يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 14 ديسمبر| مقتل شريف شيكات منفذ هجوم ستراسبورغ.. ومسلحون يقتلون 40 من الطوارق في مالي

الجمعة 14/ديسمبر/2018 - 11:49 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الجمعة الموافق 14 ديسمبر 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

جولة الصحافة 14 ديسمبر|

 البوابة نيوز: إصابة 4 عسكريين في هجوم مسلح بلبنان

أصيب 4 عسكريين لبنانيين، في وقت متأخر من ليل الخميس؛ جراء تعرض دوريتهم لإطلاق نار كثيف من مسلحين.


وبحسب شبكة «سكاي نيوز» عربية فإن دورية تابعة للجيش اللبناني تعرضت لإطلاق نار كثيف من قبل مسلحين في محيط حي الشراونة، بعلبك شرقي البلاد، وتزامن ذلك مع تعرض مركز تابع للجيش في حي الشراونة ومركز المطربة في بلدة القصر الهرمل لإطلاق نار مماثل؛ ما دفع الجيش إلى الرد على مصادر النيران.


وأشارت قيادة الجيش اللبناني إلى أن الاشتباك مع المجموعة المسلحة أسفر عن إصابة 4 عسكريين بجروح، إصابة أحدهم حرجة.

جولة الصحافة 14 ديسمبر|
 إيلاف: قوات سوريا الديمقراطية تطرد تنظيم داعش من بلدة هجين

سيطرت قوات سوريا الديمقراطية «قسد» فجر الجمعة على هجين، أبرز وأكبر بلدات الجيب الأخير الذي يسيطر عليه تنظيم داعش في شرق سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.


وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن لوكالة فرانس برس: «بعد أسبوع من المعارك والقصف العنيف، تمكنت قوات سوريا الديموقراطية (تحالف فصائل كردية وعربية) بدعم من التحالف الدولي (بقيادة واشنطن) من طرد تنظيم داعش من هجين» في الجيب الواقع في ريف دير الزور الشرقي بمحاذاة الحدود العراقية.

جولة الصحافة 14 ديسمبر|
 روسيا اليوم: الجيش الإسرائيلي يحاصر رام الله والبيرة وسط مخاوف من تصعيد كبير بالضفة الغربية

فرض الجيش الإسرائيلي يوم الخميس، طوقا أمنيًّا شاملًا حول مدينة رام الله والبيرة في الضفة الغربية، وأعلنها منطقة عسكرية مغلقة، بعد مقتل جنديين إسرائيليين، وإصابة آخرين بجراح خطيرة.


وأعلن المتحدث باسم الجيش «فرض طوق أمني شامل على مدينة رام الله في أعقاب العملية التي وقعت في مفرق أساف، شرق رام الله».


كما أغلق حاجز المحكمة العسكرية - بيت ايل الـ«DCO»، المدخل الشمالي لمدينة البيرة، ومفترق عين سينيا شمال رام الله.


وأفادت وكالة «وفا» الرسمية بأن القوات الإسرائيلية أغلقت حاجز بيت إيل، بزعم إطلاق نار على قوة عسكرية إسرائيلية على مفترق البؤرة الاستيطانية «جفعات أساف»؛ ما أدى لمقتل جنديين إسرائيليين وإصابة اثنين آخرين.


وأضافت أن الجيش يحتجز عشرات السيارات على مداخل مدينة رام الله، بعد إغلاقها بشكل كامل.


إضافة إلى ذلك، تم إغلاق الشارع المحاذي لمستوطنة «حلميش» المقامة على أراضي المواطنين شرق مدينة رام الله، وحاجز عطارة، ومداخل قرى وبلدات بيتين، ودير دبوان، وسلواد شرقًا، كما أغلقت قرية الخان الأحمر شرق القدس المحتلة، علمًا أن المنطقة المحيطة شهدت وجودًا عسكريًّا مكثفًا.

جولة الصحافة 14 ديسمبر|
البيان الإماراتية: مقتل شريف شيكات منفذ هجوم ستراسبورغ

قال تلفزيون (bfmtv) الفرنسي: إن الشرطة الفرنسية تمكنت من تحييد شريف شيكات المشتبه به الرئيسي في تنفيذ هجوم ستراسبورغ، وذلك بعد 48 ساعة من الملاحقة.


وأشارت صحيفة «لوفيغارو» إلى أن شيكات المشتبه فيه في تنفيذ هجوم الثلاثاء في مدينة ستراسبورغ تم قتله بالرصاص على أيدي رجال الشرطة في منطقة نيودورف بستراسبورغ، بعد الساعة الخامسة بقليل بالتوقيت الفرنسي.


