يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

«ذاكرة المرجع» 23 سبتمبر| مولد المفكر الإسلامي محمد رشيد رضا.. و«السلفية» تدرس تنظيم حملة توعية بخطر المد الشيعي

الأحد 23/سبتمبر/2018 - 09:47 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، لا سيما في فهم جماعات الإسلام الحركي، وتحركات التنظيمات المتطرفة، فمن جماعة الإخوان، تأسس تنظيم «القاعدة»، وخرج تنظيم «داعش» الأكثر مغالاةً؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي أمام أذهان القراء.

                     

حدث اليوم 23 سبتمبر:


«ذاكرة المرجع» 23

2016: سعد الدين إبراهيم: ثروة الإخوان في لندن تصل لـ10 مليارات دولار

بعدما فوض محمود عزت، القائم بأعمال مرشد جماعة الإخوان، صلاحياته لإبراهيم منير الأمين العام للتنظيم الدولي، والمقيم في بريطانيا، كشف الدكتور سعد الدين إبراهيم، أستاذ علم الاجتماع بالجامعة الأمريكية، مدير مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، أن جماعة الإخوان تمتلك في لندن ثروة مالية ضخمة تقدر بحوالي 10 مليارات دولار.

وقال «سعد الدين»: «لندن عاصمة مفتوحة تستقبل لاجئين من جميع أنحاء العالم، ومن ضمن هؤلاء اللاجئين أعضاء وقيادات جماعة الإخوان المسلمين»، مضيفًا: «لقد لجأت الإخوان لبريطانيا مبكرًا منذ قرار حل جماعة الإخوان الأول في الأربعينيات، فالعلاقة بين الإخوان ولندن طويلة المدى وليست وليدة اليوم».


«ذاكرة المرجع» 23

2014: قيادي سلفي لـ«محمد عبدالمقصود»: ربيت الشباب على الهدم والذم والتكفير

وجه أحمد الشريف، عضو مجلس شورى الدعوة السلفية، رسالة شديدة اللهجة، إلى الدكتور محمد عبدالمقصود الداعية السلفي، قائلًا: «لقد تجاوزت الحد والحدود وتعديت النقد والمقصود وتجاوزت الخلاف والردود».

وأضاف في تصريحات على الموقع الرسمي للدعوة السلفية – ردًّا على هجوم الشيخ محمد عبد المقصود على «ياسر برهامي ويونس مخيون»: هل كل مخالف لصاحب حق أو دعوة أو رؤية أو اجتهاد يكون خلع النعل من قدمه، هل تركت حزب الفضيلة لمحمود فتحي؛ لأنه رفض أن يكون نعلًا في قدمك؟ هل قبلت ببقاء إيهاب شيحة في حزب الأصالة لأنه كان نعلًا في قدمك؟




«ذاكرة المرجع» 23

2014: «الدعوة السلفية»: ندرس تنظيم حملة للتوعية بخطر المد الشيعي

قال المهندس عبدالمنعم الشحات المتحدث الرسمي للدعوة السلفية: «إن المد الشيعي خطر كبير يهدد مصر»، مؤكدًا أن مواجهة هذا الفكر يكون بطريقة أكاديمية عبر تدريس ما يتعلق بانحرافاته، إضافة إلى تنظيم الحملات الجماهيرية للتوعية بخطورة المد الشيعي.

وأضاف «الشحات»، أن الدعوة السلفية ستدرس خلال الفترة المقبلة، إمكانية تنظيم حملة للتوعية بخطورة المد الشيعي.


«ذاكرة المرجع» 23
1865: مولد المفكر الإسلامي محمد رشيد رضا

ولد محمد رشيد رضا في قرية القلمون بلبنان، وتوفي بمصر 22 أغسطس 1935، ويعتبر محمد رشيد رضا مفكرًا إسلاميًّا من رواد الإصلاح الإسلامي الذين ظهروا مطلع القرن الرابع عشر الهجري. وإضافة إلى ذلك، كان صحفيًّا وكاتبًا وأديبًا لغويًّا.

هو أحد تلاميذ الشيخ محمد عبده، وأسس مجلة المنار على نمط مجلة «العروة الوثقى» التي أسسها محمد عبده.

"