يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 26 سبتمبر.. سماع شهادة العادلي بمحاكمة مرسي وآخرين في اقتحام الحدود الشرقية والسجون

الأربعاء 26/سبتمبر/2018 - 12:50 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الأربعاء الموافق 26 سبتمبر 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

                  

جولة الصحافة 26 سبتمبر..

البوابة: سماع شهادة العادلي بمحاكمة مرسي وآخرين في اقتحام الحدود الشرقية والسجون

تنظر اليوم الأربعاء، محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، محاكمة محمد مرسي وآخرين في القضية المعروفة بـ«اقتحام الحدود الشرقية».


ومن المقرر أن تستمع المحكمة لأقوال حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق.


وتعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبوالعلا، وحسن السايس، وأمانة سر حمدي الشناوي، وأسامة شاكر.

جولة الصحافة 26 سبتمبر..
البيان الإماراتية: الميليشيا تخسر 100 قتيل بينهم قيادات خلال أسبوعين

أقرت ميليشيا الحوثي الإرهابية بمصرع أحد قياداتها الأمنية البارزة في جبهة الساحل الغربي، التي تحولت إلى محرقة للميليشيا الإيرانية، حيث خسرت خلال أسبوعين أكثر من 100 قتيل.


وذكرت وسائل إعلام حوثية ومصادر خاصة، أن القيادي الأمني مبخوت صالح باسلامة، وهو أحد أذرع الميليشيا داخل قوات الأمن المركزي، لقي مصرعه إثر غارة محكمة لمقاتلات التحالف العربي، استهدفته مع مرافقيه شرق مدينة الحديدة.


 يأتي ذلك، في ظل تكتم الميليشيا عن مقتل قيادات حوثية كبيرة استهدفها التحالف العربي في المدينة ذاتها، خلال اليومين الماضيين.


جولة الصحافة 26 سبتمبر..
العرب اللندنية: الرئيس التونسي يُعلن القطيعة مع حركة النهضة

فاجأ الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي الأوساط السياسية في البلاد بإعلان فك الارتباط، والقطيعة التامة مع حركة النهضة الإخوانية، برئاسة راشد الغنوشي، وتحميلها مسؤولية هذا القرار في هذا الظرف الدقيق الذي تمر به تونس، وذلك في خطوة تفتح الأبواب على مصراعيها أمام أسئلة تعيد إلى الأذهان مشاهد الاصطفاف السياسي.


وفي إطلالة على تليفزيون محلي، اختار توقيتها بدقة، أعلن السبسي مساء الإثنين، انتهاء التوافق الذي بدأ مع حركة النهضة منذ 2013، وذلك في تطور من شأنه إعادة تشكيل المشهد السياسي في البلاد التي تتهيأ لانتخابات تشريعية ورئاسية في خريف العام المُقبل.


جولة الصحافة 26 سبتمبر..
سكاي نيوز: مقتل 12 مدنيًّا من الطوارق في هجوم شمالي شرق مالي

قتل ما لا يقل عن 12 مدنيًّا من الطوارق في هجوم شنّه مسلّحون في شمال شرق مالي قرب الحدود مع النيجر، كما أفادت مصادر متطابقة.


ومنذ بداية العام قتل حوالي 200 شخص، معظمهم من المدنيين من اثنيتي الفولاني والطوارق، في هذه المنطقة التي تشهد معارك بين عناصر بايعوا تنظيم «داعش» وحركتي «غاتيا» و«إم إس آ» اللتين يشكّل الطوارق غالبية عناصرهما وتدعمان عملية برخان الفرنسية.


ووقع الهجوم على بعد 45 كلم غرب ميناكا، كبرى مدن المنطقة، وفقًا لمسؤول محلّي منتخب ومصدر أمني محلّي وبيان لحركة تحرير أزواد المنبثقة من التمرد السابق.

جولة الصحافة 26 سبتمبر..

الحياة اللندنية: إيران تعلن بدء «الثأر» لضحايا هجوم الأهواز

أعلن أمين مجلس تشخيص مصلحة النظام في ايران محسن رضائي أن «الحرس الثوري» بدأ «الثأر» لضحايا هجوم الأهواز، بعدما ذكرت وزارة الاستخبارات أنها تعرّفت إلى منفذيه الخمسة، مشيرة إلى العثور على «مخبأ» لهم واعتقال 22 شخصًا «تورّطوا» بالاعتداء.


