يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

بحزمة إجراءات مشددة.. «نيجيريا» تجتهد لمحاصرة تمويل الإرهاب

الأربعاء 13/فبراير/2019 - 06:31 م
البنك المركزي النيجيري
البنك المركزي النيجيري
نهلة عبدالمنعم
طباعة

أعلن البنك المركزي النيجيري «CBN»، اليوم الأربعاء، حزمة إجراءات مشددة لتمكين أجهزة الدولة المحاسبية والرقابية من مكافحة عمليات تمويل الإرهاب وغسيل الأموال في البلاد.


وشملت السياسات الجديدة دليلًا لخطوات العمل المحددة، التي يجب أن تنتهجها البنوك التي تخطط لإنشاء علاقات مصرفية وتعاملات مالية مع مقرضين أجانب، وذلك للحيلولة دون إقامة علاقات مصرفية مع بنوك أجنبية من شأنها أن تشكل مخاطر على أمن البلاد.


كما أشار البنك المركزي إلى أن جميع المعاملات يجب أن تكون وفقًا لشروط الاتفاقية المصرفية المحددة من قبل الحكومة، ويجب أن تكون وفقا لأحكام القانون، بالإضافة إلى ضرورة توخي الحذر عند القيام بأعمال تجارية أو مصرفية مع أي أطراف تقع في موقع جغرافي ينتشر به المجموعات الإرهابية أو عصابات تهريب المخدرات والاتجار بالبشر أو الاضطرابات الداخلية والحروب.


وتسعى نيجيريا إلى ضبط الأمن في البلاد وفرض أنظمة جديدة تحد من تنامي التطرف على أرضها، إذ تعاني البلاد من حالة مطردة من العنف والدموية نشرتها جماعة «بوكو حرام» منذ بدأت أنشطتها في 2002، وبالأخص وسط تزايد تسليح الجماعة الارهابية والذي ارتبط بانضمامها لتنظيم «داعش» الإرهابي لتمثل نقطة داعشية في القارة السمراء.

للمزيد: البالونات والمناطيد.. أحدث وسائل نيجيريا لمكافحة الإرهاب 

الكلمات المفتاحية

"