يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 29 سبتمبر.. خلاف تركي روسي بشأن «اتفاق إدلب».. محاكمة 30 متهمًا بـ«داعش الوراق»

السبت 29/سبتمبر/2018 - 12:22 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم السبت الموافق 29 سبتمبر 2018، بخصوص جماعات الإسلام الحركي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

جولة الصحافة 29 سبتمبر..

البوابة: محاكمة 30 متهمًا بـ«داعش الوراق»

تنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، محاكمة 30 متهمًا لانضمامهم لتنظيم داعش الإرهابي بالوراق، رقم 147 لسنة 2018 قسم الوراق.


تعقد الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد، وعضوية المستشارين فتحي الرويني، وخالد حماد، وبسكرتارية ممدوح عبدالرشيد، ووليد رشاد.


وكانت النيابة قد أحالت المتهمين للمحاكمة الجنائية، وأسندت لهم عدة تهم على رأسها الانضمام إلى جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر، بمحافظات الجيزة والإسكندرية ومرسى مطروح ودمياط وأسوان.

جولة الصحافة 29 سبتمبر..
البيان الإماراتية: قيادي حوثي يعترف: قطر تتآمر على استقرار اليمن
أكدت اعترافات أدلى بها قيادي حوثي بارز، استمرار قطر في دورها الهادف إلى زعزعة استقرار اليمن ودعمها اللامحدود للميليشيا الإيرانية.

وكشف القيادي عضو ما يعرف بـ«المجلس الأعلى للحراك الثوري»، عن فضيحة جديدة لتنظيم الحمدين؛ حيث أشار إلى أن الدوحة موّلت تظاهرات ضد الشرعية ودعمت الجماعة الحوثية الإرهابية، لزعزعة استقرار المناطق المحررة عبر ورش تدريبية لبعض العناصر الحوثية نظمتها بالتعاون مع حزب الله.


وبالتزامن مع ذلك، أعلن قائد النخبة الشبوانية محمد سالم البوحر، أن أحزابًا معروفة وبدعم قطري تدفع وتدعم عناصر تنظيم القاعدة في الجنوب اليمني.

جولة الصحافة 29 سبتمبر..

العربية نت: أنباء عن خلاف تركي روسي بشأن مضمون اتفاق إدلب

أفادت معلومات عن مصادر مطلعة، أن خلافًا يتمثل في 4 نقاط بشأن تفسير اتفاق إدلب، أثير أخيرًا بين موسكو وأنقرة.


وأكدت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» على وجود خلاف في تفسير اتفاق سوتشي بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، حول إدلب.


وحسب المصادر، يتعلق الخلاف الأول بعمق «المنطقة العازلة»، بين 15 إلى 20 كيلومترًا؛ حيث سعت موسكو لضم إدلب ومدن رئيسية إليها مقابل رفض أنقرة.

جولة الصحافة 29 سبتمبر..
سكاي نيوز: ضربة جديدة للحوثيين.. مقتل قائد بارز واعتقال آخر بالحديدة
وجه التحالف العربي ضربة جديدة لميليشيات الحوثي الإيرانية في محافظة الحديدة، على الساحل الغربي لليمن، بمقتل قائد بارز في صفوف المتمردين واعتقال آخر، وفق ما أعلنت مصادر عسكرية يمنية، السبت.

وكشفت المصادر عن مقتل مبخوت صالح سلامة، مساعد قائد ما يُسمى «الأمن المركزي» في صنعاء، إلى جانب 17 شخصًا من مرافقيه، وذلك في غارة جوية لطائرات التحالف العربي في الحديدة.

جولة الصحافة 29 سبتمبر..

إيلاف: «بارزاني وبرهم» يختلفان على جهة اختيار رئيس العراق

قال مسعود بارزاني رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، أحد الحزبين الرئيسيين في إقليم كردستان العراق الشمالي مع حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، في رسالة إلى الرأي العام وجّهها الليلة الماضية، وحصلت «إيلاف» على نسخة منها: إنه اجتمع مع مرشح الاتحاد لرئاسة الجمهورية «برهم صالح» بناءً على طلبه، حيث بحثا موضوع منصب رئيس الجمهورية.


وأضاف: «مع احترامنا للدكتور برهم صالح، لكن منصب رئيس الجمهورية مرتبط بالاستحقاقات السياسية لشعب كردستان، وليس بشخص أو طرف معيّن، وهذا المنصب متعلق بجميع مكونات الشعب العراقي، بما فيهم شعب كردستان».

جولة الصحافة 29 سبتمبر..
العرب اللندنية: تهديدات إيرانية وراء إغلاق القنصلية الأمريكية في البصرة
أعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، أنها ستغلق قنصليتها في مدينة البصرة العراقية وستنقل الدبلوماسيين في أعقاب تهديدات متزايدة من إيران وميليشيات مدعومة من طهران بما في ذلك إطلاق صواريخ.

ويفاقم القرار التوتر المتصاعد بين الولايات المتحدة وإيران التي تستهدفها زيادة العقوبات الاقتصادية الأمريكية.


