يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

«الدرون».. آلة قتل متطورة في يد «سفهاء الحوثي»

الخميس 06/يونيو/2019 - 12:17 م
طائرات الدرون والحوثيين
طائرات الدرون والحوثيين
آية عز
طباعة

خلال مايو الماضي، صَعَّد الحوثيون من جديد هجماتهم من خلال الطائرات من دون طيار صغيرة الحجم «درون»، والتي أصبحت الجماعة الانقلابية تستخدمها بشكل مثير للقلق.

طائرات الدرون
طائرات الدرون
وتسببت الطائرات بمشاكل للجيوش التقليدية، وفق ما يقوله «نيكولاس هيراس»، الباحث في المركز الأمريكي للأمن الجديد، إذ يقول: « إنه من الصعب إيقافها؛ لأنها تحلق على علو منخفض، ولا تظهر كثيرًا على الرادار، وتطير ببطء نسبي، وفوق ذلك يمكنها من خلال استخدام نظام جي. بي. إس. أن تحلق عبر ثغرات في الدفاعات الجوية»، موضحًا أن جزءًا على الأقل من تكنولوجيا الطائرات بلا طيار التي يستخدمها الحوثيون مصدرها إيران التي ترعاهم في المنطقة.

ويضيف «هيراس» إن هذه الطائرات تنقسم إلى قسمين: أنظمة متطورة، وتعمل لمسافات بعيدة بواسطة طيارين على الأرض، وطائرات بلا طيار بسيطة من الطراز الذي تم تزويد الحوثيين به.

وفي السياق ذاته، يقول الباحث في مجموعة «بيلينجكات» للتحقيقات، «نيك ووترز»: «هذا الشيء مخيف؛ لأنه من الواضح أن هؤلاء الأشخاص لم تكن لديهم فكرة عما يحدث»، ولفت إلى أن الطائرات بلا طيار ليست بالشيء الجديد في الشرق الأوسط، إذ يستخدم الجيش الأمريكي والاستخبارات الأمريكية عربات مسيرة في المنطقة منذ أكثر من عقد، ولكن طائرات بلا طيار أصغر حجمًا بدأت بالانتشار من قبل الحوثي، وهذا الأمر خطر؛ لأن تلك الجماعة تستخدم هذه الطائرات بشكل خاطئ ومخيف للغاية؛ لأنها تستخدمها بدون تفكير.
«الدرون».. آلة قتل
وفي تصريحات خاصة لـ«المرجع»، قال القيادي اليمني الجنوبي، نزار هيثم: إن إيران بالفعل تمول جماعة الحوثي بالأموال والأسلحة الكثيرة، التي تستخدمها الميليشيا أسوأ استخدام، خاصة أنها لا تعرف طريقة استخدامها، وتستخدمها بطريقة عشوائية وغير منظمة، وهذا يزيد الخطر ويتسبب في ضحايا أكثر.

الكلمات المفتاحية

"