وأضافت الصحيفة الفرنسية، أن شريف شيكات شوهد بعد ظهر اليوم (أمس) من قبل امرأة لاحظت أنه يشبه منفذ هجوم ستراسبورغ، وأنه مصاب في ذراعه، لتبلغ عنه رجال الأمن، وفقًا لمصدر قريب من التحقيق.


وكان وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير أشار إلى أن عملية جديدة للشرطة جارية الخميس في منطقة نيودورف في ستراسبورغ؛ لملاحقة المشتبه فيه في تنفيذ الهجوم الذي أودى بـ3 قتلى.

جولة الصحافة 14 ديسمبر|

 العرب اللندنية: الصدر يفكك نفوذ المالكي في الوزارات والمحافظات

يقود رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، حملة منظمة لتصفية نفوذ زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، الذي شغل منصب رئيس الوزراء دورتين متتاليتين بين 2006 و2014، في مرافق الدولة.


وحرص الصدر على ألا يحصل ائتلاف المالكي على أي وزارة في حكومة رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي حتى الآن، بالرغم من تحقيقه 25 مقعدًا برلمانيًّا خلال الانتخابات العامة في مايو الماضي.


ويقول مراقبون: إن زعيم التيار الصدري يتحرك في وضع ملائم لتفكيك نفوذ خصمه اللدود المالكي، خاصة أن حزب الدعوة لم يعد في الواجهة، وقد خسر نفوذه على الحكومة؛ بسبب الصراع بين جناحيه؛ الأول الذي يمثله المالكي، والثاني الذي يقوده رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي.


ونجح الفريق السياسي التابع للصدر، الأربعاء، في الإطاحة بمحافظ بغداد التابع للمالكي من منصبه، وتنصيب محافظ موال للخط الصدري. كما يعمل الصدر على حرمان ائتلاف المالكي، من الحصول على منصب محافظ البصرة، عاصمة العراق الاقتصادية، الذي يحتدم الصراع حوله.

جولة الصحافة 14 ديسمبر|
إرم: بعد التنصل مما يزيد عن 75 اتفاقًا.. هل ينفذ الحوثيون بنود مشاورات السويد؟

على الرغم من حالة التفاؤل التي تعتري الشارع اليمني هذه المرة، بعد الإعلان عن الاتفاق الذي تمخض عن أسبوع من مشاورات السلام اليمنية، أمس الخميس، بين ممثلي الحكومة الشرعية والحوثيين، في السويد، فإن تجارب عدم الالتزام من الجانب الحوثي من خلال تنصلهم من أكثر من 75 اتفاقًا سابقًا، تجعل هذا التفاؤل لحظيًّا، حتى الشروع في تنفيذ بنوده فعليًّا وبشكل ملموس.


وقال وزير الخارجية اليمني، رئيس الوفد الممثل عن الحكومة في المشاورات، خالد اليماني: إن هذه الاتفاقات افتراضية، ويظلّ المجتمع الدولي والأمم المتحدة مسؤولين عن إجبار الحوثيين على تنفيذها، لكنه وصف موافقة الحوثيين على الانسحاب من موانئ الحديدة بـ«الإنجاز غير المسبوق».


ويعتقد المحلل السياسي، ياسر اليافعي، أن الحوثيين نجحوا في هذه المناورة، «وسيعيدون الكرّة في اجتياح بعض المناطق التي خرجوا منها، ولن يلتزموا بالاتفاق، كما هي عادتهم منذ ظهورهم الأول في 2003، خاصة في الحديدة؛ لأن الحوثيين حصلوا على فرصة للبقاء في الحديدة ومينائها، وحققوا مكاسب لم يستطيعوا تحقيقها خلال 3 سنوات من الحرب».

جولة الصحافة 14 ديسمبر|
الحياة اللندنية: مسلحون يقتلون  40 من الطوارق في مالي

قال مسؤول أمس: إن مسلحين على دراجات نارية قتلوا أكثر من 40 مدنيًّا من الطوارق هذا الأسبوع في شمال مالي؛ حيث تنشب الاشتباكات؛ بسبب نزاعات على الأرض وعلى المياه.


وتزيد أعمال العنف هذه من تعقيد الوضع الأمني الصعب بالفعل في المنطقة الصحراوية التي تستخدمها جماعات متشددة في شنّ هجمات في مالي وعبر الحدود في غرب أفريقيا، ولم تعرف هوية المهاجمين، لكن الخلافات بين أبناء قبائل الطوارق البدو والفولاني الرعاة أودت بحياة المئات وشردت الآلاف خلال العام الحالي.


