يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

صحفيون إسبان يوثقون جرائم «داعش» في «تدمر» الأثرية

الأربعاء 06/مارس/2019 - 10:46 م
داعش ـ أرشيفية
داعش ـ أرشيفية
أحمد لملوم
طباعة
تعتزم مجموعة من الصحفيين الإسبان إعداد فيلم وثائقي عن الجرائم التي ارتكبها تنظيم «داعش» الإرهابي بحق المدنيين وتاريخ مدينة تدمر السورية الأثرية.

وقالت الصحفية الإسبانية «أخيلا رويديسو» في تصريح لها لإحدى الصحف السورية المحليَّة إنها تعمل على إعداد فيلم وثائقي إلى جانب تقرير تلفزيوني عن «تدمر» وأهميتها التاريخية التي تعد إرثا إنسانيًّا للثقافة العالمية، مشيرة إلى أن الجرائم التي ارتكبها تنظيم «داعش» في المدينة الأثرية صادمة، وخاصة التدمير الوحشي الممنهج للصروح التاريخية البارزة  كالمعابد والمدافن وقوس النصر والمسرح الأثري.

وكان تنظيم «داعش» قد سيطر على «تدمر» والآثار المحيطة بها في مايو2015، قبل أن تستعيدها القوات السورية في مارس 2016، وكانت المدينة تمثل أهمية استراتيجية بالنسبة لتنظيم الإرهابي لقربها من بعض حقول النفط.

وتدرج منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونسكو» مدينة تدمر على قائمة مواقع التراث العالمي، ودمر «داعش» عددًا من الآثار وقطع رأس مدير للآثار خلال فترة سيطرته على المدينة التي امتدت 10 أشهر، كما دمر معبدين يرجع تاريخهما إلى ألفي عام، فضلًا عن أعمدة جنائزية وقوس النصر.

الكلمات المفتاحية

"