يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 25 أغسطس.. نجاة نائب وزير الدفاع الصومالي من محاولة لاغتياله.. وإحباط مخطّط «داعشي» في لبنان

السبت 25/أغسطس/2018 - 11:25 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة
يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم السبت الموافق 25 أغسطس 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.
جولة الصحافة 25 أغسطس..
البوابة: «الأوقاف» تُحيل إمام مسجد الحسين للتحقيق لخروجه عن خطبة الجمعة
قرر الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف إحالة الشيخ إسماعيل عيسى أحد الأئمة المنتدبين لمسجد الإمام الحسين إلى التحقيق بديوان عام الوزارة، مع إنهاء ندبه بالمسجد وعدم إلحاقه بأي مسجد من المساجد الكبرى لحين انتهاء التحقيقات.

وحذرت وزارة الأوقاف -في بيان الليلة- من الخروج على أي تعليمات بشأن الالتزام بالمنهج الدعوي الوسطي وتحري الدقة في اختيار العبارات والألفاظ والجمل والتعبيرات، مع إمكانية الاستعانة بالخطبة المكتوبة لمن يخشى على نفسه زلل اللسان أو انفلات العبارة.
جولة الصحافة 25 أغسطس..
العرب اليوم: حركة «طالبان» تشنّ هجومًا جديدًا على غزني مستهدفةً مراكزَ حكومية
أعادت حركة طالبان الأفغانية بعد قرابة أسبوع من انسحابها من مدينة غزني ومحيطها، شنّ هجمات على محيط مدينة غزني، مستهدفة عددًا من المراكز الأمنية الحكومية في الحزام الأمني بشأن المدينة التي وصلتها إمدادات عسكرية قدرت بخمسة آلاف جندي.

قال ناصر أحمد فقيري، عضو المجلس الإقليمي للولاية، إن مقاتلي طالبان هاجموا نقاط تفتيش حكومية عدة حول غزني، ودخلوا بعض أطراف المدينة، لكنّ مسؤولًا حكوميًّا آخر وصف هذه الأنباء بأنها مجرد دعاية ليس أكثر. 

ونفى عارف نوري، المتحدث باسم حاكم الولاية، أنباء الاشتباكات أو غارات طالبان مجددًا على أطراف المدينة بالقول، إنه لم تقع أي هجمات قط، وهاجمت طالبان مدينة غزني العاشر من الشهر الحالي، إذ اقتحم المئات من مقاتلي الحركة المدينة، وسيطروا على عدد من الأحياء فيها، وهو ما تسبب في سقوط المئات من القتلى، لكن ناصر فقيري، عضو المجلس الإقليمي للولاية، قال إن هجمات طالبان الجديدة لم تكن قوية كما حدث في الأسبوعين الماضيين، غير أنه أعرب عن خشيته أن تكون هذه الهجمات مقدمة لهجوم واسع النطاق تشنه طالبان مجددًا على المدينة، مضيفًا أن السكان المحليين في المدينة مصابون بالتوتر الشديد خشية وقوعهم ومنازلهم في مرمى النيران من الطرفين.
جولة الصحافة 25 أغسطس..
سكاي نيوز: مصر.. حبس 7 أشخاص بتهمة المشاركة مع جماعة إرهابية
قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية إن النيابة العامة المصرية أمرت بحبس سبعة أشخاص 15 يومًا على ذمة التحقيقات التي تجريها النيابة معهم.

وأضافت الوكالة: «قررت النيابة العامة حبس معصوم مرزوق ويحيى القزاز ورائد سلامة وأربعة آخرين 15 يومًا على ذمة التحقيقات التي تُجريها النيابة معهم».

وأضافت الوكالة أن النيابة نسبت إليهم تهم «المشاركة مع جماعة إرهابية في الدعوة إلى أهدافها، وتلقي تمويلات بغرض الإرهاب والمشاركة في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية».
جولة الصحافة 25 أغسطس..
العرب اللندنية: تركيا تعرض تفكيك جبهة النصرة في إدلب لكسر عزلتها
عكست زيارة وفد وزاري تركي رفيع إلى روسيا مساعي أنقرة للبحث عن مخرج مشرف في قضية إدلب والملف السوري ككل، بعد أن تراجع التأثير التركي إقليميًّا ودوليًّا بسبب العزلة التي تسبب فيها الرئيس رجب طيب أردوغان بتصعيد مواقفه تجاه حلفاء تقليديين، مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وكان من الواضح من خلال وجود كل من وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، ووزير الدفاع خلوصي أكار، ورئيس الاستخبارات هاقان فيدان، وهم أبرز المقربين من أردوغان، في موسكو لبحث الملف السوري، أن تركيا تريد أن تلعب دورًا مهمًّا في إدلب عبر تفكيك هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقًا) بهدف استرضاء روسيا من جهة، والحفاظ على صورة أنقرة كطرف مؤثر في الملف السوري من جهة ثانية، فضلًا عن تطويق خسائرها وحفظ ماء وجه الرئيس التركي؛ بسبب كثرة شعاراته وتهديداته بأن بلاده صاحبة كلمة فاصلة في أزمة الشمال السوري.
جولة الصحافة 25 أغسطس..
الاتحاد الإماراتية: في ذكرى مرور عام على نزوحهم.. آلاف الروهينغا يتظاهرون للمطالبة بـ«العدالة»
نظم آلاف من اللاجئين الروهينغا، اليوم السبت، تظاهرات للمطالبة «بالعدالة» في الذكرى الأولى لشن الجيش البورمي حملة أجبرتهم على الهرب إلى مخيمات في بنغلاديش.

