يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

مرصد الإفتاء: أفغانستان الأكثر تعرضًا للعمليات الإرهابية

الإثنين 13/أغسطس/2018 - 02:34 م
المرجع
أحمد عادل
طباعة
في إطار فضح التنظيمات المتطرفة، وما تشنُّه من عمليات إرهابية في مناطق الصراعات، أصدر مؤشر الإرهاب الصادر عن مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة، والتابع لدار الإفتاء عن قيام تلك التنظيمات بـ15 عملية إرهابية في 7 دول مختلفة نفذتها 5 جماعات متطرفة، وأسفرت عن وقوع 95 قتيلًا و154 جريحًا.
وأشار المرصد إلى أنه خلال الأسبوع الأول من شهر أغسطس 2018، رصدت 21 عملية إرهابية، وارتفع العدد في الأسبوع الثاني بمعدل 4 عمليات إرهابية خلال الأسبوع.

وأفاد المرصد في تقريره الصادر اليوم الإثنين 13 أغسطس 2018، أن أفغانستان جاءت في المرتبة الأولى للدول التي تعرضت لعمليات إرهابية؛ حيث نفذت 4 عمليات (2 لحركة طالبان و2 لتنظيم داعش الإرهابي)، وأسفرت عن مقتل 47، وإصابة 110 أشخاص بين مدنيين وعسكريين.

واحتل العراق المرتبة الثانية من حيث تعرض الدول لعمليات إرهابية بواقع 4 عمليات، أعلن عن تنفيذها تنظيم «داعش» الإرهابي، وأودت هذه العمليات بـحياة 15 شخصًا وإصابة ما يقرب من 5 آخرين بين مدنيين وعسكريين.

في المرتبة الثالثة تأتي سوريا؛ حيث قام تنظيم «داعش» الإرهابي بتنفيذ عمليتين إرهابيتين، نتج عنهما مقتل 18 وإصابة 15 شخصًا ما بين مدنيين وعسكريين.

وجاء اليمن في المرتبة الرابعة في مؤشر الدول التي تعرضت للعمليات الإرهابية؛ حيث قام تنظيم القاعدة بعملتين أودت بحياة 4 أشخاص، وإصابة 7 آخرين، ما بين مدنيين وعسكريين.

تأتي نيجيريا في المرتبة الخامسة؛ حيث نفذ تنظيم بوكوحرام الإرهابي هجومًا واحدًا، وقام المهاجمون من قبل التنظيم الإرهابي بقطع رؤوس 7 أشخاص، وإشعال النيران فى قرية بالقرب من مايدوجوري في شمال شرق نيجيريا.

وأشار المرصد إلى أنه خلال فترة التتبع والرصد لوحظ نشاط 5 جماعات إرهابية؛ وهي (داعش، وطالبان، وبوكوحرام، وشباب المجاهدين، والقاعدة في شبه الجزيرة العربية)، لافتًا إلى أن هذا الجماعات شكلت خطورة بالغة للغاية على تلك الأقاليم التي نفذت فيها العمليات الإرهابية، وعلى مواطنيها أيضًا، مشيرًا إلى تنوع أنماط تنفيذ العمليات الإرهابية، ويتضح ذلك من خلال القدرة المالية، وحجم الأسلحة المستخدمة في العمليات الإرهابية.
"