يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

فيروس إشارات اليد ينتقل من إخوان مصر لـ«نهضة تونس»

الإثنين 30/أبريل/2018 - 07:32 م
المرجع
حور سامح
طباعة
يبدو أن حركة النهضة التونسيَّة (فرع جماعة الإخوان في تونس)، تسير على خطى الجماعة الأم في مصر، التي رفعت شارتها المتطرفة ذات الأصابع الأربعة، لتقلدها النهضة باستخدام أصابع اليد في تأييد مرشحيها.

ورصد «المَرْجِع» عددًا من الصور التي التقطتها عناصر الحركة مع رئيسهم راشد الغنوشي، خلال جولاته الدعائيَّة للانتخابات البلدية المزمع إقامتها بتونس في 5 من مايو المقبل.

وتنوعت إشارات «النهضة»؛ فتارة يشيرون بـ3 أصابع، وتارة أخرى يستخدمون أصبعًا واحدًا، وثالثة يرفعون جميع أصابع اليد، لتُعبر كل إشارة منها على دلالة مختلفة؛ إذ تعكس شارة الأصابع الثلاثة مفتوحة، شعار القائمة الانتخابية للحركة والمكون من 3 كلمات (شارك، انتخب، بدل).

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها هذه الإشارة، وإنما سبق استخدامها عام 2014 حينما أطلق الفلسطينيون حملة شعار الأصابع الثلاثة؛ لتأييد عملية خطف 3 جنود صهاينة في الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، وكان معظم المشاركين في الحملة من الصبية والأطفال صغار السن، وجميعهم كانوا يؤدون التحية الثلاثية.

ويتشابه شعار الأصابع الثلاثة إلى حد كبير مع شعار «رابعة»، الذي رفعه مؤيدو جماعة الإخوان في مصر، بعد فض اعتصامَي ميدانَي «رابعة» والنهضة.
"