يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 31 يوليو.. الحوثيون يعرقلون الملاحة بالحديدة.. إندونيسيا تحظر جماعة داعشية

الثلاثاء 31/يوليه/2018 - 10:26 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة
يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الثلاثاء الموافق 31 يوليو 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.


جولة الصحافة 31 يوليو..
البوابة: مقتل 11 شخصًا إثر انفجار قنبلة بحافلة غربي أفغانستان
قتل 11 شخصا على الأقل، وأصيب 31 آخرون، إثر انفجار قنبلة مزروعة على جانب الطريق بحافلة في إقليم فرح غربي أفغانستان.

ونقلت شبكة «ايه بي سي» الأمريكية، اليوم الثلاثاء، عن «عبدالجبار شاهق» رئيس إدارة الصحة بالإقليم، قوله: إن ضحايا الإنفجار الذي وقع صباح اليوم بمقاطعة بالا بولوك كلهم من المدنيين».

وأضاف «شاهق»، أن الحافلة كانت في طريقها من إقليم هيرات إلى العاصمة كابول، حينما مرت على القنبلة، فيما لم تعلن بعد أي جهة مسئوليتها عن الانفجار. 


 تركي المالكي
تركي المالكي
الوطن السعودية: المالكي: بيان جراندي تجاهل الانتهاكات الحوثية في الأراضي اليمنية
أكد المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف -تحالف دعم الشرعية في اليمن- العقيد الركن تركي المالكي، رفض قيادة التحالف ما تضمنه البيان الصادر من منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن ليز جراندي، والمتعلق بتعرض المدنيين في اليمن لمخاطر شديدة بسبب الضربات الجوية التي ينفذها التحالف على محافظ الحديدة.

وشدد على أن التحالف يتخذ الإجراءات كافة في تطبيق القانون الدولي والإنساني لحماية المدنيين، بما يتوافق مع المادة 51 والمادة 52 من اتفاقيات جنيف الأربع ودخولاتها الإضافية، مجدّدًا تأكيد التحالف أن العمليات العسكرية في اليمن جاءت بهدف إعادة الشرعية للحكومة، وإعادة مؤسسات الدولة وتأهيل الجيش الوطني، وكذلك حماية الدولة اليمنية.


 محكمة
محكمة
الاتحاد الإماراتية: إندونيسيا تحظر جماعة مرتبطة بـ«داعش»
حظرت محكمة في إندونيسيا جماعة أنصار الدولة، أكبر جماعة مرتبطة بتنظيم «داعش» الإرهابي في البلاد، اليوم الثلاثاء، «لممارستها الإرهاب»، والانتماء للتنظيم المتشدد.

وأصدر القاضي عريس باونو لانجيج الحكم في محكمة بالعاصمة جاكرتا وسط إجراءات أمنية مشددة.

وجماعة أنصار الدولة هي تجمع فضفاض من المتعاطفين مع «داعش»، ولديها آلاف الأتباع في إندونيسيا، أكثر دول العالم من حيث عدد السكان المسلمين.


ميناء الحديدة
ميناء الحديدة
العربية نت: الحوثيون يعرقلون حركة الملاحة بميناء الحديدة
قال تحالف دعم الشرعية في اليمن، اليوم الثلاثاء، إن ميليشيات الحوثي تعرقل حركة الملاحة البحرية بميناء الحديدة.

وأضاف التحالف أن سوء إدارة الميليشيات لميناء الحديدة سيتسبب بكارثة بيئية تمنع وصول المساعدات، مشيرًا إلى أن تعطيل دخول المواد الغذائية عبر الميناء يزيد معاناة اليمنيين.

وذكر التحالف أن سفينة اصطدمت بقاع القناة أثناء دخولها ميناء الحديدة، وكان المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، تركي المالكي، صرح في وقت سابق خلال مؤتمر صحافي في الرياض، أن التحالف سيواصل الجهود لتأمين الملاحة البحرية في البحر الأحمر.