وجدد وزير الخارجية الأمريكي «مايك بومبيو»، وهو يشرح هذه الخطوة، تحذيرًا بأن الولايات المتحدة ستحمل إيران مسؤولية مباشرة عن أي هجمات على الأمريكيين والمنشآت الدبلوماسية الأمريكية.

جولة الصحافة 29 سبتمبر..
الشرق الأوسط: هولندا: إحباط «اعتداء إرهابي ضخم» وتوقيف 7 يقودهم عراقي
بدأ قاضي التحقيق في مدينة روتردام الهولندية، غرب البلاد، أمس الجمعة، استجواب الأشخاص السبعة الذين اعتقلتهم الشرطة، الخميس، قبل تنفيذ هجوم إرهابي ضخم، بحسب ما ذكرت النيابة العامة الهولندية، التي سمحت للمعتقلين فقط بالاتصال بالمحامين.

من جانبه، قال جوس هايمانز عمدة مدينة فيرت، التي شملتها العملية الأمنية، إنه عقد اجتماعًا ثلاثيًّا صباح أمس مع الشرطة وسلطات العدل، خصوصًا أن ثاني أكبر المهرجانات الشعبية في هولندا مقرر له الجمعة في فيرت، ويحضره مئات الآلاف من الأشخاص.

وأضاف أنه لا يعني بذلك أن هناك علاقة مباشرة بين عمليات الاعتقال وبين المهرجان، ولكن وسائل الإعلام أشارت إلى أن سلطات التحقيق تميل إلى ترجيح هذا الافتراض.
جولة الصحافة 29 سبتمبر..
الخليج الإماراتية: عملية أمنية لملاحقة خلية إرهابية في كوبنهاجن
عزلت الشرطة الدنماركية جزيرة بأكملها في البلاد، الجمعة، في إطار عملية أمنية كبيرة، لملاحقة خلية على صلة بجريمة خطيرة، وفق ما ذكرت الشرطة في كوبنهاجن.

وقالت الشرطة الدنماركية، إن جزيرة زيلاند شرقي البلاد، حيث توجد العاصمة كوبنهاجن، تم عزلها، مشيرة إلى إطلاق «عملية كبيرة للشرطة»، دون تقديم أي تفاصيل عن العملية أو الجريمة التي ارتكبتها الخلية.


وأوضحت الشرطة أنها تبحث عن سيارة فولفو سوداء مسجلة في السويد، وثلاثة أشخاص على صلة بجريمة خطيرة، في إطار عملية أمنية كبيرة، وفي وقت سابق أغلقت الشرطة لفترة وجيزة جسرين رئيسيين أمام حركة المرور، كما أغلقت محطة السكة الحديدية الرئيسية في كوبنهاجن، وأوقفت خدمة العبارات من الدنمارك إلى السويد وألمانيا.


وأغلقت الشرطة الجسور من زيلاند إلى جزيرة فونين وسط البلاد وإلى السويد المجاورة، وتسبب إغلاق المعابر الرئيسية في تشكل طوابير طويلة عند مقدمات الجسور، وفق ما نقلت «الأسوشيتد برس».

جولة الصحافة 29 سبتمبر..
الجزيرة السعودية: الحوثيون يمنعون طائرة أممية من الهبوط في صنعاء
منعت مليشيا الحوثي الإيرانية طائرة أممية من الهبوط في مطار صنعاء الدولي أمس، كانت ستقل نجلَي الرئيس السابق علي عبدالله صالح إلى خارج اليمن، بحسب اتفاق مسبق مع الأمم المتحدة.


وفي التفاصيل، كلفت الأمم المتحدة طائرة تابعة لها بنقل ابنَي علي صالح (صلاح ومدين) إلى خارج اليمن، بحسب اتفاق الإفراج عنهما من قِبل مليشيا الحوثي.


وأقلعت الطائرة من مطار العاصمة الأردنية عمَّان، وتوجهت إلى صنعاء، إلا أن الحوثيين منعوا هبوطها؛ وهو ما أجبر الطائرة الأممية على العودة إلى وجهتها إلى عمَّان بعد تعنُّت وعدم تجاوب من مليشيا الحوثي الإيرانية مع الهبوط في مطار صنعاء؛ الأمر الذي يؤكد عدم جدية مليشيات الحوثي واستمرارها في خرق العهود والمواثيق.

جولة الصحافة 29 سبتمبر..
الرأي العام الكويتية: نتنياهو يتحدث عن موقع نووي إيراني «سري»
تحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الخميس، عما اعتبره مستودعًا نوويًّا سريًّا في طهران، واتهم أوروبا باسترضاء إيران.

في المقابل، رفضت إيران، اتهامات نتنياهو، مؤكدة أن الدولة العبرية هي الوحيدة في المنطقة التي تملك برنامجًا نوويًّا سريًّا.


وخلال خطابه، عرض نتنياهو صورًا تظهر، حسب قوله، موقعًا سريًّا لتخزين أسلحة نووية، وتوعد بألا تسمح إسرائيل لإيران بتطوير أسلحة نووية.

"