إلى ذلك، رفض وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس اتهامات وجّهتها طهران لبلاده، وتهديدات بالثأر.


وقال: «(التهديدات) لم تقلقني، كنا واضحين تمامًا بوجوب ألا يدفعنا (الإيرانيون) إلى الانجرار لذلك، وأتمنّى أن تسود عقول أهدأ وأكثر حكمة».


 وأضاف في إشارة إلى الإيرانيين: «حمّلوا ثلاث دول وجماعة إرهابية المسؤولية، وسنرى إلى أي مدى ستطول اللائحة، لكن سيكون من الأفضل أن يعلموا عن أي شيء يتحدثون قبل أن يبدؤوا الحديث». واعتبر أن إيران مازالت لا تعرف ماذا حدث، وزاد: «لا أستيقظ على اتصالات هاتفية تتعلّق بحصول شيء نعرفه، من المثير للسخرية القول إننا كنا نستطيع فعل أي شيء فيما يتعلّق بهذا الهجوم».

جولة الصحافة 26 سبتمبر..
الشرق الأوسط: كيف تحولت سجون بريطانيا إلى بؤر للتطرف؟

السجن مستويات قياسية، إلا أن ذلك لم يكن كافيًا لردع المتطرفين، حيث أكد خبراء، تحول سجون بريطانية إلى بؤر لتغذية التطرف والإرهاب.


حين التقى كل من ناويد علي، وخبيب حسين، ومهيب الرحمن، في سجن بيلمارش عام 2013 بعد إدانتهم بخرق قوانين متعلقة بالإرهاب، أسهم اختلاطهم بمتطرفين آخرين في تنمية ميولهم المتطرفة، ليقرروا تأسيس تشكيل إرهابي وأطلقوا على أنفسهم لقب «الفرسان الثلاثة»، وكانوا على وشك تنفيذ أعمال إرهابية ضد أهداف تابعة للجيش والشرطة، قبل أن تتدخل الأجهزة الأمنية.


جولة الصحافة 26 سبتمبر..
الرأي العام الكويتية: المنامة تتهم 169 شخصًا بتأسيس «حزب الله البحريني»

اتهمت البحرين 169 شخصًا، بتأسيس «حزب الله البحريني»، ليكون نسخة محلية من «حزب الله» اللبناني، وتم تحديد الثالث من أكتوبر المقبل موعدًا لنظر الدعوى أمام المحكمة الكبرى الجنائية.


وأفاد بيان نقلته «وكالة أنباء البحرين»، أمس أن نيابة الجرائم الإرهابية انتهت من التحقيق في الواقعة، وأنه «تمت إحالة 169 متهمًا منهم 111 محبوسًا، وأسندت إليهم تهم التأسيس والانضمام إلى جماعة إرهابية وإحداث تفجير والشروع في القتل والتدرب على استعمال الأسلحة والمتفجرات وإحراز وصناعة واستعمال المواد المفرقعة والأسلحة النارية».

جولة الصحافة 26 سبتمبر..

الجزيرة السعودية: سفينة إيرانية عسكرية تعمل بغطاء تجاري.. والتحالف يكشف ما بداخلها

كشف المتحدث باسم قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن العقيد تركي المالكي أن السفينة الإيرانية المسماة سافيز هي سفينة عسكرية بغطاء تجاري. 


وأوضح المالكي أن هذه السفينة تراقب السفن الموجودة والعابرة في البحر.. وقال إن هذه السفينة تحمل أجهزة تصنت، وتقدم دعمًا عسكريًّا للحوثيين من البحر وهي محملة بزوارق عسكرية تقوم بتحركات مشبوهة.


وأضاف العقيد المالكي خلال مؤتمره الصحفي: إن القوات المشتركة والقوات اليمنية وبالتعاون مع الأمم المتحدة تعزم على فتح ثلاثة ممرات آمنة إنسانية بين الحديدة وصنعاء، خاصة أن هذه الميليشيات تمنع دخول المساعدات إلى الأراضي اليمنية.

