يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

«في مثل هذا اليوم» 10 يناير| انطلاق عملية «اللكمة العميقة» ضد «بوكوحرام» بنيجيريا.. والجیش العراقي: مقتل نائب البغدادي الثاني في غارة جویة

الخميس 10/يناير/2019 - 12:04 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لاسيما في فهم جماعات الإسلام الحركي، ومستقبل الدول، وتحركات التنظيمات التي تلد بعضها بعضًا؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي لأذهان القارئ.

حدث اليوم 10 يناير:

 



«في مثل هذا اليوم»
انطلاق عملية «اللكمة العميقة » ضد «بوكوحرام» بنيجيريا
في مثل هذا اليوم العاشر من يناير 2018: أعلن الجيش النيجيري، أن قوة تشارك فيها 4 دول فى غرب إفريقيا، شنت عملية عسكرية كبيرة ضد مسلحي جماعة «بوكوحرام».

ويشكل مسلحو «بوكوحرام» تهديدًا مستمرًا للمجتمعات السكانية، في شمال شرق نيجيريا وتشاد والنيجر والكاميرون.

ووفقًا لبيان للجيش في نيجيريا، فقد تم القضاء على العشرات من مسلحي الجماعة، وأجبر المئات على الاستسلام في الأيام الأخيرة، في العملية التي تحمل اسم «اللكمة العميقة 2».
«في مثل هذا اليوم»
مرصد الأزهر: داعمو الإرهاب اتجهوا لمساندة «بوكوحرام» بدلاً من «داعش»
وفي مثل هذا اليوم العاشر من يناير 2018: أكد مرصد الأزهر للغات الأجنبية، أن دولة نيجيريا شهدت سلسلة من الهجمات العنيفة التي استهدفت أبرياء ذهبوا للصلاة فما بين مصلّين في مسجد وقائمين في كنيسة لم يفرّق إرهاب بوكوحرام ووحشيتها بين مسلم ومسيحي ولا بين مدني وعسكري ولا بين كبير وصغير.

ورصدت وحدة رصد اللغات الإفريقية التابعة لمرصد الأزهر، الهجوم الانتحاري الوحشي الذي نفّذه أحد عناصر بوكوحرام في أحد مساجد مدينة جامبورو بولاية برنو شمال شرق نيجيريا؛ ما أسفر عن سقوط عشرات الضّحايا ممن خرجوا لأداء الصلاة غير متوقعين أن يندسّ ذلك الإرهابي بينهم ويفجّر نفسه دونما تفكير ولا إنسانية.
«في مثل هذا اليوم»
الجيش العراقي: مقتل نائب البغدادي الثاني في غارة جوية قرب «حديثة»
وفي مثل هذا اليوم العاشر من يناير 2016:  أعلن الجيش العراقي، مقتل النائب الثاني لزعيم تنظيم داعش، أبوبكر البغدادي، في غارة لسلاح الجو العراقي في مدينة بروانة، شرق مدينة حديثة على الضفة الشرقية لنھر الفرات.

وقالت قيادة العمليات المشتركة في العراق في بيان: إن علي ناصر محمد العبيدي، النائب الثاني للبغدادي، كان أيضًا قائد داعش العسكري لولاية الجزيرة.

وأخبر المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العراقية، العقيد محمد إبراھيم، شبكة CNN: إن العبيدي كان ھاربًا من سجن أبوغريب، المعتقل الذي اشتھر بسوء سمعته، سواء في عھد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين أو تحت إدارة القوات الأمريكية، كما كان سجينًا سابقًا في معسكر «بوكا» الأمريكي.

وأضاف المتحدث العسكري العراقي أن العبيدي كان قائد لواء في القوات الخاصة للحرس الجمھوري لصدام حسين.
«في مثل هذا اليوم»
مولد «الزعفراني» الإخواني المعارض للقيادة القطبية
وفي مثل هذا اليوم العاشر من يناير 1952: ولد إبراهيم خليل الزعفراني مدينة فوة بكفر الشيخ بمصر، كان أحد قيادات الإخوان المسلمين في الإسكندرية وعضو مجلس شورى الجماعة، حتى استقالته منها في أبريل 2011 وشروعه في تأسيس حزب النهضة. وهو يعد أحد رموز العمل الإسلامي في السبعينيات، وزوج جيهان عبد اللطيف الحلفاوي أول مرشحة لجماعة الإخوان المسلمين في مصر لمجلس الشعب المصري في انتخابات عام 2000.
"