يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

«في مثل هذا اليوم» 29 أبريل| العراق.. المؤبد لـ29 امرأة أجنبية بتهمة الانتماء لداعش.. ونيجيريا.. الجيش يحرر 200 فتاة من «بوكوحرام»

الإثنين 29/أبريل/2019 - 09:58 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لاسيما في فهم جماعات الإسلام الحركي، ومستقبل الدول، وتحركات التنظيمات التي تلد بعضها بعضًا؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي لأذهان القارئ.

حدث اليوم 29 أبريل:

«في مثل هذا اليوم»

العراق.. المؤبد لـ29 امرأة أجنبية بتهمة الانتماء لداعش

وفي مثل هذا اليوم  التاسع والعشرين من أبريل 2018: أصدرت المحكمة الجنائية العراقية، أحكامًا بالسجن المؤبد بحق 29 أجنبية غالبيتهن من روسيا بعد إدانتهن بالانتماء إلى تنظيم داعش.

 

وأصدر القاضي أحكامًا بالمؤبد بحق 29 امرأةً من روسيا وأذربيجان وطاجيكستان بتهمة «الانتماء وتقديم الدعم لتنظيم داعش»، مؤكدًا أن الأحكام صدرت وفقًا لقانون «مكافحة الإرهاب».

 

ودخلت النساء إلى قفص الاتهام ومعظمهن برفقة أطفال صغار بدا على وجوههم علامات القلق والترقب وهم داخل القفص.

«في مثل هذا اليوم»

علماء الأزهر يردون على مطالب تجميد آيات من القرآن: سنقف لهم بالمرصاد

في مثل هذا اليوم  التاسع والعشرين من أبريل 2018: حالة من الغضب شهدها الأزهر الشريف ومشايخه حول مطالبة 300 شخصية فرنسية بتجميد آيات فى القرآن الكريم، يدّعون أنها تحث على قتل غير المسلمين، معتبرين أنها أمور وتدخل فى الديانات الأخرى، مطالبات بتحرك فوري من المشيخة للرد على أكاذيب الغرب فى الإساءة للقرآن الكريم.

 

وقال الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن مطالبة 300 شخصية فرنسية بتجميد آيات فى القرآن الكريم، تعد تطاول على القران الكريم وأمور يقوم بها الغرب على الكتاب المقدس، وليس مقبول أن يطالب شخصيات أيًّا كانت انتماءاتهم أو ديانتهم في العبث بكتاب مقدس.

 

«برلمانية اتحاد المتوسط» توصي بتعزيز دور المرأة في محاربة التطرف والإرهاب.

وفي مثل هذا اليوم  التاسع والعشرين من أبريل 2018 : وافقت الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، فى جلستها الرابعة عشرة المنعقدة حاليًا بمقر مجلس النواب المصري، على توصيات لجنة المرأة بتعزيز الاهتمام بدور المرأة في مكافحة ومحاربة التطرف والإرهاب.

 

وأشارت لجنة المرأة، في تقريرها المعروض على جلسة الجمعية، إلى أنها عقدت اجتماعين، الأول في القاهرة يوم 29 مارس الماضي، والثاني أمس السبت في مقر مجلس النواب بالقاهرة أيضًا، وشهد الاجتماعان تبادل وجهات النظر حول موضوع دور المرأة في مكافحة الإرهاب في دول البحر المتوسط، والتصدي للهجرة غير الشرعية، وانتهت إلى تقديم توصيات مهمة في هذا الشأن.

 

وأوضح التقرير، أن معيار تقدم كل بلد هو مشاركة المرأة في صنع القرار السياسي، وأن يكون لها دور رئيسي في حماية المجتمع، إذ تلعب المرأة دورًا كبيرًا في محاربة التطرف والإرهاب في المجتمع، وتعمل على حماية أطفالها من الفكر المنحرف، بجانب دورها في مؤسسات المجتمع المدني الداعية للسلام.

«في مثل هذا اليوم»

نيجيريا.. الجيش يحرر 200 فتاة من «بوكوحرام»

وفي مثل هذا اليوم  التاسع والعشرين من أبريل 2015: أكد الجيش النيجيري، أنه قام بتحرير مائتي فتاة و93 امرأة من معقل لجماعة بوكو حرام المتشددة.