جولة الصحافة 26 سبتمبر..
 سبوتنيك: تركيا مهددة بالانجرار إلى مواجهة مع دولتين عربيتين

تتوعد أنقرة بتوسيع منطقة خاضعة للنفوذ التركي في سوريا.


ويفترض أن يتم توسيع المنطقة الخاضعة للنفوذ التركي في سوريا، من خلال ضم مناطق خاضعة لميليشيات كردية إليها.


وذكرت وسائل إعلام نقلًا عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا تنوي زيادة عدد المناطق الآمنة في سوريا في أقرب وقت.


ولفتت صحيفة روسية إلى إمكانية أن تدخل تركيا في مواجهة مع المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة في حال أقدمت على توسيع منطقة النفوذ التركي بضم مناطق خاضعة لميليشيات كردية إليها.

جولة الصحافة 26 سبتمبر..
فرانس 24: وزير الخارجية الأمريكي يتهم الاتحاد الأوروبي بتقوية «إيران كأول راعية للإرهاب»

انتقد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أمس في نيويورك أمام لوبي «متّحدون ضد إيران نووية»، ما وصفه بقيام الاتحاد الأوروبي بـ«تعزيز وضع إيران كأول دولة راعية للإرهاب» في العالم، وذلك في تعبير عن «انزعاجه وخيبة أمله العميقة» من قرار الاتحاد إنشاء آلية تسمح للدول والشركات الأجنبية الإفلات من العقوبات الأمريكية على إيران عبر نظام مقايضة.


واتهم بومبيو الاتحاد الأوروبي بـ«تعزيز وضع إيران كأول دولة راعية للإرهاب» في العالم.

جولة الصحافة 26 سبتمبر..
الغد الأردنية: حماس تؤكد المصالحة.. وترفض تسليم سلاح المقاومة للسلطة

أكد قيادي في حركة حماس الثلاثاء أن مصر تواصل جهودها من أجل تحقيق التهدئة مع إسرائيل، وتحقيق المصالحة الفلسطينية، نافيًا إشاعات عن توقفها.


وقال سامي أبو زهري لوكالة فرانس برس «جهود الأخوة في مصر مستمرة في ملفي التهدئة مع المصالحة الفلسطينية، والتهدئة مع الاحتلال. ونحن في حماس متجاوبون مع هذه الجهود التي لم تتوقف».


وقال أبو زهري «فيما يتعلق بالمصالحة، فإن فتح وضعت شروطًا تعجيزية بعضها يتعلق بسلاح المقاومة»، في إشارة الى طلب فتح أن يكون كل السلاح في قطاع غزة تحت إمرة السلطة الفلسطينية في إطار أي مصالحة مع حماس.

جولة الصحافة 26 سبتمبر..

الخليج الإماراتية: واشنطن توثِّق أدلة على عنف ممنهج بحق الروهينجا

أعلنت الولايات المتحدة، أن لديها أدلة على ارتكاب جيش ميانمار أعمال عنف ممنهجة بحق أقلية الروهينجا، بما في ذلك عمليات قتل واغتصاب على نطاق واسع، ونشرت وزارة الخارجية التقرير بالتزامن مع إعلان الولايات المتحدة تخصيص 185 مليون دولار للاجئين الروهينجا، وذلك خلال اجتماع في الأمم المتحدة حول بورما.



وتقرير وزارة الخارجية الذي يستند إلى مقابلات أجريت في إبريل مع 1024 من الروهينجا البالغين ممن لجؤوا إلى بنجلادش المجاورة، يقدم روايات تتطابق مع تقارير مجموعات مدافعة عن حقوق الإنسان، ويتجنب التقرير بشكل واضح استخدام كلمات إبادة أو تطهير إثني في وصف القتل الجماعي للروهينجا، ويقول التقرير الذي أجراه مكتب الاستخبارات والأبحاث بوزارة الخارجية، إن «الدراسة تكشف أن أعمال العنف الأخيرة في شمال ولاية راخين كانت مفرطة وواسعة النطاق ومستشرية وموجهة على ما يبدو لترهيب الشعب وطرد السكان الروهينجا».


"