يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

«جامبورو».. تمدد جديد لـ«بوكو حرام» في الشمال النيجيري

الأحد 02/ديسمبر/2018 - 03:22 م
المرجع
أحمد عادل
طباعة

تبنت جماعة «بوكو حرام» الإرهابية في نيجيريا، أمس السبت، هجومًا قامت به العناصر الموالية للجماعة ضد مواقع تابعة للجيش النيجيري، قرب مدينة «جامبورو»، الحدودية مع الكاميرون، ما أسفر عن مقتل 8 جنود وإصابة 17 آخرين. 

«جامبورو».. تمدد

و«جامبورو»، مدينة تقع شمال شرق نيجيريا بولاية برنو، وتمس الحدود الفاصلة مع الكاميرون، وتعتبر إحدى المدن التي تحاول «بوكو حرام» السيطرة عليها، نتيجة موقعها المتميز مع حدود الكاميرون، ما يسهل للجماعة السيطرة على حدود الدولتين، ونشر إرهابها في القارة الأفريقية.


وفي 8 مايو 2014، فجرت الجماعة جسر «جامبورو»، ما أدى إلى مقتل 300 شخص على الأقل، وفي عام 2013 قامت بغلق الصيدليات في المدينة بسبب ارتفاع أسعار الأدوية، وفي 2015، قال الجيش النيجيري إنه أعاد الاستيلاء على المدينة من بوكو حرام، إلى جانب بلدات مافا وملاط فتوري وأبادام ومارت المجاورة.

 للمزيد..من أجل المال.. «بوكو حرام» الإرهابية تختطف 10 فتيات في النيجر

«جامبورو».. تمدد

وتقول الدكتورة أميرة عبدالحليم، خبيرة الشؤون الأفريقية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن «جامبورو»، تقع حتى الآن في الأغلب، تحت هيمنة بوكو حرام، إذ تعتبر هي النشأة والتمدد للجماعة المسلحة، والملاذ الآمن لها، نظرًا لتعاطف الكثير من سكان الشمال النيجيري معها ضد القوات الحكومية، وانضمام أغلب سكانها للجماعة.


وأوضحت في تصريح خاص لـ«المرجع» أن التهميش والاضطهاد للسكان من قِبَل الحكومة النيجيرية، جعل بوكو حرام تتمكن من الشمال النيجيري وتستخدمه لصالحها لضرب القوات الحكومية، مؤكدة أنه بالسيطرة على «جامبورو» تستطيع الجماعة المتطرفة القيام بعملات إرهابية في العديد من الدول المجاورة لها مثل الكاميرون.

للمزيد..«بوكو حرام» تطاردهم.. هل يترك صوفيَّة نيجيريا «المسبحة» ويحملون السلاح؟

"