 

ونقلت «فرانس برس» عن المتحدث باسم الجيش كريس اولوكولادي في بيان أن «القوات دمرت بعد ظهر اليوم ثلاثة معسكرات للإرهابيين في غابة سامبيزا»، أحد معاقل بوكو حرام في شمال شرق نيجيريا وتحديدًا في ولاية بورنو.

 

وفي أبريل 2014، خطف متشددو بوكو حرام 276 طالبة من مدرسة شيبوك، ونجحت 57 منهن في الفرار خلال الساعات التي أعقبت الخطف فيما لا يزال مصير الباقيات مجهولًا.

«في مثل هذا اليوم»

بیان: الجیش الجزائري یقتل 5 متشددين

وفي مثل هذا اليوم  التاسع والعشرين من أبريل 2015: قالت وزارة الدفاع الجزائرية: إن الجیش قتل خمسة متشددين يوم الثلاثاء في منطقة تیزي ووزو إلى الشرق من الجزائر العاصمة.

 

وأضافت الوزارة في بیان أنه تم نصب كمین للمتشددين في قرية أقرو على بعد نحو 100 كیلومتر إلى الشرق من العاصمة، وصودرت أسلحة وذخائر خلال العملیة.

 

ولم تكشف الوزارة عن مزيد من التفاصیل لكن فرع تنظیم الدولة الإسلامیة بالجزائر المعروف باسم جند الخلافة الذي قتل زعیمه عبدالمالك جوري في ديسمبر كانون الأول يتخذ من ھذه المنطقة قاعدة له.

«في مثل هذا اليوم»

برلمان بلجيكا يؤيد «حظر النقاب» في أول بادرة من نوعها بأوروبا

وفي مثل هذا اليوم التاسع والعشرين من أبريل 2010: صوّت النواب البلجيكيون الخميس 29-4-2010 على نص يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة في بلجيكا وضمنها الشوارع، في أول بادرة من نوعها في بلد أوروبي، وتم التصويت على مشروع القانون بالإجماع باستثناء امتناع نائبين.


مشروع القانون يحظر جميع الملابس التي تغطي الوجه بشكل كلي أو جزئي.

«في مثل هذا اليوم»

قوات باكستانية تسيطر على بلدة في وادي بونر وتقتل 50 متشددًا

وفي مثل هذا اليوم  التاسع والعشرين من أبريل 2009: قال الجيش الباكستاني، إن قواته سيطرت على البلدة الرئيسية في وادي بونر الاستراتيجي بعد إنزال قوات وراء خطوط حركة طالبان وقتلت 50 من مقاتلي الحركة في يومين من المعارك.. في الوقت نفسه أطلقت طائرة أمريكية دون طيار صاروخًا على منطقة وزيرستان الجنوبية التي تعد ملاذًا رئيسيًّا لتنظيم القاعدة في باكستان فقتلت ستة متشددين في أحدث هجوم من نوعه للقوات الأمريكية على منطقة حدودية بين باكستان وأفغانستان.

 

وكان دخول مقاتلي طالبان إلى وادي بونر على بعد مئة كيلومتر شمال غربي إسلام أباد في وقت سابق من هذا الشهر قد أثار المخاوف في باكستان، كما أثار قلق الولايات المتحدة.. وقال الميجر جنرال أثار عباس المتحدث باسم الجيش في مؤتمر صحفي بروالبندي التي يوجد بها مقر قيادة الجيش قرب العاصمة إسلام اباد: «نؤكد للأمة أن القوات المسلحة تملك القدرة على صد أي تهديد».

أيمن الظواهري زعيم
أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة

الظواهري في فيديو: «القاعدة» نفذت 800 عملية انتحارية بالعراق

وفي مثل هذا اليوم  التاسع والعشرين من أبريل 2006: قال الرجل الثاني في تنظيم القاعدة وقتها أيمن الظواهري في شريط فيديو جديد: إن المقاتلين في العراق قد «قصموا ظهر الجيش الأمريكي»، وأثنى الظواهري في الشريط على «العمليات» التي ينفذها تنظيم القاعدة في العراق، وجاء في الشريط أن القاعدة نفذت 800 عملية انتحارية.

"