 وقال رئيس بلدية ميناكا نانوت كوتيا لـ»رويترز»: إن 43 من الطوارق قتلوا في قرية على بعد 20 كيلومترًا خلال اليومين الماضيين. وأضاف: «مسلحون على دراجات نارية هاجموا العديد من مخيمات البدو في تيناباو، وأطلقوا النار بشكل عشوائي على الناس».


وقالت تنسيقية حركات أزواد، جماعة الطوارق الانفصالية الرئيسة: إن 47 من المدنيين الطوارق قتلوا في منطقة تيناباو، في حين لم تعلن أي جهة مسؤوليتها، وقتل مسلحون 15 مدنيًّا من الفولاني في إقليم موبتي في وسط مالي في وقت سابق من الشهر الجاري.


وتشهد مالي اضطرابات منذ سيطر متمردون من الطوارق وجماعات متشددة في تحالفات هشة على شمال البلاد عام 2012؛ ما دفع القوات الفرنسية إلى التدخل لإخراجهم في العام التالي، واستعادوا موطئ قدم مرة أخرى منذ ذلك الحين في شمال ووسط البلاد، واستغلوا التناحر العرقي لتجنيد أعضاء جدد.

جولة الصحافة 14 ديسمبر|
أخبار الخليج: مقتل شريف شيخات المشتبه بإطلاقه النار في ستراسبورغ

أكد وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستنير الليلة الماضية مقتل شريف شيخات المشتبه بتنفيذه هجوم ستراسبورغ خلال عملية أمنية واسعة.


وقتل شريف شيخات في منطقة نيودورف/ مينو بالمدينة بعدما بدأت الشرطة عملية في نحو الساعة 21:00 (20:00 بتوقيت غرينتش).


وكانت قد جندت فرنسا كل مصالحها الأمنية؛ من أجل القبض في أسرع وقت على شيخات، وهو منفذ هجوم دموي بسوق عيد الميلاد في ستراسبورغ مساء الثلاثاء.


وبحسب وسائل إعلام فرنسية فقد جندت السلطات الأمنية ووزارة الداخلية ما يناهز 700 رجل أمن لمعرفة الوجهة التي فر إليها شيخات بعد تنفيذه الهجوم الذي خلف مقتل شخصين وإصابة 14 آخرين.


كما تمت تعبئة عناصر الدرك الوطني بأكثر من 200 دركي، من بينهم فريق التكتيكات الخاصة وفريق المروحيات «الهليكوبتر».


وقال مسؤول أمني فرنسي بارز لصحيفة «لو فيغارو»: إن الساعات الأولى التي تعقب الهجوم تكون بالغة الأهمية، مضيفًا: «لذلك جندنا كل عناصرنا وفرقنا من أجل القبض على المشتبه فيه في أقرب وقت».

جولة الصحافة 14 ديسمبر|
الخليج الإماراتية: مسؤول حقوقي يمني: أصابع قطر وراء اغتيال صالح

كشف محمد علاو، المحامي السابق للرئيس اليمني الراحل علي عبدالله صالح، أن قطر لها دور رئيسي في اغتيال الرئيس السابق، وقال علاو في تصريحات أمس الخميس: «مكتب المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، قبل الشكوى المرفوعة من منظمات حقوقية دولية للتحقيق في اغتيال علي عبدالله صالح، الشكوى بالأدلة والوثائق هي ضد 3 جهات إيران، وقطر، والحوثيين».


وأضاف: «قطر تحديدًا لم تخف أجندتها في اليمن منذ وقت مبكر بتمويلها الإرهاب، واتهمها بالضلوع في المحاولة الأولى لتصفية الرئيس الأسبق وقيادات الدولة، المعروفة بجريمة مسجد دار الرئاسة، والتي فشلت في التخلص من صالح، وأن قطر متورطة في اغتيال قيادات وطنية أخرى كثيرة، بواسطة ميليشيات الحوثيين».


على صعيد متصل، دعت «اللجنة الدولية للدفاع عن حقوق الشعب الليبي» في ختام مؤتمرها الذي عُقد في باريس الأمم المتحدة لتحمل مسؤولياتها بإعادة الاستقرار والبناء الى ليبيا. كما استنكر المشاركون في المؤتمر دور قطر التخريبي في ليبيا من خلال دعمها الميليشيات المتطرفة والإرهابية، وطالبوا المجتمع الدولي بإيقاف «سلوك قطر التخريبي في ليبيا ومناطق أخرى»، وناشد المؤتمر الجمهورية الفرنسية بالضغط على الميليشيات الليبية النافذة والمدعومة من قطر؛ للضغط عليها من أجل إطلاق سراح المعتقلين لديها.

"