وقام آلاف بمسيرات في المخيمات وهم يرددون «نريد العدالة من الأمم المتحدة»، ورفعت في أحد المواقع لافتة كتب عليها «لن تتكرر بعد الآن: ذكرى حملة إبادة الروهينغا في 25 أغسطس 2018».
جولة الصحافة 25 أغسطس..
العربية نت: عقوبات أمريكية على 3 آسيويين لتجنيدهم دواعش
أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية الجمعة أنها أدرجت على قائمتها السوداء ثلاثة رجال آسيويين لمشاركتهم في شريط فيديو دعائي بثّه تنظيم داعش في 2016 لإعدام رهينة.

وأوضحت الوزارة أنها أدرجت على قائمة العقوبات كلًا من الماليزي محمد رافع الدين، والإندونيسي محمد كريم يوسف فايز، والفلبيني محمد رضا لاهمان كيرام؛ بسبب مشاركتهم في حزيران (يونيو) 2016 في شريط فيديو صوّره التنظيم المتطرف لعملية إعدام نفّذها في سوريا بحق أسير.

وقال مساعد وزير الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية سيغال ماندلكر: إن هذا الفيديو اندرج في إطار «حملة دعائية ترمي إلى جذب متطرفين للانضمام إلى جماعات إرهابية في جنوب شرق آسيا».
جولة الصحافة 25 أغسطس..
الوطن الكويتية: واشنطن: الأموال في أيدي إيران تعني مزيدًا من الاغتيالات في أوروبا
قال مسؤول أمريكي كبير، إن القرار الذي اتخذه الاتحاد الأوروبي، بمنح مساعدات تنمية قيمتها 20.7 مليون دولار لإيران، يبعث «رسالة خطأ في توقيت خطأ»، وحث بروكسل على التعاون مع واشنطن للمساعدة في إنهاء تهديدات إيران للأمن العالمي.

وقال الممثل الأمريكي الخاص لإيران بريان هوكن في بيان إن «المساعدة الخارجية من دافعي الضرائب الأوروبيين ترسخ قدرة النظام على تجاهل احتياجات شعبه، وتكبت إجراء تغييرات سياسية جادة»، وتابع هوكن أن:  «وجود قدر أكبر من الأموال في يد المرشد الأعلى للثورة الإسلامية علي الحسيني الخامنئي يعني مزيدًا من الأموال للقيام باغتيالات في كل تلك الدول الأوروبية»، وقال إن هذا القرار «يبعث برسالة خطأ في توقيت خطأ».
جولة الصحافة 25 أغسطس..
الحياة اللندنية: نجاة نائب وزير الدفاع الصومالي من محاولة لاغتياله
نجا نائب وزير الدفاع الصومالي عبدالله علاد روبلي من محاولة اغتيال، إثر استهداف موكبه أمس، بلغم أرضي قرب مقر وزارة الدفاع الصومالية في مقديشو.

ووفقًا لإذاعة «سبما» المحلية فإن «حركة الشباب» المتشددة تبنت في بيان الهجوم الذي استهدف نائب وزير الدفاع الصومالي.

ويتعرض مسؤولون في الحكومة الصومالية لهجمات تنفذها خلايا نائمة لـ«حركة الشباب» في أثناء تنقلاتهم في أحياء العاصمة مقديشو.
جولة الصحافة 25 أغسطس..
البيان الإماراتية: إحباط مخطّط «داعشي» في لبنان
أحبطت قوى الأمن اللبنانية مخططًا إرهابيًّا، من جانب شخص لبناني، لـ«داعش» كان يستهدف عناصر وحواجز الجيش اللبناني شمالي لبنان، واستهداف كنيسة بعملية انتحارية.

وقال بيان صادر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي اللبناني، أمس، إنه وفي إطار عمليات الأمن الوقائي والاستباقي، التي تنفذها شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي، لجهة متابعة نشاطات الخلايا الإرهابية، وبصورة خاصة تلك المرتبطة بتنظيم داعش الإرهابي، ومن خلال المتابعة الحثيثة، تمّ تحديد هوية شخص لبناني ينتمي لتنظيم داعش، وهو على تواصل مع أشخاص في سوريا ينتمون الى التنظيم المتطرّف.
جولة الصحافة 25 أغسطس..
دويتشه فيله: حصري: تطور جديد في ملف حارس «بن لادن» السابق المرحل إلى تونس
اتهمت محامية الدفاع الألمانية عن سامي أ. -الذي رحَّلته السلطات الألمانية إلى تونس، بعد أن تبيَّن أنه كان الحارس الشخصي لزعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن- السلطات بتأخير إعادة موكلها. 

وبهذا الخصوص قالت سيدا باساي يلديز في لقاء حصري مع DW: «يبدو لي أن الأمر لا يتم بسرعة كافية»، وكانت يلديز قد هددت الجمعة (24 آب أغسطس 2018) بالمطالبة بغرامة مالية جديدة بحق مدينة بوخوم قد تصل إلى 10 آلاف يورو يوميًّا حتى إعادة سامي أ. إلى ألمانيا.
"