يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 6 أكتوبر.. تحالف الشر الإيراني القطري يؤسس قاعدة إرهاب في الصومال

السبت 06/أكتوبر/2018 - 11:08 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم السبت الموافق 6 أكتوبر 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.


جولة الصحافة 6 أكتوبر..

البوابة: مقتل شخص وإصابة 13 آخرين في انفجار عبوة ناسفة بتكريت العراقية

أعلن مصدر أمني في محافظة صلاح الدين، اليوم السبت، مقتل شخص وإصابة 13 آخرين فى انفجار عبوة ناسفة بمدينة تكريت العراقية.


وقال المصدر -في تصريحات خاصة لقناة (السومرية نيوز) العراقية- إن «عبوة ناسفة انفجرت مستهدفة حافلة تقل موظفين بمصفى الصينية أثناء مرورهم ضمن تكريت بالقرب من جسر هونداي، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة 13 آخرين».


وأضاف المصدر أن «قوة أمنية طوقت مكان الحادث ومنعت الاقتراب منه وفتحت تحقيقًا لمعرفة ملابساته، فيما نقلت الجرحى إلى أقرب مستشفى لتلقي العلاج».

جولة الصحافة 6 أكتوبر..

الشرق الأوسط: مخاوف من صور للإرهابيين على الإنترنت تُهدد بتفجير «مترو دوسلدورف»

بعد صور سابقة على الإنترنت تحاكي تفجير مطاري كولون وفرانكفورت ودائرة المستشارة أنجيلا ميركل، في برلين، يُروِّج الإرهابيون الآن صورة جديدة مخيفة تحاكي تفجير محطة «بيمبلفورتر شتراسة» لقطار الأنفاق في مدينة دوسلدورف.


وأكدت متحدثة باسم شرطة الجنايات الاتحادية، يوم أمس، وجود الصور على الإنترنت، وقالت إن القوى الأمنية رصدت هذه الصورة منذ الصيف الماضي.


وأضافت المتحدثة أنه تم إعلام كل الأجهزة الأمنية والاستخبارية في ألمانيا، وأن الشرطة تتعامل مع هذا التهديد بجدية، مردفة أن الشرطة شدَّدت الحراسة على محطة المترو المذكورة، وعلى محطات أخرى في دسلدورف، وأن درجة الخطورة مازالت عالية منذ اكتشاف الصورة على الإنترنت.

جولة الصحافة 6 أكتوبر..

البيان الإماراتية: تحالف الشر الإيراني القطري يؤسس قاعدة إرهاب في الصومال
قال خبراء أمنيون، إن مسؤولين صوماليين تورطوا مع عملاء من إيران وميليشيا «حزب الله» اللبنانية وعملاء أتراك في عمليات غسل أموال قطرية أعيد استخدامها في صفقات مخدرات وتجارة سلاح؛ بينها أسلحة كيماوية خطرة، مضيفين أن «تحالف الشر الإيراني القطري يؤسس قاعدة للإرهاب في الصومال».


وحذر خبراء من مساعي قطر وإيران لتحويل الصومال إلى قاعدة جديدة لتصدير الإرهاب، وساحة خلفية لعمليات غسل أموال يُعاد ضخها لدعم الأنشطة التخريبية، مؤكدين أن الأموال القطرية خصصت لتمويل عمليات إرهابية خارج الصومال ودعم أنشطة القرصنة.

جولة الصحافة 6 أكتوبر..
العرب اللندنية: الإخوان يُوظّفون قضية خاشقجي لحساب قطر

دخلت عناصر من جماعة الإخوان على خطّ قضية الصحافي السعودي جمال خاشقجي، دافعة باتجاه تعقيدها وإثارة الضجيج حولها، رغم أن خيوطها لم تتضح بعد، ولم تتحدّد المسؤوليات بشأنها في ظلّ عدم إمكانية الجزم بمصير الصحافي، حتى من قبل سلطات تركيا التي تتفاعل القضية على أراضيها.


واستثمرت قطر وجود مجموعة إخوانية على الأراضي التركية لتحريكها في تظاهرة بدا من خلال الشعارات المرفوعة فيها السعي المسبق لتحميل السعودية مسؤولية ما قد يكون حدث لخاشقجي، لتظهر من وراء ذلك ملامح تصفية حسابات للدوحة مع الرياض، خصوصًا وقد جدّدت الأخيرة منذ أيام إصرارها على عدم إنهاء المقاطعة المفروضة على قطر حتى تكفّ عن دعم الإرهاب واحتضان جماعاته، بما فيها جماعة الإخوان التي أوجدت قطر ملاذًا آمنًا لعناصرها الفارة من بلدانها داخل الأراضي التركية.

جولة الصحافة 6 أكتوبر..

سكاي نيوز: ضربة للحوثيين في لحج.. وتنديد بجريمة الحديدة

قتل 26 من ميليشيات الحوثي في غارات شنتها مقاتلات التحالف العربي على تجمعاتهم في مديرية الراهدة شمالي محافظة لحج.


وأفاد مصدر عسكري، أن ميليشيات المتمردين تلقت ضربة موجعة، بعد استهداف تعزيزات لها كانت تتوافد على المنطقة المطلة على الخط العام الرابط بين الشريجة والراهدة.


كما سقط قتلى وجرحى من المتمردين خلال إحباط الجيش اليمني محاولة تسلل لهم على جبهة قانية شمالي محافظة البيضاء.

جولة الصحافة 6 أكتوبر..