جولة الصحافة 31 يوليو..
العرب اللندنية: حراك الانتخابات الرئاسية يفجر تيار الإخوان في الجزائر
تفاجأ أنصار تيار الإسلام السياسي في الجزائر، بإطلاق حركة البناء الوطني مبادرة سياسية جديدة، بالتنسيق مع حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم، بعد اللقاء الذي جمع رئيس الحركة عبدالقادر بن قرينة والأمين العام لجبهة التحرير جمال ولد عباس، على أن تستمر المشاورات في الأيام القليلة المقبلة مع قادة مختلف القوى السياسية الأخرى.

وأعلن الرجلان عن ميلاد مبادرة «الجزائر للجميع»، التي ينتظر أن تلتحق بها قوى سياسية وجمعيات أهلية قريبا، تجمع على دعم وتأييد مواقف الحزب الحاكم تجاه التجديد للرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، خلال الانتخابات الرئاسية المنتظرة في الربيع المقبل.


الحوثيون
الحوثيون
الدستور الأردنية: أدلة جديدة على دور إيران في تسليح الحوثيين
ما زال المتمردون الحوثيون يتزودون بصواريخ بالستية وطائرات بلا طيار «لديها خصائص مماثلة» للأسلحة المصنعة في إيران، وفق ما أكد تقرير للأمم المتحدة أمس الإثنين، أطلعت عليه وكالة الصحافة الفرنسية.

وفي هذا التقرير السري المقدّم إلى مجلس الأمن، تقول لجنة خبراء إنها «تواصل الاعتقاد»، بأن صواريخ بالستية قصيرة المدى، وكذلك أسلحة أخرى، تم إرسالها من إيران إلى اليمن بعد فرض الحظر على الأسلحة في العام 2015.

وتنفي إيران قطعًا تسليح الحوثيين في اليمن، غير أن الولايات المتحدة والسعودية تتهمان طهران بتقديم دعم عسكري لهؤلاء.


أكراد العراق
أكراد العراق
البيان الإماراتية: أكراد العراق يتوافقون على تقسيم المناصب
كشف مصدر كردي مطلع، أمس، عن توصّل حزبي الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستانييْن، لاتفاق مشترك بخصوص منصب رئاسة الجمهورية.

وقال المصدر، إن الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني اتفقا على أن يكون منصب رئاسة الجمهورية، من حصة الاتحاد الوطني، مقابل دعم الاتحاد الوطني، لنائب رئيس الحزب الديمقراطي نيجيرفان بارزاني لتولي منصب رئاسة الإقليم لدورة جديدة، مشيرًا إلى أنّ الاتحاد الوطني سيدعم بارزاني لدورة جديدة بصلاحيات أوسع، مقابل دعم الديمقراطي لمرشح عن الاتحاد الوطني لمنصب رئاسة الجمهورية.


انفجار
انفجار
الحياة اللندنية: مقتل عشرة بانفجار عند نقطة تفتيش في جنوب الفلبين
قتل ما لا يقل عن عشرة أشخاص في انفجار وقع داخل سيارة «فان» عند نقطة تفتيش عسكرية في جنوب الفلبين اليوم (الثلاثاء)، فيما قال مسؤولون إنه ربما يكون تفجيرًا نفذه متشددون على صلة بتنظيم داعش.

وذكر مسؤول بـ«جزيرة باسيلان»، أن الانفجار وقع بعد لحظات من إيقاف جنود للمركبة وتحدثهم إلى السائق، فيما قال اللفتنانت كولونيل مون ألمودوفار، قائد وحدة من الحراس الكشافة في المنطقة، لقناة «إيه إن سي»: «نحن لا نعرف ماذا كان الهدف، لكن التفجير حدث قبل الوقت المخطط له».

وقتل جندي وخمسة متشددين وأربعة مدنيين، بينهم أم وطفل، وأصيب الآخرون، لكن لم يتضح بعد العدد الدقيق للضحايا.
"