يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 30 أكتوبر| السيسي: «الربيع العربي» علاج خطأ لتشخيص خطأ.. والباجي قائد السبسي: «نأمل ألا يقضي الإرهاب على تونس»

الثلاثاء 30/أكتوبر/2018 - 10:56 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الثلاثاء الموافق 30 أكتوبر 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

جولة الصحافة 30 أكتوبر|

البوابة: اليوم.. محاكمة 213 متهمًا بـ«تنظيم بيت المقدس» الإرهابي

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم الثلاثاء، محاكمة 213 متهمًا من عناصر تنظيم «بيت المقدس»؛ لارتكابهم 54 جريمة، تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية عديدة.


وأسندت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب جرائم تأسيس وتولي القيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية؛ تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة فى حركة حماس «الجناح العسكري لتنظيم جماعة الإخوان»، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.

جولة الصحافة 30 أكتوبر|

الشرق الأوسط: انتحارية من «الخلايا النائمة» تستهدف الأمن التونسي

فجرت انتحارية من «الخلايا النائمة» حزامها الناسف وسط العاصمة التونسية، أمس، مستهدفة عناصر أمن، وأوقعت 9 جرحى، حسبما أعلنت مصادر أمنية.


وأكد سفيان الزق، المتحدث باسم وزارة الداخلية التونسية، في تصريح إعلامي أن المرأة التي قامت بتفجير نفسها شابة لا يتجاوز عمرها 30 عامًا، وأنها من دون سوابق جنائية، وأنها استهدفت عددًا من رجال الأمن، وقد انتشرت في محيط الانفجار أشلاء من جثتها؛ ما أدى إلى حالة قصوى من الفوضى والهلع.

جولة الصحافة 30 أكتوبر|

إرم: «أنصار البخاري».. تنظيم إرهابي جديد بدعم قطري

كشف الخبير الإستراتيجي العراقي، مؤيد الجحيشي عن تشكيل تنظيم إرهابي جديد تحت مسمى« أنصار البخاري» بدعم قطري وإيراني، في العراق وسوريا، ومصر وبعض دول الخليج.


وقال الجحيشي، في تصريح لـ«إرم نيوز»: إن بقايا تنظيم داعش، جمّعوا صفوفهم خلال الأشهر الماضية في العراق وسوريا، ومصر وشكّلوا تنظيمًا جديدًا باسم «أنصار البخاري» للقتال في العراق وسوريا، ومصر، فضلًا عن أن بعض الدول الخليجية من أهدافهم.


وأضاف، الجحيشي وهو مختص في الدراسات الإستراتيجية، أن دعم هذا التنظيم المتشكل من نواة تقدر بـ5 آلاف عنصر يأتي من قطر وإيران، وبإشراف مباشر من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مؤكدًا، أن إيران قدّمت خلال الفترة الماضية، أسلحة خفيفة وثقيلة إلى هذا التنظيم.


جولة الصحافة 30 أكتوبر|

العرب اللندنية: إيران تشعل أزمة بين حماس والجهاد في غزة

بدأ الصراع المكتوم بين حركتي حماس والجهاد الإسلامي في غزة يتجاوز حدوده الخفية، بعد إطلاق الأخيرة صواريخ بشكل منفرد ودون تنسيق مع حماس على مستوطنات إسرائيلية، ووجهت مصادر حمساوية انتقادات لاذعة لقيادة الجهاد، والتلميح إلى أنها تعمل لحساب جهات ترغب في تسخين جبهة غزة وصرف الأنظار عن قضايا إقليمية أخرى.


وعلمت «العرب» أن قيادات في حماس فتحت اتصالات مباشرة مع الجهاد الإسلامي حول التصعيد الأخير لعدم تكراره مرة أخرى، وضرورة تنسيق المواقف في الفترة المقبلة، خوفًا من إفشال الجهود التي تبذلها مصر مع إسرائيل لإقرار تهدئة في غزة.

جولة الصحافة 30 أكتوبر|

البيان الإماراتية: الارتهان لطهران يفجّر الخلافات وسط عائلة الحوثي

أدى ارتهان ميليشيا الحوثي لطهران إلى تصاعد الخلافات داخل العائلة، ويتفرع هذا الصراع عن صراع آخر قديم بين العائلات التي تشكل أركان الجماعة الحوثية، وبات يتخذ شكلًا يعتمد على المناطق المسيطر عليها.


