش الإرهابي لشؤون الولايات كافة، ومسؤول عن التخطيط والتنسيق للعمليات الإرهابية الخارجية.

وقال جهاز مكافحة الإرهاب العراقي ، في بيان له الثلاثاء 26 مايو 2020: «بعد المعلومات التي قدمها الجهاز، والتي أدت إلى مقتل الإرهابي المجرم أبوبكر البغدادي ونجاح أبطالنا في اعتقال المجرم الإرهابي عبدالناصر قرداش، اليوم نعلن لشعبنا العظيم  مقتل الإرهابي معتز نومان عبدنايف نجم الجبوري المكنى (حجي تيسير) والذي يشغل منصب ما يسمى والي العراق ومعاون زعيم تنظيم داعش الإرهابي لشؤون الولايات كافة، ومسؤول عن التخطيط والتنسيق للعمليات الإرهابية الخارجية بعد متابعة لفترة ليست بالقصيرة لتحركات هذا الإرهابي الخطير وتنقله الدائم داخل وخارج العراق، عن طريق استخدام جواز سفر وهمي، وهوية زائفة للتنقل الآمن، ولا يستخدم الهاتف نهائيًا خوفًا من الملاحقة الأمنية، وتم استهدافه بضربة جوية في منطقة دير الزور السورية، وفق معلومات استخباراتية لجهاز مكافحة الإرهاب".


الثالث

الجبوري هو ثالث قيادي في تنظيم داعش الإرهابي، يُقتل خلال شهر مايو 2020 في دير الزور، إذ أعلن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة يوم الجمعة 22 مايو 2020، مقتل اثنين من قادة التنظيم في غارة جوية، هما: أحمد عيسى إسماعيل الزاوي، المعروف باسم أبوعلي البغدادي، "والي" التنظيم الإرهابي في شمال بغداد، وأحمد عبد محمد حسن الجغيفي، وهو مسؤول كبير في الإمدادات والخدمات اللوجستية في جميع أنحاء العراق وسوريا.

سليل عائلة ارهابية

معتز نعمان عبدنايف نجم الجبوري، ويعرف أيضًا باسم حجي تيسير، هو عراقي الجنسية، هو أحد القيادات البارز في تنظيم داعش الإرهابي، وهو من قرية الشيخ أحمد بقضاء الشرقاط التابعة لمحافظة صلاح الدين شمال العاصمة العراقية بغداد، من أبرز قيادات التنظيم الإرهابي وتولى منصب مايسمى وزير التصنيع في التنظيم قبل توليه منصب والي العراق.

انضم الجبوري في السابق إلي  تنظيم التوحيد والجهاد، ومن ثم القاعدة الإرهابي قبل انضمامه لداعش، وهو من عائلة لها سجل حافل في تنظيمي القاعدة وداعش، فعمه نعمة عبدنايف الجبوري المكنى (أبوفاطمة الجبوري) كان مسؤول تنظيم داعش في محافظة كركوك، وقتل في مارس 2016، إثر غارة جوية للتحالف الدولي استنادًا لمعلومات استخباراتية عراقية.  

ترقي معتز داخل التنظيم حتي وصل إلي منصب «والي العراق» ووالي «وولاية الشام» التابعة للتنظيم، بمباركة من زعيم تنظيم داعش المقتول في أكتوبر 2019 أبوبكر البغدادي، وذلك في أغسطس 2019 ، كما أنه معاون زعيم تنظيم داعش الإرهابي لشؤون الولايات كافة، ومسؤول عن التخطيط والتنسيق للعمليات الإرهابية الخارجية.


مهندس الموت

وبسبب خبرته الكبيرة في الأعمال القتالية والتدريبات، وتصنيع القنابل والعبوات الناسفة فقد وصف بأنه "مهندس الموت"، كما أنه أشرف على صنع القنابل لأنشطة داعش الإرهابية.

ويعتبر معتز الجبوري أحد قيادات داعش المقربين من زعيم التنظيم الجديد أمير محمد عبدالرحمن المولى المكنى بــ(أبوعبدالله القرشي أو الحاج عبدالله)، وهو عراقي من مدينة تلعفر بمحافظة نينوى شمال العراق.


وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية في أغسطس 2019 رصد مكافأة قيمتها 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن معتز نعمان عبدنايف نجم الجبوري.


"