يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 3 أغسطس.. قطر تُجهز «الصلابي» لخلافة القرضاوي.. وتحالف دولي لمنع استهداف إيران للمضائق

الجمعة 03/أغسطس/2018 - 11:16 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة
يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الجمعة الموافق 3 أغسطس 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

جولة الصحافة 3 أغسطس..
البوابة: اختطاف وتصفية 3 موظفين بشركة فرنسية في كابل
اختطف ثلاثة موظفين أجانب يعملون لحساب شركة «سوديكسو» الفرنسية، أمس الخميس، في ظروف لم تتضح، وتمت تصفيتهم في كابل فيما وصفته السلطات بأنه «عمل إرهابي».

وفي بيان لها، أدانت شركة «سوديكسو» المتخصصة في خدمة وجبات الطعام للشركات والمدارس بشكل خاص مقتل الرجال الثلاثة.

وقال رئيس مجلس إدارتها دوني ماشويل، إنه «يشعر بحزن عميق وبصدمة جراء هذه الخسارة المفجعة»، مؤكدًا أن الضحايا هم: «هندي ومقدوني وماليزي».

وعبر «ماشويل»، عن مواساته وتضامنه مع أهالي الضحايا وأقربائهم وزملائهم في هذه المحنة، ولم تتبنَّ أي جهة مسؤولية الجريمة. 
جولة الصحافة 3 أغسطس..
اليوم السابع: الأمن التونسي يعتقل 2 بتهمة التخطيط لأعمال إرهابية
ألقى الأمن التونسي القبض على عنصرين إرهابيين على ارتباط بعنصر ثالث تمّ إيقافه في ألمانيا بعد كشف تورطه في التخطيط لتنفيذ عملية إرهابية.

وكشفت التحقيقات وفق بيان للداخلية التونسية، أن العنصرين يخططان لأعمال إرهابية وعلى علاقة بالإرهاب في الخارج، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية «واس».
جولة الصحافة 3 أغسطس..
الاتحاد الإماراتية: حكم سعودي بإعدام يمني بتهمة التخابر مع الحوثيين
قضت المحكمة الجزائية السعودية المتخصصة، أمس، بالإعدام على متهم يمني، بعد إدانته بتهمة «التخابر مع بعض قادة وعناصر حركة التمرد الحوثي في اليمن، وتحديده مواقع ومنشآت حكومية وعسكرية، بقصد الإضرار بالأمن ومصالح الدولة وممتلكاتها».

وقالت المحكمة في بيان نشرته صحيفة «الرياض أونلاين» على موقعها الإلكتروني: «إن المتهم اليمني الذي لم يتم الكشف عن اسمه، كان يرسل هذه المعلومات مقابل حصوله على مبالغ مالية».

وأدانت المحكمة المتهم اليمني بإرسال رسائل عن طريق برنامج التواصل الاجتماعي (واتس أب) إلى بعض قادة وعناصر حركة التمرد الحوثي، تتضمن إرسال صور ومعلومات وإحداثيات لمواقع ومنشآت حكومية وقواعد عسكرية، بقصد استهدافها من قبل الانقلابيين الإرهابيين، ما يعد مساسًا بالنظام العام»، كما أوضح البيان أن المحكمة أصدرت حكمها الابتدائي بقتل المدعي عليه لقاء ما ثبت بحقه. 
جولة الصحافة 3 أغسطس..
العرب اللندنية: تحالف دولي لمنع إيران من استهداف أمن المضائق
لم تمرّ تصريحات قاسم سليماني، قائد فيلق القدس بالحرس الثوري، التي لوّح فيها بتهديد المصالح الأمريكية في البحر الأحمر مرورًا عابرًا، فقد أخذت عدة دول ذلك على أنه تهديد جدي لأمن الملاحة الدولية في أحد أهم الممرات الاستراتيجية، وأن إيران وضعت نفسها في هذه الحالة ليس فقط في مواجهة واشنطن والدول المطلّة على مضيق هرمز وباب المندب، ولكن بمواجهة العالم ككل، وسط مؤشرات على تشكيل تحالف دولي لإفشال المغامرة الإيرانية.

ويقول خبراء استراتيجيون، إن التلويح بإغلاق ممر تمرّ عبره حوالي 13% من تجارة العالم، وأكثر من ثلاثة ملايين برميل نفط يوميًّا سيعني آليًّا أن إيران وضعت نفسها خصمًا للدول المطلة على البحر الأحمر، وبينها دول عربية وأفريقية وإسرائيل، خاصة الدول الكبرى التي تمتلك قواعد عسكرية مثل الولايات المتحدة والصين وفرنسا.
جولة الصحافة 3 أغسطس..
العربية نت: معارك عنيفة غرب الجوف.. ومقتل 25 حوثيًّا
قُتل ما لا يقل عن 25 عنصرًا من ميليشيات الحوثي في معارك عنيفة مع الجيش الوطني بمديرية المصلوب غرب محافظة الجوف.

وقال مصدر عسكري: إن عناصر الميليشيات قتلت في معارك مع الجيش اليمني في مناطق الهيجة والعقدة والغرفة بمديرية المصلوب، أثناء تقدم الجيش اليمني إلى تلك المواقع.

كما ارتدى الحوثيون الزي المدني بدلًا من الزي العسكري أثناء المعركة، كحيلة لمنع الجيش اليمني من السيطرة، وفق المصدر.

