يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

أسامة الخزري.. الإرهابي التونسي مزدوج الولاء

السبت 11/يناير/2020 - 02:42 م
المرجع
أحمد عادل
طباعة
في ضربة استباقية للشرطة التونسية، الخميس 9 يناير 2020، ألقت القبض على الإرهابي «أسامة الخزري»، وذلك في المنطقة الفاصلة بين معتمديتي تالة وحيدرة بولاية القصرين، عقب استدراجه ونصب كمين محكم له، فى ختام عملية انطلقت منذ 3 أشهر.


من هو؟

هو أسامة بن حسين بن مبروك الخزري، تونسي الجنسية، ولد في 27 أبريل 1992، ويبلغ من العمر 27 عامًا، وهو من مواليد حي البغدادي بن حسين بمدينة جندوبة شمال غربي تونس.

بعد عام 2014، انضم إلى «جند الخلافة» التي تدين بالولاء إلى تنظيم «داعش» الإرهابي، ولكنه غير أفكاره وبايع «القاعدة»؛ لأنه وجد أن «داعش» لا يتفق مع أفكاره، ثم انضم إلى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، وأصبح أحد القادة السابقين بكتيبة عقبة بن نافع التي تتبع تنظيم «القاعدة» في بلاد المغرب الإسلامي، والتي كان أميرها «عبد المالك دروكدال» المكنى بـ«أبي مصعب عبد الودود».


شارك «الخزري»، في عمليات إرهابية كثيرة منها في عام 2016، إذ شارك في الهجوم على برج المراقبة بجبل لحيرش من ولاية جندوبة الشمالية.

وفي أكتوبر 2017، حُكم عليه غيابيًّا بالإعدام من أجل تُهم القتل العمد مع سابقية القصد المرفوقة بدوافع إرهابية، ومحاولة القتل الموصوفة بالإرهابية، كما حُكم عليه بالسجن 24 عامًا بسبب الاعتداء على منشآت تابعة للدولة، بالإضافة إلى المشاركة في الدعوة إلى استقطاب عناصر للتنظيم، وكذلك استهداف منشآت عسكرية.

وفى عام 2018، تورط في عملية سطو على بنك الأمان في مدينة القصرين، وظهر بها مع عدد من عناصر ما يعرف بتنظيم «جند الخلافة» الموالي لتنظيم «داعش» الإرهابي؛ ما جعل مراقبين للوضع التونسي، يتحدثون عن فرضية التعاون والتحالف بين «القاعدة» و«داعش» تحت قيادة «الخزري»، من أجل تنفيذ عمليات إرهابية ضد قوات الجيش والشرطة التونسية.


وفي عام 2018، وضعت اللّجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب بتونس، أسامة الخزري، على قوائم الإرهاب؛ بسبب المشاركة في عدد من العمليات الإرهابية.

وفي عام 2019، كشفت أجهزة الأمن التونسية، عن مجموعة إرهابية تم القبض عليها بجبل «عرباطة» يتزعمها إرهابي جزائري الجنسية يُدعى العكروف الباي، ويكنى بـأبي سلامة الفرماش، وهي مجموعات تنتمي إلى كتيبة «أجناد الخلافة» الموالية لتنظيم «داعش» الإرهابي، ومن أبرز مساعديه إرهابيان تونسيان، هما: أسامة الخزري، وحاتم البسدوري.
"