يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

«ذاكرة المرجع» 26 سبتمبر| البرلمان البريطاني يوافق على توجيه ضربات جویة لداعش

الأربعاء 26/سبتمبر/2018 - 08:03 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة
تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لا سيما في فهم جماعات الإسلام الحركي، ومستقبل الدول، لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي أمام أذهان القارئ.

«ذاكرة المرجع» 26
حدث اليوم 26 سبتمبر:

2017: محاكمة داعية عراقي في ألمانيا، بتهمة بتجنيد مقاتلين لتنظيم داعش في سوريا والعراق منهم اثنان يعتقد أنهما قتلا أكثر من 150 جنديًّا عراقيًّا في تفجيرات انتحارية.
 ناهض حتر
ناهض حتر
2016: بعد إدانة حزبها مقتل رسام الكاريكاتير الأردني ناهض حتر، عاصم عبدالماجد عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية يهاجم جماعة الإخوان بالأردن، ويصرح بأن: «الحزب الأردني الذي يزعم أنه إسلامي ويصدر بيانا يندد باغتيال ناهض حتر الذي نشر رسما يستهزئ فيه بالله - تعالى الله عما يقولون - هذا الحزب لم يعد بعد هذا البيان إسلاميًّا حتى لو كان استنكاره بدعوى الخوف من تحول الأمور إلى فوضى».
تنظيم داعش ـ أرشيفية
تنظيم داعش ـ أرشيفية
2014: جیل دي كیرشوف، مسؤول مكافحة الإرھاب في الاتحاد الأوروبي، يعلن أن عدد المواطنين الأوروبيين الذين انضموا لتنظیم «داعش» في العراق وسوريا قد تجاوز 3 آلاف.
غارة جوية ـ أرشيفية
غارة جوية ـ أرشيفية
2014: موافقة البرلمان البريطاني على توجیه ضربات جویة لداعش في العراق، بموافقة 524 نائبًا مقابل معارضة 43.

 مكتب التحقیقات الفیدرالي
مكتب التحقیقات الفیدرالي الأمريكي ـ أرشيفية
2014: مكتب التحقیقات الفیدرالي الأمريكي «إف بي آي» يحدد ھوية المقاتل الذي ظھر في الفيديو المنسوب إلى تنظیم «داعش» ويصور مقتل الصحفیین الأمريكیین وعامل إغاثة بريطاني.

حسن الترابي
حسن الترابي
2014: الحكومة السودانية توجه الاتهام لحسن الترابي بالضلوع في محاولة انقلاب ضد الحكومة، إضافة إلى عدد من العسكريين والمدنيين السودانيين.

محمد مهدي عاكف
محمد مهدي عاكف
2013: نقل محمد مهدي عاكف المرشد الأسبق للإخوان من سجن طرة لأحد مستشفيات القوات المسلحة، عقب تدهور حالته الصحية.

الدكتور عبدالصبور
الدكتور عبدالصبور شاهين
2010: وفاة الدكتور عبدالصبور شاهين، المفكر الإسلامي، الذي ارتبط اسمه بالجدل الديني، خاصة بعدما نسب له الدور الأكبر في أزمة تكفير د. نصر أبوزيد أستاذ الأدب بجامعة القاهرة والهجرة الجبرية له بعد ذلك إلى خارج مصر.

حامد كرازاي
حامد كرازاي
2007: قوات التحالف الدولي في أفغانستان (إيساف) تعلن مقتل وإصابة عدد من المسلحين في اشتباكات عنيفة وغارات جوية وقعت جنوب البلاد، وذلك بعد ساعات قليلة على خطاب الرئيس الأفغاني حامد كرازاي أمام الأمم المتحدة طالبًا مساعدة المجتمع الدولي في تدريب القوات الأفغانية.
"