يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

إمارات الخير.. «ابن زايد» ينقذ دولتين أوربيتين بعد تخلي الاتحاد عنهما

الثلاثاء 31/مارس/2020 - 03:38 م
المرجع
أسماء البتاكوشي
طباعة


في الوقت الذي تخلي الاتحاد الأوروبي عنهما في مواجهة انتشار فيروس كورونا "كوفيد 19"، قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة الدعم لكل من صربيا وكرواتيا للحد من انتشار هذا الوباء.


إمارات الخير.. «ابن

مساعدات عاجلة


وأرسلت الإمارات إلى كرواتيا أكثر من 11 طنًا من المستلزمات الطبية؛ ما جعل الحكومة الكرواتية تلغي عقدًا مع شركة أقنعة واقية.


يشار إلى أن الإمارات لم تعلن ذلك الخبر لكن الصحف الكرواتية تداولته؛ إذ اجتاحت موجة من الشكر من قبل مسؤولين وسياسيين وشخصيات اجتماعية من كرواتيا، بالشكر للإمارات و"بن زايد" لمساعدته البلد في مواجهة هذا الظرف الصعب.


وعلى موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" نشر زلاتكو داليتش، المدير الفني للمنتخب الكرواتي في كرة القدم، تغريدة، قال فيها أشكر الإمارات على إرسالها 11.5 طنًا من المعدات والأجهزة الطبية لمحاربة كورونا في كرواتيا، مضيفًا: " أشكركم باسم الشعب الكرواتي".


كما أعرب مدرب النصر، الكرواتي كرونوسلاف يورتشيتش، عن خالص شكره وتقديره للإمارات حكومة؛ لدعمها بلاده بإرسال مساعدات وإمدادات طبية للحد من انتشار وباء كورونا الذي تفشى في الفترة الأخيرة بالعالم.


وأبدى "يورتشيتش" إعجابه بالدور الإنساني الرائد لدولة الإمارات على المستوى العالمي ووقوفها بكل طاقتها إلى جانب دول العالم أجمع، مشيدًا بالعلاقات الوثيقة التي تجمع بين البلدين الشقيقين، ومتمنيًّا للإمارات المزيد من التقدم والاستقرار والازدهار.


إمارات الخير.. «ابن

علاقات ثنائية


وفيما يتعلق بصربيا كان "ابن زايد" قد أجرى اتصالًا هاتفيًّا مع الرئيس الصربي "ألكسندر فوتشيتش" في الـ25 من مارس 2020، بحث من خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتفعيلها في المجالات كافة، فضلًا عن تطورات ومستجدات انتشار فيروس كورونا المستجد على المستوى العالمي والجهود المبذولة في التصدي له.


كما جرى خلال الاتصال استعراض سبل تعزيز العمل وتنسيقه بين الدول والمنظمات المعنية في التصدي لفيروس "كورونا" والتقليل من آثاره السلبية واحتواء تداعياته ومخاطره على المجتمعات والنظم الاقتصادية والتنموية.


إمارات الخير.. «ابن

 دعم إنساني


وعبر "بن زايد" عن دعم دولة الإمارات ومساندتها للجهود التي تقوم بها جمهورية صربيا لاحتواء انتشار الفيروس والتصدي له، متمنيًا السلامة للشعب الصربي الصديق وأن يحفظ الله شعوب العالم من كل مكروه.


بدوره أعرب "فوتشيتش" عن شكره وتقديره للمساعدات التي قدمتها دولة الإمارات العربية المتحدة لبلاده؛ لتعزيز التدابير الوقائية ضد انتشار فيروس "كورونا" المستجد.


يشار إلى أن الإمارات أرسلت مساعدات طبية إلى صربيا؛ إذ قال الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش تخلت عنا أوروبا، ولم تقف معنا إلا الإمارات، صربيا تشكر «الصديق العظيم» ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان.


وتناقل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو للرئيس الصربي وهو يشكر "ابن زايد" على وقفته ومساعدته لبلده لمواجهة كورونا، ويصفه "بالصديق العظيم".


 الاتحاد الهش


وفي الوقت ذاته وجه انتقادات لاذعة للاتحاد الأوروبي الذي تخلى عن صربيا في هذه الظروف الاستثنائية وعدم تقديم المستلزمات الطبية لها.


وبذلك أثبتت الإمارات أنها دولة الإنسانية والخير لدول العالم أجمع الذي يمر بظروف صعبة أمام تحديات وقف انتشار "كورونا"؛ إذ لم تكتفِ البلاد بمساعدة مواطنيها في الداخل بل امتد الأمر إلى تقديم يد العون للدول الأخرى.


للمزيد: الإمارات وبريطانيا.. صداقة تظهر وقت الأزمات

"