يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 8 أغسطس.. اليوم.. محاكمة 292 متهمًا بـ«محاولة اغتيال السيسي»

الأربعاء 08/أغسطس/2018 - 11:50 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة
يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الأربعاء الموافق 8 أغسطس 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.


جولة الصحافة 8 أغسطس..
البوابة: اليوم.. محاكمة 292 متهمًا بـ«محاولة اغتيال السيسي»
تنظر اليوم الأربعاء المحكمة العسكرية، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، محاكمة 292 متهمًا في قضية محاولة اغتيال الرئيس السيسي، وولي عهد السعودية السابق، محمد بن نايف، في القضية 148 عسكرية.

ونسبت النيابة للمتهمين اتهامات باغتيال 3 قضاة بالعريش في سيارة ميكروباص، واستهداف مقر إقامة القضاة المشرفين على الانتخابات البرلمانية بمحافظة شمال سيناء بأحد الفنادق، والتي أسفر عنها مقتل قاضيين و4 أفراد شرطة ومواطن.

جولة الصحافة 8 أغسطس..
اليوم السابع: استكمال سماع مرافعة الدفاع في محاكمة 23 متهمًا بـ«كتائب أنصار الشريعة» اليوم
تستكمل الدائرة 11 إرهاب، بمحكمة جنايات جنوب القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الأربعاء، سماع الشهود في محاكمة 23 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًّا بـ«كتائب أنصار الشريعة».

كان النائب العام الراحل المستشار هشام بركات، قد أمر بإحالة 23 متهمًا لمحكمة الجنايات، بعدما كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا أن السيد السيد عطا، 35 سنة، ارتكب جرائم إنشاء وإدارة جماعة كتائب أنصار الشريعة، وتأسيسها على أفكار متطرفة قوامها تكفير سلطات الدولة، ومواجهتها لتغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة، واستباحة دماء المسيحيين ودور عبادتهم واستحلال أموالهم وممتلكاتهم، واستهداف المنشآت العامة وإحداث الفوضى بالمجتمع.




جولة الصحافة 8 أغسطس..
العرب اللندنية: تركيا تسعى إلى تثبيت موطئ قدم في القرن الأفريقي
تخرّجت الثلاثاء، أوّل دفعة ضباط صف صوماليين في مركز التدريب العسكري التركي بالعاصمة مقديشو، بحضور رئيس قسم الاستخبارات في الجيش التركي الجنرال عرفان أوزسير، في إطار تنافس محموم على النفوذ في منطقة القرن الأفريقي الاستراتيجية.

ومثل الدعم اللوجستي التركي للجيش الصومالي تحت يافطة المساعدة في محاربة الإرهاب إحدى الأوراق التركية للوجود في المنطقة بعد أن توّلد شعور لدى المسؤولين الأتراك بأن الأحداث تجاوزتهم.
جولة الصحافة 8 أغسطس..
البيان الإماراتية: الحرس الثوري: طلبنا من الحوثي استهداف ناقلات السعودية
اعترف قائد بالحرس الثوري الإيراني، أن الهجوم الحوثي الذي استهدف ناقلتي النفط السعوديتين في مضيق باب المندب كان بطلب من الحرس الثوري.

وفي تصريح نشرته وكالة فارس الإيرانية، نقلًا عن قائد عمليات مقر «ثار الله» التابع للحرس الثوري، ناصر شعباني، أمس، جاء فيه: «طلبنا من الحوثيين أن يهاجموا ناقلتي النفط السعوديتين، ففعلوا ذلك».

وبعد دقائق من نشر هذا الخبر، حذفت وكالة «فارس» هذا التصريح الذي يُعتبر اعترافًا إيرانيًّا صريحًا بدعم ميليشيا الحوثي، من صفحاتها. وأضاف شعباني أنّ ميليشيا الحوثي في اليمن، وميليشيا حزب الله اللبناني، تمثلان العمق الإيراني في المنطقة.

جولة الصحافة 8 أغسطس..
العربية نت: السعودية ترحب بحجاج قطر رغم مراوغة الدوحة
جددت حكومة المملكة العربية السعودية ترحيبها بالمواطنين القطريّين الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام، وتمكينهم من أداء فريضة الحج، رغم قيام السلطات القطرية بحجب الروابط الإلكترونية التي خصصتها الوزارة لهم لتسجيل بياناتهم لموسم الحج.

ومن جانبها، أكدت وزارة الحج والعمرة على توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمير محمد بن سلمان بتمكين المواطنين القطريين من القدوم إلى المملكة، واستكمال تسجيل بياناتهم النظامية حال وصولهم إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة.



جولة الصحافة 8 أغسطس..
الدستور الأردنية: «داعش» يُخطط للعودة إلى الأنبار
حذر تقرير أمني عراقي من وجود خطة أعدها تنظيم «داعش» لإعادة الانتشار والسيطرة على مناطق عدة في الأنبار بمساعدة عناصره من أبناء المحافظة الذين عادوا لحياتهم العادية بعد هزيمتهم وهروب تنظيمهم.

وبحسب صحيفة «عكاظ» السعودية، اليوم الأربعاء، كشف مصدر عراقي أن التقرير استند في معلوماته إلى اعترافات بعض عناصر التنظيم الإرهابي الذين جرى اعتقالهم في المحافظة.

