يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

المقاطعة العربية تُكبّد «خطوط قطر الجوية» ملايين الدولارات

الخميس 20/سبتمبر/2018 - 03:12 م
المرجع
نهلة عبدالمنعم
طباعة

اعترفت هيئة الخطوط الجوية القطرية، بأنها تكبّدت خسائر بملايين الدولارات، جراء المقاطعة الإقليمية التي نفذتها ضدها أربع دول عربية، وهي «مصر والإمارات والسعودية والبحرين»؛ بسبب مساعدة الدوحة ماليًّا ولوجستيًّا للجماعات الإرهابية، وعلى رأسها جماعة الإخوان.


وذكر التقرير المالي للشركة لعام 2017-2018 والذي أفرج عنه للصحافة بالأمس، أن الخطوط الجوية فقدت نحو 23% من الأرباح التي اعتادت تحقيقها سنويًّا؛ بسبب إغلاق المجالات الجوية للدول الأربع أمام الطائرات القطرية؛ ما دفعها لاعتماد رحلات أطول تستهلك المزيد من الوقود، إضافة إلى افتتاح نقاط جوية جديدة كلفت الدوحة الكثير من النفقات.


فيما صرح الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، «أكبر الباكر» بأن المقاطعة العربية وغلق المجالات الجوية أسهما في اضطراب القوائم المالية للشركة، وأثرا سلبيًّا على أرباح القطاع، وجعلها تخسر نحو 69 مليون دولار.


يُذكر أن «مصر والسعودية والإمارات والبحرين»، قررت في 5 يونيو عام 2017 قطع العلاقات الدبلوماسية، وإغلاق المجال الجوي مع قطر؛ نظرًا لدعمها المتوالي للإرهاب والجماعات المتطرفة التي تضر بأمن المنطقة.


للمزيد.. المال القطري.. صفقات قذرة وتمويل سري للإرهاب


كما انضمت بعض الدول الأخرى لهذه المقاطعة؛ مثل «اليمن وجزر القمر وجزر المالديف»، إلى جانب تخفيض التمثيل الدبلوماسي الذي قامت به دول أخرى مثل «جيبوتي والأردن».
"