يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

كاتب سعودي لـ«المرجع»: التحالف الدولي لحماية الملاحة بالخليج يتشكل

الجمعة 09/أغسطس/2019 - 09:21 م
 المحلل السياسي السعودي
المحلل السياسي السعودي فهد ديباجي
علي رجب
طباعة

قال المحلل السياسي السعودي فهد ديباجي: إن التحالف الدولي لحماية الملاحة بالخليج بدأ في التشكل، مؤكدًا أن المملكة العربية السعودية دولة محورية في هذا التحالف.


وتابع «ديباجي» أن اتصال وزير الخارجية الأمربكي مايك بومبيو -الأربعاء 7 أغسطس- بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للتباحث حول أمن الخليج، له دلالات كثيرة، في مقدمتها أن السعودية دولة مؤثرة وذات التأثير الأكبر في المنطقة.


وأكد قائلا في تصريح لـ«المرجع» أن موافقة بريطانيا على العمل ضمن القوة الدولية البحرية التي تسعى واشنطن لتشكيلها، ستنجح التحالف.


وحول أهمية مؤتمر البحرين الذي تشارك في أكثر من 65 دولة لتأسيس تحالف لتأمين الملاحة البحرية في الخليج والممرات الدولية، أكد «ديباجي» أن مؤتمر البحرين ذو أهمية بالغة في هذا الوقت؛ لأن التهديدات الإيرانية ستكون على مائدة الحاضرين للمؤتمر، حسب قوله.


وأشار إلى أن المجتمع الدولي يتجه لتبني استراتيجية دولية؛ للحد من تهور نظام الملالي في الممرات الملاحية والجوية، خصوصًا في مضيق هرمز.


وكانت البحرين أعلنت في وقت سابق عن استضافة اجتماع دولي؛ لمناقشة أمن الملاحة حول «الأمن البحري والجوي»، تشارك فيه 65 دولة ومن المقرر عقده في أكتوبر المقبل.

الكلمات المفتاحية

"