وأفاد المصدر للصحيفة، أن التحقيقات قادت إلى الكشف عن مخابئ ومستودعات أسلحة وضعت في أنفاق في صحراء الأنبار، لافتًا إلى أن وحدة مكافحة الإرهاب داهمت هذه المخابئ، واعتقلت عناصر من «داعش» وصادرت الأسلحة.

جولة الصحافة 8 أغسطس..
بي بي سي: بوريس جونسون «لن يعتذر» عن تشبيه مرتديات البرقع بـ«سراق البنوك»
تمسك بوريس جونسون، وزير الخارجية البريطاني السابق، بموقفه في تعليقاته التي كتبها بشأن ارتداء النقاب والبرقع بين النساء المسلمات، على الرغم من مطالبة رئيس حزب المحافظين ورئيسة الوزراء له بالاعتذار عنها.

وقد تعرض جونسون لانتقادات لوصفه النساء المسلمات اللواتي يرتدين البرقع بأنهن «يشبهن صناديق البريد» (في إشارة إلى ترك فتحة صغيرة في البرقع للنظر يرى أنها تُشبه فتحة صندوق البريد)، كما قارنهن أيضًا بـ«سراق البنوك».

ودعمت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، الدعوات التي طالبت جونسون بالاعتذار، قائلة إن إشارته «تسببت في إساءة واضحة».

جولة الصحافة 8 أغسطس..
الوطن السعودية: العقوبات الأمريكية تضعف هيمنة طهران على الجماعات الإرهابية في المنطقة
كشف خبراء اقتصاديون وسياسيون أن العقوبات الأميركية التي بدأ تطبيقها على إيران ستضعف من هيمنتها وسيطرتها على التنظيمات والجماعات الإرهابية في المنطقة، خصوصًا أنها الداعم الرئيس لتلك التنظيمات، حيث ستترك العقوبات أثرًا قاسيًا على جميع الأصعدة الاقتصادية في إيران، وستؤثر تحديدًا على 3 قطاعات بشكل كبير، وهي القطاع النفطي والقطاع والمالي والقطاع العسكري.

وأكد الخبير الاقتصادي فضل البوعينين لـلوطن أن العقوبات الأميركية ستكون قاسية على جميع القطاعات الاقتصادية في إيران، وستسرع وتيرة انهيار الريال الإيراني.



جولة الصحافة 8 أغسطس..
الحياة اللندنية: الحوثيون و«القاعدة» و«داعش» أهداف للتحالف العربي في محاربة الإرهاب
أكد الناطق باسم قوات التحالف العربي لدعم الشرعية اليمنية العقيد الركن تركي المالكي، أن التحالف «يخوض حربًا مع التنظيمات الإرهابية في اليمن مثل القاعدة وداعش وميليشيات الحوثيين، والتي تجمعها الأيديولوجية المتطرفة وعدم التعايش مع الآخر».

في غضون ذلك، اعترف القيادي في «الحرس الثوري» الإيراني ناصر شعباني بأن هجوم الحوثيين على ناقلة نفط سعودية في مضيق باب المندب قبل أيام، «كان بطلب من إيران».



جولة الصحافة 8 أغسطس..
الخليج الإماراتية: الجيش بدعم من التحالف يسيطر على الملاحيط في صعدة
سيطر الجيش اليمني، أمس، بإسناد من التحالف العربي على منطقة الملاحيط في صعدة القريبة من جبال مران. 

وأكد اللواء عبدالكريم السدعي، قائد لواء العروبة في الجيش اليمني، أن قواته تمكنت من السيطرة على الملاحيط، وقطعت طرق إمداد الحوثيين؛ بعد سيطرتهم أيضًا على الطريق بين صعدة وحجة. وأشار السدعي إلى أن قواته قتلت قياديين وعشرات العناصر من الحوثيين في هذه المعركة.

وذكر المركز الإعلامي لألوية العمالقة في جبهة الساحل الغربي بمحافظة الحديدة، أن الميليشيات خسرت، خلال أسبوع، المئات من القتلى والجرحى خلال مواجهات ساخنة خاضتها ألوية العمالقة بقيادة القائد العام لجبهة الساحل الغربي أبو زرعة المحرمي، وبإسناد من التحالف العربي مع ميليشيات الحوثي، والتي تعرضت فيها الميليشيات لخسائر فادحة في العتاد أيضًا. 



جولة الصحافة 8 أغسطس..
الرأي العام الكويتية: دروز السويداء «يثأرون» من «داعش»
أقدم مسلحون دروز موالون لقوات النظام السوري، أمس، على شنق مقاتل من تنظيم «داعش» في مدينة السويداء جنوب سورية، بعد نحو أسبوعين من خطف التنظيم 30 مدنيًّا من المحافظة.

كما جاء ذلك بعد يومين من إعدام «داعش» شابًا درزيًّا (19 عامًا) من الرهائن الذين خطفهم من قرية الشبكي في ريف السويداء الشرقي، إثر الهجوم الدامي الذي شنَّه على قرى في المحافظة، ذات الغالبية الدرزية. 

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبدالرحمن، أمس: إن «مسلحين موالين لقوات النظام تمكنوا من أسر مقاتل من التنظيم بعد تعرض إحدى نقاطهم لهجوم شنه المتطرفون في ريف السويداء الشرقي»، وأسفر عن مقتل أربعة مسلحين محليين.
"