اشتهر رجل الدين محمد عبدالعظيم الحوثي بمعارضته لجماعة الحوثيين المتمردة منذ 2004، بعد طرده من ضحيان شمال صعدة، وهدم منزله؛ بسبب خلافه معهم ورفضه التلاعب بالطائفة لخدمة مصالح إيران، علمًا بأنه كان على خلاف كبير مع بدرالدين الحوثي، والد زعماء المتمردين والانقلابيين في اليمن، الذين يقودهم حاليًّا نجله عبدالملك الحوثي.


ومنذ بروز حركة التمرُّد في صعدة على يد مؤسس الميليشيا حسين الحوثي، قبل أن يخلفه أخوه عبدالملك، سجل عبدالعظيم الحوثي موقفًا رافضًا لاحتكار تمثيل المرجعية، كما رفض تحريف المعتقدات خدمة للمشروع الإيراني وتحويل أتباعه إلى أدوات لضرب الانتماء العربي، ودَفَع في سبيل ذلك الكثير من التضحيات في الأتباع وفي الممتلكات.

جولة الصحافة 30 أكتوبر|

العربية نت: ليبيا.. داعش يظهر في الجنوب فمن المسؤول عن عودته؟

قال المتحدث الرسمي باسم الجيش الليبي، أحمد المسماري، مساء الإثنين، إن جنديًّا على الأقل قُتل في هجوم آخر لتنظيم داعش على بوابة تابعة للجيش جنوب منطقة الفقهاء التي شهدت هي الأخرى هجومًا فجر اليوم راح ضحيته 4 مدنيين وخطف أكثر من 10 آخرين لايزال مصيرهم مجهولًا حتى الآن.


وأكد المسماري، خلال تدوينة على صفحته، أن الكتيبتين 73 و128 بدأتا في تنفيذ عمليات ملاحقة لفلول التنظيم في جبال الهروج القريبة من الفقهاء، وسط إدانات واسعة للحادث الذي تعرضت له المنطقة من قِبل مجلسي النواب والدولة، والمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق المدعومة دوليًّا، التي طالبت في بياناتها المنفصلة على خلفية الهجوم بضرورة توحيد مؤسسات الجيش والأمن؛ لمواجهة خطر داعش.

جولة الصحافة 30 أكتوبر|

 العرب اليوم: وزارة الدفاع العراقية تُحذِّر من تنامي نشاط «داعش» في المنطقة الغربية

شهد العراق أمس، تحركات أمنية لضبط الحدود مع سورية، وحذّرت وزارة الدفاع العراقية من إمكانية عبور عناصر «داعش» من الأراضي السورية إلى العراق، وألقت منشورات في محافظة الأنبار المحاذية لسورية تحث المواطنين على التعاون مع القوات الأمنية، بينما عقدت هيئة الحشد الشعبي اجتماعًا طارئًا، الإثنين؛ لوضع الخطط الأمنية لمواجهة أي طارئ على الحدود مع سورية.


جاءت هذه التطورات غداة التوجيهات التي أصدرها رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة عادل عبدالمهدي إلى قيادة العمليات المشتركة بأهمية تأمين الحدود العراقية-السورية، وفي ما دعا قيادي وعضو برلمان عن محافظة الأنبار رئيس الوزراء إلى التعامل بحزم لدرء خطر وشيك لـ«داعش» على العراق، فإن خبيرًا أمنيًّا أكد أن المعطيات تشير إلى أن «الوضع تحت السيطرة».

جولة الصحافة 30 أكتوبر|

الحياة اللندنية: البحرين: تثبيت حكم بإعدام متهَمين وسجن 20

أصدرت محكمة الاستئناف العليا الأولى في البحرين أمس، حكمها في قضية تأسيس جماعة إرهابية وإدارتها (49 متهمًا)، وقضى الحكم بقبول استئناف أحد المتهمين، وبإجماع الآراء شكلًا وفي الموضوع برفضه وتأييد الحكم المستأنف، وقبول استئناف 13 متهمًا شكلًا وفي الموضوع برفضه، وتأييد الحكم المستأنف.