 العرب اليوم: مقتل شاب وجريمة جديدة يرتكبها الحوثيون ضدَّ مخيم للنازحين في الخوخة

قُتل شاب يُدعى وجدان حربان في حي القشاع في مدينة الضالع اليمنية، وعثر مسعفون على وجدان جثة هامدة بالقرب من محل تجاري في وقت متأخر من ليل الجمعة.



كذلك أفيد بمقتل أحد أعضاء حزب «الإصلاح» اليمني، ويُدعى زكي السقلدي عصر أمس الجمعة على أيدي مسلحين كانا على متن دراجة نارية.


وتوفي الملازم ثاني عادل فوزي بن حمودة قائد التدخل السريع سابقًا في مدينة الشحر، متأثرًا بجروح أصيب بها في تبادل لإطلاق النار أثناء مداهمة أحد أوكار الإرهاب في حضرموت، وأصيب بن حمودة بطلق ناري اخترق صدره، ما أدى بعد أشهر من تلقي العلاج في مستشفى ابن سيناء بالمكلا إلى وفاته.


ويعد بن حمودة من شباب مدينة الشحر المعروفين بحزمهم في مكافحة الإرهاب والتهريب والمخدرات، وتولى مهام قيادة قوات التدخل السريع التابعة للنخبة الحضرمية قبل أن يستشهد مساء يوم أمس الجمعة.

جولة الصحافة 6 أكتوبر..

الجزيرة السعودية: المملكة تدين الهجوم الإرهابي الذي استهدف قافلة عسكرية بتركيا

عبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها الشديدين للهجوم الإرهابي الذي استهدف قافلة عسكرية في إقليم بطمان الواقع بجنوب شرق تركيا، وأسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.


وأكد المصدر تضامن المملكة ووقوفها إلى جانب تركيا في محاربة الإرهاب بأشكاله وصوره كافة، وأيًّا كان مصدره، مقدمًا العزاء والمواساة لذوي الضحايا ولحكومة وشعب جمهورية تركيا الشقيقة، والتمنيات للمصابين بالشفاء العاجل.


جولة الصحافة 6 أكتوبر..

العربية نت: محمد بن سلمان: لا نريد حزب الله جديدًا بالجزيرة العربية
قال الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، في حديث لوكالة أنباء «بلومبيرغ» ردًّا على سؤال حول اليمن بعنوان: «كيف ترى تطور الصراع، ومتى سينتهي؟»: «نأمل أن ينتهي ذلك في أقرب وقت ممكن، نحن لا نريد ذلك على حدودنا، ولكننا بالطبع لا نريد أن يكون لدينا حزب الله جديد في شبه الجزيرة العربية، هذا خط أحمر ليس بالنسبة للسعودية فحسب، وإنما للعالم أجمع».


وتابع: «لا أحد يريد وجود حزب الله في مضيقٍ يمر من خلاله حوالي 15% من التجارة العالمية، سنواصل الضغط عليهم، نحن نأمل بأن يكونوا مستعدين للتفاوض والتوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن».

جولة الصحافة 6 أكتوبر..

الخليج الإماراتية: رابطة علماء موريتانيا تؤيد إغلاق مؤسسات جماعة «الإخوان»

أيدت رابطة العلماء الموريتانيين، في بيان نشرته، أمس الجمعة، غلق السلطات الموريتانية المؤسسات التابعة لتنظيم «الإخوان» الإرهابي، معتبرة ذلك شرعيًّا؛ لأن «منح الترخيص في الأصل ليس بواجب وسحبه ليس حرامًا».


وأكدت الرابطة في بيان لها نشرته «العين الإخبارية»، أن الإجراءات المتبعة ضد المؤسستين في إشارة إلى مؤسسات التنظيم الإرهابي، هي إجراءات إدارية من طرف السلطة التي تقدر المصلحة وليست توجهًا رسميًّا ضد العلم أو التدين، كما يروج له البعض.


وأوضحت الرابطة التي يرأسها العلامة حمدا ولد التاه، وتضم كبار علماء موريتانيا، أن الوقوف مع الحكام ومسايرتهم وعقد بيعتهم هو الأصل، وكذلك النصح لهم والدعاء، حفاظًا على وحدة الأمة وحماية أمنها واستقرارها.

جولة الصحافة 6 أكتوبر..

الحياة اللندنية: كابل تجدّد رفضها عرض «بلاكووتر» خصخصة العمليات العسكرية الأمريكية
جدد الرئيس الأفغاني أشرف غني، رفضه اقتراحًا بتولي متعاقدين عسكريين أجانب تدريب القوات المسلحة الأفغانية وتوجيهها، قدّمه مؤسس شركة «بلاكووتر» للخدمات الأمنية الخاصة.

وندّد مستشار غني للأمن القومي بـ«جدل هدّام ومثير للانقسام»، مشددًا على أن «الحكومة والشعب الأفغانيَين لن يسمحا، تحت أي ظرف، بتحوّل القتال لمكافحة الإرهاب إلى عمل خاص هدفه ربح مالي».


ولأكثر من سنة سعى إريك برنس، مؤسس شركة «بلاكووتر» التي برز اسمها بعد غزو العراق عام 2003، إلى نيل تأييد مسؤولين أفغان اقتراحه خصخصة عمليات عسكرية أمريكية في أفغانستان.


وفي آخر زيارة له إلى كابل، نجح في استمالة ساسة، وأطلّ عبر وسائل إعلام، بينها «تولو نيوز» أبرز شبكة تلفزة أفغانية، وصحيفة «نيويورك تايمز»، لمناقشة خطته.


وكان وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، رفض في أغسطس الماضي الاقتراح، قائلًا: «عندما يضع الأمريكيون صدقية دولتهم على المحك، الأرجح أن الخصخصة ليست فكرة سديدة».

"