ولاذ الانقلابيون بالفرار، مخلفين وراءهم عشرات الجثث، إضافة إلى أسلحة خفيفة ومتوسطة تم ضبطها من قبل الجيش اليمني.
جولة الصحافة 3 أغسطس..
البيان الإماراتية: «تنظيم الحمدين» يُجهّز الصلابي لخلافة القرضاوي
قالت مصادر ليبية مطلعة: إن الإرهابي الإخواني علي الصلابي، أبلغ المقربين منه بأنه يستعد لتولي منصب رئيس ما يسمى «الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين»، ما يجعله يعتذر عن تحمل أي مسؤولية حزبية أو حكومية في طرابلس في الوقت الراهن.

ووفق المصادر ذاتها، فإن النظام القطري بدأ منذ مدة في البحث عن بديل للإرهابي يوسف القرضاوي على رأس الاتحاد المرتبط سياسيًّا وعقائديًّا وتنظيميًّا بالدوحة، ويتم تمويله من موازنة الديوان الأميري، مضيفة أن أمير قطر السابق حمد بن خليفة طلب من نجله تميم اختيار الشخصية التي ستحل محل القرضاوي على رأس الاتحاد. 
جولة الصحافة 3 أغسطس..
الحياة اللندنية: إطلاق نار على متظاهرين في إيران 
اتسعت التظاهرات في ايران، احتجاجًا على انهيار الريال والوضع المعيشي المتدهور، وشهدت اعتقالات وإطلاق نار وصدامات مع قوات أمن.

في الوقت ذاته، رجّحت واشنطن إعداد طهران لتنفيذ مناورات ضخمة في مياه الخليج، قبل فرض الولايات المتحدة الإثنين المقبل، حزمة أولى من العقوبات على إيران، بعد انسحاب إدارة الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق النووي المُبرم عام 2015.

ودعا إلى التظاهرات قادة مجموعة أطلقت على نفسها «حركة التيار الثالث»، وتضمّ شبانًا، ونظم المتظاهرون احتجاجات في طهران ومدن أخرى إيرانية، بينها أصفهان وكرج وتبريز ومشهد وشيراز والأهواز وكرمانشاه.

وهتفوا خلالها «الموت للديكتاتور، الموت لخامنئي، الموت لروحاني، يجب إسقاط النظام»، في إشارة إلى المرشد علي خامنئي والرئيس حسن روحاني، كما هتفوا «لا نريد طاقة نووية» ولا خوف، نحن معًا، أرقد بسلام يا رضا شاه»، في إشارة إلى الشاه الراحل الذي أطاحت به ثورة 1979.
جولة الصحافة 3 أغسطس..
الوطن السعودية: جيش الأردن يتصدى لداعش قرب حدود سوريا
أعلن الجيش الأردني، أنه قصف مجموعات تابعة لتنظيم داعش حاولت الاقتراب من الحدود الشمالية مع سورية.

ومن جانبها، جددت هيئة التفاوض لقوى الثورة والمعارضة السورية، التزامها بالانتقال السياسي في سورية نحو الدولة الديمقراطية وفقًا للقرارات الدولية ذات الشأن في مواجهة تعنت النظام وتمسكه باستبداده وفساده.

وأشارت إلى أن ذلك يأتي لمواجهة حملات التشويه المشبوهة التي تقوم بها بعض الجهات والتي تهدف إلى تقويض مصداقيتها كممثل يحمل أمانة استرداد الحقوق الإنسانية والدستورية وتحقيق تطلعات الشعب السوري عبر العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة لاسيما بعد تسبب النظام في تشريد أكثر من ستة ملايين سوري ودمار شمل معظم مناطق البلاد.
جولة الصحافة 3 أغسطس..
إيلاف: شيخي: نتجه لترسيخ الطابع الدعوي بعيدًا عما هو سياسي حزبي
قال عبدالرحيم شيخي، رئيس حركة التوحيد والإصلاح المغربية، الذراع الدعوية لحزب العدالة والتنمية، متزعم الائتلاف الحكومي بالبلاد، إن الحركة تتجه نحو تعميق المزيد من التمايز مع الحزب، نافيًا أن تكون للأزمة التي يعيشها الحزب أي تأثير على الحركة.

وأضاف «شيخي»، في حوار أجرته معه «إيلاف المغرب»، أنه يسعى نحو المزيد من ترسيخ الطابع الدعوي والتربوي والإصلاحي، بعيدًا عن ما هو سياسي حزبي وليس سياسي عام.

جولة الصحافة 3 أغسطس..
العرب اللندنية: «الدعوي والسياسي» على طاولة «التوحيد والإصلاح» المغربي
يشهد مؤتمر حركة التوحيد والإصلاح بالمغرب -الذي سيستمر من 3 إلى 5 أغسطس الحالي- انتخاب قيادة جديدة، إضافة إلى المصادقة على صيغة جديدة لميثاق الحركة، ومناقشة التعديلات على الميثاق الذي أعدَّ منذ عشرين سنة، والذي سيشهد بعض المراجعات المتعلقة ببنيته وعدد من مضامينه، تتعلق بطريقة الانتخاب ومساطر التداول.

وتم تطعيم حزب العدالة والتنمية المغربي بالكثير من أعضاء حركة التوحيد والإصلاح وضمنها كفاءات كبيرة، بما يعني أن توحد الرؤى والشراكة بين التنظيمين الدعوي والسياسي لا زالت طاغية، والواضح حسب مراقبين أن الحسم في العلاقة المتداخلة بينهما لن تكون بشكل مطلق في المؤتمر الحالي.
"