يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

«في مثل هذا اليوم» 1 نوفمبر| مقتل «حكيم الله محسود» زعيم «طالبان» في هجوم بطائرة أمريكية

الخميس 01/نوفمبر/2018 - 10:26 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لاسيما في فهم جماعات الإسلام الحركي، ومستقبل الدول، وتحركات التنظيمات التي تلد بعضها بعضًا؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي لأذهان القارئ.

 

حدث اليوم 1 نوفمبر:

 


«في مثل هذا اليوم»

2016: وثائق تكشف تفاصيل هوس «داعش» وأساليبه الشاذة

حصلت القوات العراقية والبشمركة، بعد استعادة بلدات في محافظة نِينَوَى من «داعش»، على وثائق ومنشورات تكشف بالتفصيل نهج التنظيم المتشدد في الحكم وآلية التعامل مع النساء المحتجزات اللاتي يعتبرهن «سبايا».


وقالت وكالة رويترز، إنها اطلعت على بعض هذه الوثائق التي ضبطتها القوات المشاركة في عملية واسعة انطلقت في 17 أكتوبر الماضي، بدعم من التحالف الدولي، لاستعادة الموصل مركز محافظة نينوى من داعش.


وخلال تقدمها باتجاه المدينة على أكثر من محور، نجحت القوات العراقية والكردية في السيطرة على مناطق وبلدات عدة في المحافظة، فرَّ منها المتشددون دون أن يتسنى لهم على ما ما يبدو في إتلاف السجلات والوثائق.


وتبرز الملصقات الزاهية الألوان والمنشورات والوثائق تركيز داعش على إملاء أفكاره الشاذة التي يؤدي انتهاكها إلى فرض عقوبات على أهالي المناطق الخاضعة لسيطرته منذ 2014، مثل الجلد العلني والإعدام.


«في مثل هذا اليوم»

2015: استعادة «العدالة والتنمية» الأغلبية في الانتخابات التشريعية التركية

أظهرت النتائج شبه النهائية للانتخابات التشريعية التركية استعادة حزب «العدالة والتنمية» أغلبيته في البرلمان التي كان قد خسرها في انتخابات يونيو 2015؛ حيث فاز حزب العدالة والتنمية الحاكم بأغلبية ساحقة للمقاعد في الجمعية الوطنية الكبرى بـ317 من 550 مقعدًا، وكذلك نحو نصف الأصوات بـ49.5%.

  


«في مثل هذا اليوم»

2014: أبوبكر البغدادي یعترف بخسائر كبیرة ویرفض متطوعي العراق

اعترف زعیم تنظیم «داعش» أبوبكر البغدادي، أن جھاز الاستخبارات ومكافحة الإرھاب العراقي قام باختراق صفوف التنظیم، مشیرًا الى خسائر كبیرة تعرض لھا التنظیم في العراق بسبب ھذا الاختراق.


وأشار البغدادي إلى أن الخسائر كانت في منطقة جرف الصخر وتكريت وزمار، وسببھا اختراق الحكومة العراقیة.


وأوصى البغدادي في رسالة نشرھا أبوحفصه المھاجري، قیاداته بعدم قبول عناصر عراقیة جديدة تريد الالتحاق بالتنظیم؛ خوفًا من الاختراق، قائلًا: «سنكتفي بما يأتینا من المجاھدين من خارج دولة  العراق؛ لأننا لم نعد نثق بالولاءات العراقیة».


«في مثل هذا اليوم»

2013: مقتل «حكيم الله محسود» زعيم حركة «طالبان» في هجوم بطائرة أمريكية

قتل حكيم الله محسود الزعيم السابق لحركة طالبان الباكستانية في هجوم بطائرة أمريكية من دون طيار، تشغلها وكالة المخابرات المركزية، واختارت حركة طالبان خان سعيد خلفًا للقتيل، إلا أنها تراجعت لاحقًا، واختير عصمت الله شاهين مؤقتًا.


اسمه الحقيقي «ذو الفقار محسود»، ويُعتبر أبرز قادة طالبان باكستان بعد زعيمها الراحل بيت الله محسود، وولد حكيم الله في منطقة كوتكاي بجنوب وزيرستان.

   

«في مثل هذا اليوم»

2008: مقتل قيادي مصري في القاعدة بغارة أمريكية بشمال غرب باكستان

أعلن مسؤول باكستاني أن قياديًّا مهمًّا في تنظيم القاعدة مصري الجنسية، قُتل في غارة جوية أمريكية على الأرجح في شمال غرب باكستان.


وقتل الرجل المعروف باسم «أبوجهاد المصري»، وظهر مرات عدّة في أشرطة فيديو بثها التنظيم الذي يتزعمه أسامة بن لادن، في ضربة صاروخية نفذتها طائرات أمريكية دون طيار الجمعة في المنطقة القبلية الباكستانية.


ووفق المصدر فإن الدكتور إكرام حسين باكستاني الجنسية، اختصاصي في أمراض الكُلى تم اعتقاله على ضوء معلومات تشير إلى أنه التقى الرجل الثاني في تنظيم القاعدة أيمن الظواهري مؤخرًا، وقد تم تسليم الطبيب الباكستاني للقوات الأمريكية في أفغانستان.

«في مثل هذا اليوم»

 2012: حكم غيابي ثانٍ بالإعدام شنقًا بحق «طارق الهاشمي»

أصدرت محكمة الجنايات العراقية المركزية حكمًا غيابيًّا ثانيًا بالإعدام شنقًا بحق طارق الهاشمي، بعد إدانته بتهم إرهابية.


ولد الهاشمي ونشأ في محلة البارودية، في بداية شارع الجمهورية، وكان ضابطًا في الجيش العراقي، ولفترة طويلة كان أحد قادة الحزب الإسلامي العراقي، الذي يُعتبر الواجهة السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في العراق.


"