وكانت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة أصدرت حكمها في 29 مارس 2017، بإعدام 2 من المتهمين، وبالسجن المؤبد لـ5 آخرين، كما قضت بالسجن لمدة 10 سنوات لـ6 منهم، و5 سنوات لمتهم واحد، و3 سنوات لمتهمين اثنين، وبالحبس لمدة سنتين لمتهمين آخرين، وبسجن 4 متهمين لمدة 6 أشهر، فيما قضت ببراءة متهمين اثنين، كما حكمت بإسقاط الجنسية عن 9 متهمين، وإلزام 7 متهمين متضامنين في ما بينهم، بدفع مبلغ 6640 دينارًا (18 ألف دولار) قيمة التلفيات.

جولة الصحافة 30 أكتوبر|

الخليج الإماراتية: السيسي: «الربيع العربي» علاج خطأ لتشخيص خطأ

قال سامح شكري وزير الخارجية المصري، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيلتقي اليوم الثلاثاء، مع المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل، حيث سيتم بحث عدد من الملفات، خاصة الدعم الذي تقدمه ألمانيا لمصر في الاقتصاد وبرامج التعليم والتعليم الفني.

وأكد السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، أن لقاء السيسي مع رئيس مؤتمر ميونخ للسياسات الأمنية، تناول أوضاع المنطقة، وأن رسالة الرئيس كانت واضحة للغاية، حيث أكد خلالها أن الربيع العربي في منطقة الشرق الأوسط، كان علاجاً خاطئاً لتشخيص خاطئ.

وأشار شكري، إلى أنه سيكون هناك حوار حول جهود مصر في التصدي للهجرة غير الشرعية والإرهاب، وكذلك الضمانات التي تقدمها الحكومة الألمانية لتحفيز الشركات الألمانية للعمل في مصر، إلى جانب دور ألمانيا في الاتحاد الأوروبي، والتفاعل على مستويات العلاقات المصرية والاتحاد الأوروبي، واستعراض الأوضاع الإقليمية والدولية.

وكان السيسي قد التقى في برلين، أمس، فرانك فالتر شتاينماير، الرئيس الألماني، حيث استعرض معه تطورات الأوضاع في مصر على صعيد تحقيق الأمن والاستقرار، والخطوات الجاري تنفيذها لدفع التنمية .
جولة الصحافة 30 أكتوبر|

سكاي نيوز: قتلى في هجوم لداعش وسط ليبيا

أعلن الناطق باسم الجيش الوطني الليبي، العقيد أحمد المسماري، الإثنين، عن مقتل 5 أشخاص على الأقل بينهم 3 مدنيين، الإثنين، وخُطف 10 آخرين في هجوم وقع في الجفرة وسط البلاد ونُسب إلى تنظيم داعش الإرهابي.


ونقلت «فرانس برس» عن المسماري قوله: إن 5 أشخاص قُتلوا، بينهم 3 مدنيين، وأصيب عسكري في حين فُقد 10 أشخاص.


وأكد أن قوات الجيش الوطني الليبي تحركت إلى الموقع عقب الهجوم، إلا أن عناصر تنظيم داعش فروا جنوبًا؛ حيث قتلوا شخصًا خامسًا وأصابوا آخر عند حاجز أمني.

جولة الصحافة 30 أكتوبر|

بي بي سي: الباجي قائد السبسي: «نأمل ألا يقضي الإرهاب على تونس»

فجرت امرأة نفسها في شارع وسط العاصمة التونسية الإثنين؛ ما أسفر عن جرح 15 شخصًا بينهم 10 من عناصر الشرطة.


وقد سارعت الشرطة إلى تطويق موقع الانفجار في شارع الحبيب بورقيبة الرئيسي وسط العاصمة، كما هرعت سيارات الإسعاف والإطفاء إلى موقع الحادث.


وقالت تقارير إعلامية إن المرأة التي فجرت نفسها كانت في الـ30 من العمر من منطقة سيدي علوان التابعة لولاية المهدية، وإنها استهدفت دورية أمنية قرب المسرح البلدي، ولم تتبن أي جهة مسؤولية الهجوم حتى الآن.

"